Thread Back Search





الشخصيات المصرية في مصر ، بحث علمى عن مصر والشخصيات المصرية 2017

اضافه رد
  • 04-16-2017 | 06:36 PM
  • ghlasa



  • الشخصيات المصرية في مصر ، بحث علمى عن مصر والشخصيات المصرية 2017




    مقدمة

    كانت مصر فى اوائل القرن الماضى منارة لكل شعوب المنطقة ، فقد كانت تذخر بالعديد من الشخصيات التى اثرت التاريخ المصرى بما قدمته له من اعمال يشهد لها التاريخ ، شخصيات اثرت الحياة المصرية بالعديد والعديد من الانجازات التى لاتزال تتحدث عنها الاجيال ، وفى مختلف المجالات ..


    إن ثروة مصر الحقيقية تكمن فى أبنائها .. فى وجوه شعبها الثرى بعقله وفكره .. وجوه بلورت حضارة مصر ونهضتها ..
    ففى مصر .. أعلام وشخصيات أرست قواعد السياسة والفكر والعلوم والاداب والفنون .. أعلام مصرية كلا منها ترك بصمة مؤثرة على شتى مجالات الحياة فى مصر ..



    فتاريخ مصر حافل بالشخصيات العامة التي أثرت في شتى مجالات الحياة المصرية خلال الحقبة التاريخية الحديثة؛ لذا تضمن موقع ذاكرة مصر المعاصرة توثيقاً لحياة أهم وأبرز الشخصيات التي لعبت دوراً بارزاً في الحياة الفنية المصرية والعربية في التاريخ المعاصر.






    *************************






    جمال عبد الناصر

    جمال عبد الناصر حسين سلطان على عبد النبي (15 يناير1918 - 28 سبتمبر1970). هو ثاني رؤساء مصر. تولى السلطة من سنة 1954، بعد الرئيس محمد نجيب، إلى وفاته سنة 1970. وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو1952، ومن أهم نتائج الثورة هي خلع الملك فاروقعن الحكم، وبدء عهد جديد من التمدن في مصروالاهتمام بالقومية العربية والتي تضمنت فترة قصيرة من الوحدة بين مصر وسورياما بين سنتي 1958 و 1961، والتي عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة. كما أن عبد الناصر شجع عدد من الثورات في أقطار الوطن العربي وعدد من الدول الأخرى في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. ولقد كان لعبد الناصر دور قيادي وأساسي في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينيةفي سنة 1964وحركة عدم الانحياز الدولية.




    يعتبر عبد الناصر من أهم الشخصيات السياسية في الوطن العربيوفي العالم النامي للقرن العشرين والتي أثرت تأثيرا كبيرا في المسار السياسي العالمي. عرف عن عبد الناصر قوميتهوانتماؤه للوطن العربي، وأصبحت أفكاره مذهبا سياسيا سمي تيمنا باسمه وهو "الفكر الناصري" والذي اكتسب الكثير من المؤيدين في الوطن العربي خلال فترة الخمسينيات والستينيات. وبالرغم من أن صورة جمال عبد الناصر كقائد اهتزت إبان نكسة 67إلا أنه ما زال يحظى بشعبية وتأييد بين كثير من مؤيديه، والذين يعتبرونه "رمزا للكرامة والحرية العربية ضد استبداد الاستعمار وطغيان الاحتلال". توفي سنة 1970، وكانت جنازته ضخمة خرجت فيها أغلب الجنسيات العربية حزنا على رحيله.




    نشأته

    ولد جمال عبد الناصر بالأسكندريةقبيل أحداث ثورة 1919التي هزّت مصر،وحركت وجدان المصريين، ألهبت مشاعر الثورة والوطنية في قلوبهم، وبعثت روح المقاومة ضد المستعمرين. وهو من اصول صعيديه فكان به حميه الرجل الغيور المتغلب عليه عادات وتقاليد المجتمع المصري الطيب العريق وكان أبوه حسين عبد الناصر خليل سلطان قد انتقل من قريته بني مربمحافظة أسيوط؛ ليعمل وكيلا لمكتب بريد باكوسبالإسكندرية، وقد تزوج من السيدة "فهيمة" ابنة "محمد حماد" تاجر الفحمالمعروف في المدينة.

