اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2017 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2017 حظك اليوم نكت مضحكة 2016




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لعام 2017 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2017 صور فساتين زفاف 2017 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2016 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا وطرق العلاج والوقاية من الامراض



انواع الميكانيزمات الدفاعية

الميكانيزمات الدفاعية هى وسائل تتخذ للهروب من مواقف يرغب الفرد فى تجنبها أو لا يستطيع مواجهتها، والهدف الأساسى لها غالبا ما يكون لتجنب موقف ما أو لتجنب التوتر الناتج عن

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قمر
انواع الميكانيزمات الدفاعية









الميكانيزمات الدفاعية هى وسائل تتخذ للهروب من مواقف يرغب الفرد فى تجنبها أو لا يستطيع مواجهتها، والهدف الأساسى لها غالبا ما يكون لتجنب موقف ما أو لتجنب التوتر الناتج عن موقف ما أو حتى لتجنب الصراع الداخلى للفرد، وهى غالبا ما تكون عمليات دفاعية لا شعورية وقد تصبح شعورية لاحقا.

وهناك أساليب دفاعية متعددة، لعل أكثرها شهرة كما توضح دكتورة علم النفس مى الرخاوى هو الكبت والإنكار والإسقاط، وفيما يلى أهم وسائل الأساليب الدفاعية عند الأطفال، ثم عند الكبار.

وتقسم الأساليب الدفاعية إلى نوعين:
أ‌ البدائية:
1- الإنكار: Denial

إن هذا الميكانيزم ينتج عن عدم تقبل الفرد للواقع فيسلك كأنه لم يحدث، وهو يستخدم كثيرا فى الطفولة المبكرة وفى الحياة اليومية العادية وذلك لتجنب الشعور بالألم، ومن أمثلة ذلك إنكار الفرد لخطئه المهنى وتأكيده عدم حدوثه.

2- النكوص: Regression

فى هذا الأسلوب يعود الفرد إلى مراحل طفولية مبكرة، مثل طفل الثمانى سنوات يعود ليتحدث بأسلوب الطفل ذو الأربع سنوات، طفل الست سنوات يعود ليبلل سريره ليلا بعد تحكمه من قبل، وهو أسلوب إذا ما ازداد بشكل خطر نخشى من الأمراض النفسية الأكثر تدهورا.

3- الفعلنة Acting Out

هذا الأسلوب يتمثل فى أن يعبر الفرد عن مشاعره بشكل مبالغ فيه، فمثلا نوبات الغضب عند الأطفال تعتبر نوع منها، أو حتى قذف الأدوات عند الكبار فى حال الغضب.

4- الانشقاق Dissociation

هذا الأسلوب يخرج فيه الفرد للحظات أو لوقت ما من الموقف الذى يحياه، وقد ينشق عن الموقف أو الفرد أو الحدث وكأنه لا يحدث وهو لا يتذكره، وفى الحالات الكبرى قد يبعد عن الواقع بشكل تام وكأنه غاب عن وعيه لفترات ويسلك كأنه فرد آخر لكنه لن يتذكر بعد ذلك ما حدث أو تفاصيل ما حدث.

5- التجزئة (التقسيم) Compartmentalization

هو أسلوب أقل درجة فى الحدة من الانشقاق، حيث يبتعد الفرد عن جزء من الواقع وليس الحدث كله، ومن أمثلة ذلك أن يحرف الفرد فى الإقرار بخطئه ولكنه لا يعى بذلك أو أن يغير مثلا رجل متدين الإقرار المالى لشركته لكنه يظل فى مختلف المواقف أمينا، بينما لا يعى أنه هذا نوع من الغش.

6- الإسقاط Projection
هو اتهام الآخر بما لدى من مشاعر أو أفكار أو سلوكيات دون وعى منى، وهو تعبير عادة يشير إلى عدم وعى الفرد بمشاعره أو بدوافعه، ومن أمثلة ذلك عندما يتهم الزوج زوجته بأنها لا تستمع إليه، ولكن فى واقع الحال هو الذى لا يستمع إليها.

7- التكوين (رد الفعل) العكسى Reaction Formation
وهو السلوك بعكس ما هو بداخلى من مشاعر أو أفكار، ومن أمثلة ذلك عند غضب الطفل من مدرس ما فإنه يظهر مشاعر حب له بدلا من أن يعبر عن خوفه أو غضبه منه، أو أن يتعلق طفل ما بطفلة ويرى الوالدان يرفضان ذلك – فى عمر مبكر – فيظهر عدوانية شديدة تجاهها.