    وفي منزل والده- رقم 12 "شارع الدكتور قنواتي"- بحي فلمنجولد في (15 يناير1918). وقد تحول هذا المنزل الآن إلي متحف يضم ممتلكات جمال عبد الناصر في بدايه حياته. وكان والده دائم الترحال والانتقال من بلدة إلى أخرى؛ نظراً لطبيعة وظيفته التي كانت تجعله لا يستقر كثيرا في مكان.

    نشأة تنظيم الضباط الأحرار

    وفي صيف 1949نضجت فكرة إنشاء تنظيم ثوري سري في الجيش، وتشكلت لجنة تأسيسية ضمت في بدايتها خمسة أعضاء فقط، هم: جمال عبد الناصر، وكمال الدين حسين، وحسن إبراهيم، وخالد محيي الدين، وعبد المنعم عبد الرءوف، ثم زيدت بعد ذلك إلى عشرة، بعد أن انضم إليها كل من: أنور السادات، وعبد الحكيم عامر، وعبد اللطيف البغدادي، وزكريا محيي الدين، وجمال سالم. وظل خارج اللجنة كل من: ثروت عكاشة، وعلي صبري، ويوسف منصور صديق.

    وفي ذلك الوقت تم تعيين جمال عبد الناصر مدرسا في كلية أركان الحرب، ومنحه رتبة بكباشي (مقدم)، بعد حصوله على دبلوم أركان الحرب العام 1951في أعقاب عودته من حرب فلسطين، وكان قد حوصر هو ومجموعة من رفاقه في "الفالوجة" أكثر من أربعة أشهر، وبلغ عدد الغارات الجوية عليها أثناء الحصار 220 غارة. عاد بعد أن رأى بعينه الموت يحصد أرواح جنوده وزملائه، الذين رفضوا الاستسلام لليهود، وقاوموا برغم الحصار العنيف والإمكانات المحدودة، وقاتلوا بفدائية نادرة وبطولة فريدة؛ حتى تم رفع الحصار في جمادى الآخرة1368 هـ / مارس1949.

    دخل دورات خارج مصر منها دورة السلاح أو الصنف في بريطانيا، مما أتاح له التعرف على الحياة الغربية والتأثر بمنجزاتها. كما كان دائم التأثر بالأحداث الدولية وبالواقع العربي وأحداثه السياسية وتداعيات الحرب العالمية الثانيةوانقلاب بكر صدقيباشا كأول انقلاب عسكري في الوطن العربي في العراق سنة 1936. وثورة رشيد عالي الكيلانيفي العراقضد الإنجليز والحكومة الموالية لهم سنة 1941.وتأميم مصدقلنفط إيرانسنة 1951. والثورات العربية ضد المحتل مثل الثورة التونسيةوالثورة الليبية. كما أعجب بحركة الإخوان المسلمينثم ما لبث أن توصل إلى رأي بأن لا جدوى من أحزاب دينية في وطن عربي يوجد فيه أعراق وطوائف وأديان مختلفة.



    ثورة 23 يوليو / تموز وقيام الجمهورية

    بعد سلسلة من الإخفاقات التي واجهها الملك داخليا وخارجيا وخصوصا تخبطه في علاقاته أثناء الحرب العالمية الثانية بين دول المحوروالحلفاء، مما زعزع موقف مصر كثيرا وأدى إلى إنشاء ثاني أكبر قاعدة بريطانية في المنطقة في السويس "بعد الحبانية في الفلوجةفي العراق ". وكذلك موقفه في حرب 1948التي خسر فيها الحرب. وقبل ذلك كانت الدعوات والضغوطات داخليا وعربيا تحث قادة الجيش على لعب دورا في إصلاح الأوضاع المصرية، منها ما كانت تبثه محطة إذاعة برلينالعربية إبان الحرب العالمية الثانية والتي كانت تحت تصرف كل من الشخصية الوطنية العراقية رشيد عالي الكيلانيومفتي القدس أمين الحسيني، وأخذ الكيلاني بعد أن نجح في العراقسنة 1941بإحداث أول ثورة تحررية في الوطن العربي ضد الإنجليز ذات أبعاد قومية تنادي بوحدة الأقطار العربية أطلق التصريحات والبيانات للقادة والجيوش العربية بضرورة الانتفاض ضد الهيمنة البريطانية والفرنسية. وحث الجيش المصري على الثورة ضد المستعمر الذي يدعم النظام الملكي منبهين من خطر المخططات الأجنبية لمنح فلسطينلليهود، وخص الجيش المصري بخطاب يحثه على مقاومة الإنجليز من خلال دعم وتأييد الالمان ودول المحور. وبعد مهادنة الملك فاروقللانجليز أصدر الكيلاني بيانا يحث الجيش المصري بالانتفاض على الملك ولقيت دعوة الكيلاني التفهم والترحيب لدى القادة العسكريين المصريين.[بحاجة لمصدر]وكانت لطروحاته وشعاراته الثورية والتحررية من خلال إذاعة برلين العربية الأثر في نفوس ثوار مصر بالاطاحة بالملك فاروقفي حركة يوليو/ تموز 1952، لاسيما بعد أن تعمق هذا الاحساس بعد حرب 1948.

    و في 23 يوليو1952قامت الثورة، ولم تلقَ مقاومة تذكر، ولم يسقط في تلك الليلة سوى ضحيتين فقط، هما الجنديان اللذان قتلا عند اقتحام مبنى القيادة العامة. وكان الضباط الأحرار قد اختاروا محمد نجيبرئيسا لحركتهم، وذلك لما يتمتع به من احترام وتقدير ضباط الجيش؛ وذلك لسمعته الطيبة وحسه الوطني، فضلا عن كونه يمثل رتبة عالية في الجيش، وهو ما يدعم الثورة ويكسبها تأييدا كبيرا سواء من جانب الضباط، أو من جانب جماهير الشعب.

    وكان عبد الناصر هو الرئيس الفعلي للجنة التأسيسية للضباط الأحرار؛ ومن ثم فقد نشأ صراع شديد على السلطة بينه وبين محمد نجيب، ما لبث أن أنهاه عبد الناصر لصالحه في (17 ربيع الأول1374 هـ / 14 نوفمبر1954)، بعد أن اعتقل محمد نجيب، وحدد إقامته في منزله، وانفرد وحده بالسلطة.

    و استطاع أن يعقد اتفاقية مع بريطانيا لجلاء قواتها عن مصر وذلك في 19 أكتوبر1954، وذلك بعد أن اتفقت مصر وبريطانيا على أن يتم منح السودانالاستقلال.

    في العام 1958أقام وحدة اندماجية مع سوريا، وسميت الدولة الوليدة بالجمهورية العربية المتحدة، إلا أن هذه الوحدة لم تدم طويلاً، حيث حدث انقلاب في الإقليم السوري في سبتمبرمن سنة 1961أدى إلى إعلان الانفصال ثم تم عقد معاهدة وحدة متأنية مع العراقوسورياسنة 1964إلا أن وفاة الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارفسنة 1966ثم حرب 1967حالت دون تحقيق الوحدة. علما أن مصراستمرت في تبني اسم "الجمهورية العربية المتحدة" وذلك لغاية سنة 1971أي إلى ما بعد رحيل عبد الناصر بسنة.

    بعد حرب حرب 1967كما سميت في إسرائيل والغرب أو النكسةكما عرفت عند العرب، خرج عبدالناصر على الجماهير طالباً التنحي من منصبه، إلا أنه خرجت مظاهرات في العديد من مدن مصر وخصوصا في القاهرة طالبته بعدم التنحي عن رئاسة الجمهورية.

    في عام 1968خرجت مظاهرات في الجامعات المصرية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن النكسة، فأصدر عبد الناصر بيان 30 مارس، الذي يعتبره المستشار طارق البشريبدايةً لمرحلةٍ جديدة في مسار الثورة بدأت تمهّد لإنشاء مؤسسات تساعد على تغيير بنية الجمهورية لتخرج مصر رويداً رويداً من قبضة الدولة الشمولية.[2]إلا ان تلك الخطوات لم تستمر نظراً لوفاته عام 1970 وتغيّر رؤى من قدموا من بعده.

    من إنجازاته

    وافق على مطلب السوريين بالوحدة مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة، والتي لم تستمر أكثر من ثلاث سنين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961) وسط مؤامرات دولية وعربية لإجهاضها.

    استجاب لدعوة العراق لتحقيق أضخم إنجاز وحدوي مع العراق وسوريا بعد تولي الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارفرئاسة الجمهورية العراقية بما يسمى باتفاق 16 أبريل 1964.

    قام بتأميم قناة السويسوإنشاء السد العاليعلى نهر النيل.