8- التقمص Identification
هنا يلجأ الفرد إلى التوحد مع المهدد ويميل إلى التقمص اللاشعورى لأفكار ومشاعر فرد آخر، ومن أكثر الأمثلة شيوعا فى هذا المجال هو توحد الطفل لمدرسه أو أبيه أو أمه والتصاقه به، وغالبا ما يكون التوحد لأن الفرد يرى الآخر يحقق ما لا يستطيع هو تحقيقه.

9- الإلغاء Undoing
عندما يصدر من الفرد سلوكا عن طريق الخطأ يسبب أذى لآخر أو هو ذاته لا يقبله، فإنه يبدأ فى إصدار فعل آخر مضاد للأول حتى يمحو آثار الأول، ومن أمثلة ذلك عندما يسب الطفل الأم ثم يجرى ليرتمى فى حضنها ويقبلها ويغرقها بضحكه.

ب‌ الأساليب الدفاعية الأكثر نضجا:
هى الأساليب الأكثر تقدما، وقد يلجأ الفرد إلى هذه الأساليب فى حياته اليومية وهو ما نعتبره أمرا سويا إلا إذا كان استخدامه مبالغا فيه أو هروبا من مواجهة مواقف الشدة.

10- الكبت: Repression
هو عملية لا شعورية تحدث حتى يغلق الفرد على مشاعره أو رغباته التى قد تسبب له التوتر أو الألم وكأنه يرميها فى اللاشعور، ومن أمثلة ذلك عدم تذكر بعض ذكريات الطفولة، ولكن هذه المشاعر المكبوتة قد تظهر بشكل فجائى فى شكل رمز ما أو فى شكل شعور بالذنب ومن أمثلة ذلك مظاهر الوسواس القهرى الدينى لدى الفرد، فهو مقابل لكبت شديد لمشاعر الطفولة أو الجنس أو الرغبة فى كسر قواعد المجتمع.

11- الإزاحة Displacement

فى هذا الأسلوب يقوم الفرد بتحويل مشاعره من المصدر الأساسى إلى مصدر بديل، ويكون ذلك لعدم القدرة على مواجهة المصدر الأساسى، ولعل أكثر المواقف شيوعا هو توجيه غضب الزوج من رئيسه بالعمل إلى زوجته بالمنزل، فهو قد يواجه شدة مع فى العمل ولم يستطع التعبير عن غضبه، فيعود إلى المنزل غاضبا ليبحث عن سبب للشجار وهنا يبدأ العراك.
والتحويل يعتبر نوع منشق من الإزاحة حيث إن هذا الأسلوب يتمثل فى تحويل المحتوى العاطفى من فكرة ما (أو شخص ما) إلى آخر، ومن أمثلة ذلك الفشل فى عمل ما يجعل الفرد.

12- الانسحاب Withdrawal
وهو يعنى الهروب من الموقف المثير للتوتر أو الألم، ومحاولة تجنبه بشكل دائم.

13- التعميم Generalization
هنا يميل الفرد إلى تعميم المشاعر من الموقف المسبب للتوتر إلى مختلف المواقف الشبيهة، مثل طفل ضربه مدرس، فبدلا من تجنبه لهذا المدرس، يبدأ فى الخوف من جميع المدرسين وقد يرفض المدرسة ككل أو حتى كل المدارس.

14- العقلنة Intellectualization
وهو الابتعاد عن المشاعر التى تؤدى إلى الألم عن طريق اتخاذ التفكير وسيلة للحياة، فيبدأ الفرد فى تحويل مختلف الخبرات إلى أفكار وتحليل ومحاولة تجريد ومن أمثلة ذلك عند المواجهة بفشل علاقة ما يلجأ الفرد إلى ذكر أن الشخصية المقابلة تتطلب سمات شخصية مختلفة عنه وهى تتوافق مع النمط أ ويجب عليها أن تتخذ الخطوات..أو أن يبحث المريض عن وسائل لتحليل مرضه دون أن يعر عن ألمه لإصابته بمرض شديد.

15- التبرير: Rationalization
هنا يبدأ الفرد فى البحث عن أسباب ليهرب بها من فشله فى موقف ما ومن أمثلة ذلك عند فشل الطفل فى عمل علاقات مع الآخرين يذكر هم بيكرهونى، مش بيحبونى، وعادة ما يستخدم هذا الأسلوب الذين يظهرون تفوقا فى المهارات اللغوية

16- التسامى أو التعالى Sublimation
هو تحويل الأفكار أو المشاعر غير المرغوب فيه إلى صورة أخرى يمكن تقبلها، وهو من الأساليب التى يتسم بها الأفراد الذين لديهم بصيرة بأنفسهم وبرغباتهم، ولعل من أشهر هذه الوسائل أن يتفكه المرء بصعوبة لديه، أو أن يتخيل كيفية تحقيق هدف لا يستطيع فى الوقت الراهن تحقيقه.