    تأسيسه منظمة عدم الانحيازمع الرئيس اليوغوسلافيتيتووالإندونيسيسوكارنووالهندينهرو.

    تأميم البنوك الخاصة والأجنبية العاملة في مصر.

    قوانين الإصلاح الزراعي وتحديد الملكية الزراعية والتي بموجبها صار فلاحو مصر يمتلكون للمرة الأولى الأرض التي يفلحونها ويعملون عليها وتم تحديد ملكيات الاقطاعيين بمئتي فدان فقط.

    إنشاء التليفزيون المصري (1960)

    قوانين يوليو الاشتراكية (1961)

    إبرام اتفاقية الجلاء مع بريطانيا العام 1954، والتي بموجبها تم جلاء آخر جندي بريطاني عن قناة السويس ومصر كلها في الثامن عشر من يونيو 1956.

    بناء إستاد القاهرة الرياضيبمدينة نصر(ستاد ناصر سابقاً) .

    إنشاء كورنيش النيل.ومعرض القاهرة الدولي للكتاب.والتوسع في التعليم المجاني على كل المراحل. والتوسع المطرد في مجال الصناعات التحويلية.وإنشاءالتنظيم الطليعي.

    مساندة للحركات الثورية في الوطن العربي

    اعتبر الرئيس ناصر من أبرز الزعماء المنادين بالوحدة العربية وهذا هو الشعور السائد يومذاك بين معظم الشعوب العربية. في كان "مؤتمر باندونج" سنة 1955نقطة انطلاق عبدالناصر إلى العالم الخارجي.

    دعم الرئيس عبد الناصر القضية الفلسطينية وساهم شخصيا في حرب سنة 1948وجرح فيها. وعند توليه الرئاسة اعتبر القضية الفلسطينية من أولوياته لأسباب عديدة منها مبدئية ومنها إستراتيجية تتعلق بكون قيام دولة معادية على حدود مصر سيسبب خرقا للأمن الوطني المصري. كما أن قيام دولة إسرائيلفي موقعها في فلسطينيسبب قطع خطوط الاتصال التجاري والجماهيري مع المحيط العربي خصوصا الكتلتين المؤثرتين الشام والعراق لذلك كان يرى قيام وحدة إما مع العراق أو سوريا أو مع كليهما.

    وكان لعبد الناصر دور بارز في مساندة ثورة الجزائروتبني قضية تحرير الشعب الجزائري في المحافل الدولية، وسعى كذلك إلى تحقيق الوحدة العربية؛ فكانت تجربة الوحدة بين مصر وسوريافي فبراير 1958 تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، وقد تولى هو رئاستها بعد أن تنازل الرئيس السوري شكري القوتليله عن الحكم، إلا أنها لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات.

    كما ساند عبد الناصر الثورة العسكرية التي قام بها ثوار الجيش بزعامة المشير عبد الله السلالفي اليمنبسنة 1962ضد الحكم الإمامي الملكي حيث أرسل عبد الناصر نحو 70 ألف جندي مصري إلى اليمن لمقاومة النظام الملكي الذي لقي دعما من المملكة العربية السعودية. كما أيد حركة تموز 1958الثورية في العراقالتي قادها الجيش العراقي بمؤازرة القوى السياسية المؤتلفة في جبهة الاتحاد الوطني للاطاحة بالحكم الملكي في 14 تموز1958.



    وفاته

    آخر مهام عبد الناصر كان الوساطة لإيقاف أحداث أيلول الأسودبالأردنبين الحكومة الأردنية والمنظمات الفلسطينية في قمة القاهرة في 26إلى 28سبتمبر1970. حيث عاد من مطار القاهرةبعد أن ودع صباح السالم الصباحأمير الكويت. عندما داهمته نوبة قلبيةبعد ذلك، وأعلن عن وفاته في 28 سبتمبر1970عن عمر 52 عاما بعد 18 عاماً قضاها في رئاسة مصر، ليتولى الحكم من بعده نائبه محمد أنور السادات[7].


    حتشبسوت

    الاسم الأصلي لحتشبسوت هو : غنمت آمونحتشبسوت ويعنى : خليلة آمون المفضلة على السيدات أو خليلة آمون درة الأميرات. وهي ابنة الملك تحتمس الأولوزوجة تحتمس الثانيوزوجة أب تحتمس الثالثحيث أنجب تحتمس الثاني تحتمس الثالث من أحد محظيات البلاط الملكي.

    الملكة ماعت كا رع حتشپسوت(- 1482 ق.م.) أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503 ق.م.حتى 1482 ق.م.وتميز عهدها بقوة الجيش والبناء والرحلات التي قامت بها. وهي الابنة الكبرى لفرعون مصرالملك تحوتمس الأولوأمها الملكة أحمسوكان أبوها الملك قد أنجب ابنا غير شرعي هو تحتمس الثانيوقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعي له.

    هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية "سنموت" ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحريوالذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت الاثنين سنموت وحتشبسوت فإنهما الملكة وخادمها أيضا قد شاركا في "حياة أسطورية" وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الآن.

    حكمها

    اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم.

    توليها الحكم



    دجسردجسرو هو المبنى الرئيسي في المعبد الجنائزيلـمجمع حتشپسوت في الدير البحري. صممه سنموتكمثال للتناظر الكامل الذي يسبق الپارثينونبألف سنة.

    واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمي ويقول بعض الناس أنها قتلت زوجها وأخوها الملك تحتمس الثانيللاستيلاء على الحكم لكن لا يوجد دليل كافي. ومن جهة أخرى واجهت مشاكل مع الشعب حيث كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورسالحاكم على الأرض. لذلك كانت دائما تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمونلإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم. في الوقت نفسه كان ولي العهد الشرعي تحتمس الثالثلا زال صبيا وليس بمقدوره رعاية مصالح البلاد. فعملت حتشبسوت على حكم البلاد إلى أن يكبر، وراعت أن يتربى تحتمس الثالثتربية عسكرية بحيث يستطيع اتخاذ مقاليد الحكم فيما بعد. نشـّطت حتشبسوت حركة التجارة مع جيران مصرحيث كانت التجارة في حالة سيئة خصوصا في عهد الملك تحتمس الثاني، وأمرت ببناء عدة منشآت بمعبد الكرنك، كما أنشأت معبدها في الدير البحريبالأقصر، واتسم عهدها بالسلام والرفاهية.

    القابها واسم التتويج



    من اليسار إلى اليمين: الملكة أحمس، والملك تحتمس الأول، أم حتشبسوت وأبوها ثم أختها الأكبر منها نفرورع. لاحظ تصوير الصغيرة وضفيرتها الوحيدة.

    بعثاتها إلى بلاد الجوار

    اهتمت حتشبسوت بالأسطول التجاري المصري فأنشأت السفن الكبيرة واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلاتالتي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنكتمجيدا للإله آمونأو أرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها، واتسم عهدها بالرفاهية في مصروالسلام، وزاد الإقبال على مواد ترفيهية أتت بها الأساطيل التجارية من البلاد المجاورة، ومن أهمها البخوروالعطوروالتوابلوالنباتاتوالأشجارالاستوائية والحيوانات المفترسة والجلود.



    حتشبسوت في صورة حورسبمعبد الأقصر.

    بعثة المحيط الأطلسي: أرسلت الملكة حتشبسوت أسطولًا كبيرًا إلى المحيط الأطلسي وازدهرت التجارة مع المحيط الأطلسي لاستيراد بعض أنواع السمك النادر.

    بعثة بلاد بونت: أرسلت الملكة حتشبسوت بعثة تجارية على متن سفن كبيرةتقوم بالملاحة في البحر الأحمرمحملة بالهدايا والبضائع المصرية مثل البردىوالكتان إلى بلاد بونت (الصومال حاليا)، فاستقبل ملك بونت البعثة استقبالا جيدا، ثم عادت محملة بكميات كبيرة من الحيوانات المفترسةوالأخشابوالبخوروالأبنوسوالعاجوالجلود والأحجار الكريمة. وصورت الملكة حتشبسوت أخبار تلك البعثة على جدران معبد الدير البحريعلى الضفة الغربية من النيلعندالأقصر. ولا تزال الألوان التي تزين رسومات هذا المعبد زاهرة ومحتفظة برونقها وجمالها إلى حد كبير.