17- التعويض Compensation
هنا عندما يجد الفرد ذاته لا يستطيع النجاح فى مجال ما فإنه يبحث عن مجال آخر ليحقق فيه النجاح، ومن أمثلة ذلك أن يفشل المرء فى أن يكون ماهرا فى كرة القدم رغم تعلقه بها فيلجأ إلى لعبة أخرى أو مهارة أخرى مثل الموسيقى أو الرسم ليثبت نجاحه فيها.

18- الإصرار Assertiveness
هنا يميل الفرد إلى التأكيد على رغباته وأفكاره بشكل مصر ومثابر ومباشر، ويحاول هذا الفرد التعبير عن أفكاره بشكل مقبول من الآخرين، وتعتبر هذه الوسيلة من أكثر أساليب الميكانيزمات الدفاعية نضجا.

19- الإبدال Replacement
يعتبر وجه آخر للإبدال والإزاحة، حيث بدلا من أن يعبر الفرد عن مشاعره تجاه الموقف المثير للتوتر، يعبر على موقف آخر.

أشهر الأساليب الدفاعية عند الأطفال:
- إن أشهر الأساليب الدفاعية عند الأطفال تتمثل فى الإنكار والتقمص والتبرير والإزاحة ثم الإسقاط والتكوين العكسى والتعميم والانسحاب.

- ويعتبر الإسقاط والإنكار من الميكانيزمات الدفاعية التلقائية لدى الأطفال فى الطفولة المبكرة، ولكن استخدامهما بكثرة قد يشير إلى مشكلات نفسية محتملة فى المستقبل مما يوجب معه أن نحيط هذا الطفل برعاية آمنة.

- إن من أهم أهداف العلاج النفسى هو تدريب الأطفال والراشدين إلى استخدام الميكانيزمات الدفاعية البدائية إلى الأكثر نضجا.

- من سن 4- 8 سنوات: أكثر الميكانيزمات استخداما عند الفتيات: التكوين العكسى / النكوص / الإزاحة وأكثر الميكانيزمات استخداما عند الأولاد: الإنكار.


 

الموضوع الأصلي : انواع الميكانيزمات الدفاعية     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر


المواضيع المتشابهه:
الموضوع الأصلي: انواع الميكانيزمات الدفاعية || الكاتب: قمر || المصدر: منتديات غلاسة

موقع غلاسة تجد لدينا

توقعات الابراج ، حظك اليوم ، صور ، صور2017 ، صور فيس بوك ، صور بنات ، 2017 ، شات ، منتديات غلاسة ، سيارات ، اسلاميات ، صور رومانسية ، صور حزن ، بنات للتعارف ازياء , ارقام , تسريحات , نكت , رسائل , حب , ملابس , حظك اليوم , بنات , صور بنات , صور رومانسية , صور , كلمات , غلاسة , فيسبوك , بحث , ابحاث , توقعات , ديكور , الابراج , صور , love , البشرة , ستائر , غرف , نوم , فساتين , زفاف , 2017 , 2018 , تفسير حلم , w,v , تفسير , التخسيس , حلويات , اعمال , تريكو , الاحلام , تفسير , حواء , اكلات , قصات , قمصان , رمضان , عبايات , عيد , البشرة , ملابس , مطبخ , حب , مصرية , شعر , نكت مصرية , رومانسية , ghlasa.com , منتدى , منتديات , ghlasa.com/vb





hk,hu hgld;hkd.lhj hg]thudm

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 فساتين الصيف الجميله للبنات لاحلي واشيك بنات 2017
0 صور جديده ايمانيه واحكام اسلاميه صور دينيه اسلاميه قرانيه لعام 2017
0 اجدد غرف نوم 2017 و 2018
0 صور حب صور شتاء وانتظار الحبيب صور مطر 2017
0 اجدد ملابس للشتاء لبنات عام 2017 و 2017
0 انكسار قلبي وصوتي
0 معلومات وصور ليدي غاغا الاكتر انوثه في عام 2017
0 احبك ياحياتي
0 صور لاحدث صور شنط للبنات لعام 2017
0 صور تسريحات والوان الشعر الجديد الشعر المموج موضه السنه دي
0 صور اول عمليه لامراءه تولد اول مولد لها بعد اجراء اول عمليه في العالم زرع رحم الف مبروك
0 صور ومعلومات عن النجم توم كروز وهو بيكسر التلج في افتتاح فيلم Oblivion في تايوان 2017
0 صور طربيزات طعام 2017 صور طولات للطعام 2017
0 سيده هنديه تتزوج ثعبان
0 انا مالي انا عايزه اتجوز وربنا بجد 2017
0 صور وطريقة عمل تورته التفاح للعيد 2017
0 للزواج السعيد اليك 5 نصائح 2017
0 ملابس شتاء 2017 و 2018
0 ربنا خلق الماء بدون طعم ولا رائحه ليه
0 انظر فكر اشكر
0 للرجيم ,الطبيعي 2017 رجيم, بالاعشاب 2017 تخسيس, غصب عنك 2017
0 بالصور تمكنت مباحث الفيوم من ضبط 100 حمار قبل ترويجهم لأصحاب محلات الكباب
0 يجب المحافظه علي رشاقتك ياحواء بعد الزواج 2017
0 عارف ايه السبب اهل الحسنات ليهم منازل عظيمه في الجنه
0 احدث فساتين خطوبه للمحجبات لعام 2017 و 2017
0 الخيانه الزوجيه بين الطرفين ايه رايكم فيها 2017
0 الاحسان والمحسنين وبشر المحسنين احسن كما احسن الله اليك
0 الافراج عن مبارك تقدمت هيئة الدفاع الكويتي طلب بالافراج عن مبارك والاذن بالزياره 14\4\2017
0 صور احدث تسريحات للعرايس السنه دي 2017
0 قصة دليل الاسراء والمعراج ليست خرافه بل حقيقه ودا الاثبات


الكلمات الدلالية (Tags)
الميكانيزمات , الدفاعية , انواع

شاهد اخر مواضيع قسم صحتك بالدنيا

انواع الميكانيزمات الدفاعية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
This Forum used ghlasa Mod by موقع غلاسة
أقسام المنتدى

الاقسام الاسلامية | الاسلامى الشامل | شهر رمضان الكريم | احكام وفتاوي شرعية | السنة النبوية الشريفة | احاديث شريفة وتفسيرها | منتديات غلاسه العامة | اجمل التهانى والترحيب بالاعضاء | المنتديات العامة | مناقشات غلاسه هامة | سفر واماكن سياحية | الاخبار - الامتحانات ، ابحاث علمية ، | اخبار العالم | نتائج امتحانات جميع المراحل | ابحاث علمية دراسية | اخبار المشاهير والفنانين | عالم السيدات والرجال | غلاسه رجالى ، شباب غلاسة | بنات وسيدات | ازياء وملابس محجبات | مكياج العيون والبشرة | العناية بالشعر والعنايه بالبشرة | ملابس نوم وبيجامات | فساتين زفاف ، فساتين خطوبة | الاحذية والشنط والساعات | صحتك تهمنا واكلك عندنا | صحتك بالدنيا | اكلات سريعة ، اجمل الماكولات والوجبات السريعة | الاطفال احباب الله | صور | صور حب ورومانسية ، Photos Love and Romance | صور حزن ، صور فراق Pictures of grief, sad parting images | صور غلاف فيس بوك ، Photo cover Facebook | صور اطفال ، اطفال جميلة | صور سيارات ، احدث سيارة | صور الشخصيات المشهورة | رومانسيات وحكايات | الشعر وعذب الكلام | قصص وحكايات | كلمات اغانى | غلاسه الترفية والنكت والالعاب | العاب فيس بوك | نكت مصرية ، نكت غلاسه ، نكت فيس بوك | مدونات الاعضاء | الابراج وتوقعات الابراج وتفسير الاحلام | توقعات الابراج | تفسير الاحلام | الجوال+رسائل+احدث الموبيلات | مسجات ورسائل رومانسية | رسائل تهنئة ومناسبات | موبيلات وشركات المحمول | حظك اليوم ، ابراج اليوم | ابراج اليوم ، الابراج اليومية | قسم الادارة والمشرفين وطلبات الاعضاء | قسم ادارة منتديات غلاسه | Recycle Bin ghlasa | طلبات واقترحات | عالم الديكور والاثاث الحديث | افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، يوتيوب | افلام عربي جديدة | افلام اجنبية جديدة | مسلسلات تلفزيونية ، برامج اذاعية | تحميل اغانى جديدة | تحميل اغانى شعبي ، اغانى زفاف جديدة | يوتيوب | صور متنوعة | صور حبشتكنات | المزرعة السعيدة ، هابى لاند | برامج للكمبيوتر ، برامج للجوال |


ghlasa آنضم الى معجبين