    بعثة أسوان: أيضا صورت على جدران معبد الدير البحري وصف بعثة حتشبسوت إلى محاجر الجرانيتعند أسوانلجلب الأحجار الضخمة للمنشآت. وقامت بإنشاء مسلتينعظيمتين من الجرانيت بأسوان تمجيدا للإله أمونيبلغ كل منهما نحو 35 طنا، ثم تم نقلهما على النيل حتى طيبةوأخذت المسلتان مكانهما في معبد الكرنكبالأقصر. وعند زيارة نابوليونأثناء الحملة الفرنسيةعلى مصرعام 1879 أمر بنقل إحدى المسلتين إلى فرنسا، وهي تزين حتي الآن ميدان الكونكوردفي العاصمة الفرنسية باريس.

    ويعجب المؤرخون والمهندسون حتي يومنا هذا بقدرة المصريين على نقل تلك المسلتينمن أسوانإلى الأقصر. فعملية تحميل المسلتين على السفن ثم نقلهما على النيلوإنزالهما على البر، ثم نقلهما على الأرض إلى مكان تشييدهما ليست بالسهلة على الإطلاق. وما يفوق ذلك أيضا هو تشييد المسلتان في المكان المختار لهما بالضبط أمام الصرحالذي شيدته الملكة حتشبسوت بمعبد الكرنكعلى بعد أمتار قليلة من الصرح.ولا يزال المهندسون حتى الآن يضعون النظريات للطريقة التي اتبعها المهندس المصري القديم للقيام بهذا العمل الجبار. ليس هذا فقط، فقد أصدرت حتشبسوت أوامرها بإنشاء مسلةتعتبر أكبر مسلة في تاريخ البشرية مكونة من قطعة واحدة من الحجر تزن فوق 1000 طنلوضعها بمعبد الكرنك، إلا أن المهندسون المصريون القدماء تركوها بعدما اكتشفوا فيها شرخا يحول دون استخدامها. ويزور حاليا سياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة أعجوبة تلك المسلة الغير كاملة التجهيز في محجر أسوان. ويسألون أنفسهم : كيف أراد المصريون القدماء نقل هذه المسلة العملاقة إلى معبد الكرنك؟ ويصف أحد علماء المصريات الألمان طرق تقطيع الحجر أن المصريين القدماء كانوا يتعاملون مع الحجر كما لو كان زبدا، وفعلا يمكن مشاهدة ذلك في محجر أسوان ويسمى الآن (مسله ناقصه)•

    حتشبسوت في الثقافة الشعبية

    من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات، وحتشبسوت هي أول من ارتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقي بأصابعها(6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة) لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها ففي أغلب التماثيل التي صنعت لها كانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك، أيضا هي أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة.

    حملات عسكرية

    حملة عسكرية واحدة مسجلة عن عهد حتشبسوت قام بها تحتمس الثالثوهي الاستيلاء على غزةوكان ذلك بالقرب من نهاية حكمها. وبعض المخطوطات مثل مخطوط وجد في مقبرة سننموت (Senenmut (TT71 تفصح عن حملات تأديبية في النوبةوبعض البلاد الأخرى التي كانت تحت السلطة المصرية.

    حملة تأديبية على النوبة في بداية حكمها، وقامت بها حتشبسوت. ورد ذلك في مخطوط لرئيس الخزانة تييTij،

    حملة تأديبية على سوريةوفلسطين، طبقا لمخطوط في الدير البحري، مضافا إليها حملة ضد تمرد في النوبة.

    حملة تأديبية في السنة 12 من حكمها (ورد ذلك في كتابة في تانجور-غربTangur-West)، وتذكر فيه أول تاريخ لاشتراك تحتمس الثالثفي الحكم مع حتشبسوت.)

    حملة ضد تمرد في النوبة في العام 20 من حكمها (مكتوبة على لوحة تومبوسTombos.)

    حملة تأديبية على ماو Mau بالقرب من منطقة فرقةFirkaبين السنتين 20 و 22 من حكمها.

    وفاتها

    توفت حتشبسوت في 10 من الشهر الثاني لفصل الخريف (يوافق 14 يناير 1457 قبل الميلاد) خلال العام 22 من فترة حكمها. جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت. وقدر المؤرخ المصري القديم مانيتوManethoفترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر. وقد اعتـُقد في الماضي انها قتلت بسبب التنازع على الحكم، ولكن تم التحقق الآن من مومياء حتشبسوت وهي تبدي بوضوح علامات موت طبيعي، وأن سبب موتها يرجع إلى اصابتها بالسرطان أو السكري. وقبرها موجود في وادي الملوكويرمز له بالرقم KV20. وربما قامت حتشبسوت توسيع مقبرة أبيها لكي تستعملها، ووجد تابوتها موجود بجانب تابوت أبيها.




     



    المواضيع المتشابهه:


    hgaowdhj hglwvdm td lwv K fpe ugln uk ,hgaowdhj 2017

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 حظك اليوم الاحد 22-2-2017,أبراج يوم الاحد 22/2/2017, برجك اليوم 22 فبراير 2017
0 بحث علمى عن مخترع الكمبيوتر كونراد زوسة ، معلومات عن مخترع الكمبيوتر 2017
0 توقعات برج الميزان لشهر يناير 2017 , توقعات الابراج السنة الجديدة 2017 برج-الميزان شهر يناير 2017
0 حظك اليوم الاربعاء 23-12-2017, ابراج مكتوب اليوم الاربعاء 23/12/2017, توقعات الابراج اليوم 23سبتمبر
0 حظك اليوم الاربعاء 27-7-2018 , ابراج اليوم الاربعاء 27/7/2018 , توقعات الابراج اليوم 27 يوليو2018
0 نكت مصرية تموت من الضحك 2018 ، اجمل صور نكت جديدة مصرية 2017
0 صور ابطال حرب اكتوبر 1973 ، صور ومعلومات عن ابطال حرب 6اكتوبر 2017
0 صور جديدة لمنة عرفة متنوعة 2017 ، صور منه عرفة بعد ماكبرت ، اجمل صور منة عرفة 2017
0 صور الف مبروك النجاح 2017 ، تهنئة بمناسبة النجاح 2017 ، مبروك النجاح الشهادة الاعدادية 2017
0 الشفاء من الفيروس الكبدي سي c هام لجميع المصابين بالفيروس
0 صور تعليقات فيس بوك 2017 ، صور كومنتات مكتوبة على صور للفيس بوك جديدة 2017
0 صور مدينة ادكو 2017 ، ادكو واهلها الطيبين
0 خطاب الرئيس عدلى منصور اليوم 9رمضان 2017 ، خطاب الرئيس عدلي منصور 18-7-2017
0 سعر الحديد فى مصر اليوم السبت 4-5-2017 ، اسعار الحديد فى مصر سعر الطن اليوم 4 مايو2017
0 قصة الصداقة حتى الموت قصة موثرة حزينة عن وفاء الاصدقاء
0 تفسير حلم الدبلة فى الاحلام 2017 ، تفسير حلم الخاتم او المحبس او الدبله 2017
0 حظك اليوم الاحد 19-7-2017, ابراج مكتوب اليوم الاحد 19/7/2017, توقعات الابراج اليوم 19يوليو 2017
0 بحث علمى عن النظام والانظباط 2017 ، بحث عن النظام والحضارة
0 حظك اليوم السبت 31-12-2018 , ابراج اليوم السبت 31/12/2018 , توقعات الابراج اليوم 31 ديسمبر2018
0 صور تصميمات حب وعشق وغرام ، صور غرام ورومانسية جميلة 2018
0 حظك اليوم الاثنين 15-8-2018 , ابراج اليوم الاثنين 15/8/2018 , توقعات الابراج اليوم 15 اغسطس 2018
0 صور محمد رمضان من فيلم واحد صعيدى 2017 ، صور فيلم واحد صعيدي محمد رمضان 2017
0 بيان ومعلومات عن انفجار مبنى الأمن الوطنى شبرا الخيمة اليوم
0 بحث علمى عن الحشرات النافعة
0 ﺣﻜﺎﻳـﺔ ﺳﺎﺭﺓ facebook
0 كلمات حب رومانسية 2017 ، اجمل كلام فى الحب والغرام 2017
0 كلمات اغنية عمرو دياب واهي ذكريات من البوم عمرودياب2017 الليلة
0 توقعات برج الثور نيفين ابو شالة 2017 ، توقعات الابراج برج الثور 2017
0 هل تعلم من هو مكتشف مكان القبض على محمد البلتاجى
0 اسواء سلوك هو التكبر والغرور واحتقار الناس ورفض الحق
  • 11-23-2017 | 07:33 PM
  • بيشوي مسعد
  • ازاي اطبع البحث
    شكراااااااا

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa