Thread Back Search



سبب وعلاج تأخر المشي عند الاطفال

اضافه رد
  • 03-29-2019 | 04:00 PM
  • قمر




  •  
    المشي مقدرة طبيعية تعتمد على مدى نمو الجسم الحركي والعصبي ويعتبر الطفل متأخرا في امتلاك هذه القدرة إذا بلغ سنة ونصف السنة دون أن يبدأ بمحاولات للمشي ما يعني ضرورة فحصه لمعرفة ما إذا كان السبب مرضيا لواسيما إذا استمرت الحالة حتى بعد بلوغه السنتين.

    يقول طبيب الأطفال الدكتور ياسر بدر إن الطبيب عادة ما يسأل في مثل هذه الحالات عن فترة الحمل والولادة وفترة بدء المشي عند بقية أفراد العائلة وعن تلقي الطفل للفيتامينات وخصوصا فيتامين " د " ليقوم بعدها بتحليل تطور حالة قدرات الطفل الذهنية والحركية للكشف عن وجود إصابة ما في الجهاز العصبي وخاصة من ناحية الكلام والتفاعل الاجتماعي مضيفا أن هناك إمكانيات يستطيع الطبيب تقديرها بحسب عمر الطفل فمثلا من الشهر الرابع إلى السادس يستطيع الطفل الانقلاب من البطن إلى الظهر بينما يمكنه الجلوس لوحده في شهره السابع إلى التاسع ويبدأ بالحبو من الشهر العاشر حتى سنته الاولى ثم تزداد قدرته على الحبو والوقوف ويعتمد على الأشياء ويستطيع الوقوف لوحده واحيانا يمشي ثلاث خطوات عندما يكمل شهره الثاني عشر إلى 18 شهرا وصولا إلى إمكانية المشي جيدا والنهوض دون مساعدة.

    ويشير الدكتور بدر إلى أنه في حال شك الطبيب بإصابة عصبية مركزية فعليه طلب إجراء تصوير للدماغ بالرنين المغناطيسي واجراء تخطيط كهربائي له بينما يتم في حال الاشتباه باصابة عضلية اجراء معايرة لخمائر العضلات وتخطيط عضلات كهربائي وفي بعض الاحيان تؤخذ خزعة من العضلات حيث قد يتبين وجود أمراض عضلية كحالات الضمور العضلي التي تكون واضحة جدا أثناء الفحص.

    وحول الأسباب الوراثية لتأخر المشي يقول الدكتور بدر إن الأمر طبيعي جدا إذا كان هناك تأخر مشي في العائلة ويمكن الكشف عن ذلك إذا بين فحص الطفل عصبيا أنه سليم تماما وفي هذه الحالة غالبا ما يمشي الطفل في نهاية سنته الثانية لافتا إلى أنه في حالات نقص فيتامين " د " أو الاصابة بالكساح يتم العلاج بإعطاء جرعات من هذا الفيتامين وتعريض الطفل لاشعة الشمس.

    ويبين الطبيب أن حدوث نقص أوكسجين أثناء الولادة يؤدي الى اصابة بعض المراكز العصبية بأضرار تؤثر على النطق والحركة وتأخر في بعض الوظائف العصبية للطفل وعندها يعالج الطفل علاجا طبيعيا أو فيزيائيا لاشهر أو سنوات حسب الحالة.

    وتقول السيدة سوزان الأم لطفلة عمرها أربع سنوات إن طفلتها تعرضت لنقص أوكسجين أثناء الولادة ما أدى الى تضرر مراكز عصبية في الدماغ أدت إلى تأخر المشي والكلام بالنسبة لأغلب الأطفال ممن هم في عمرها لكن العلاج الفيزيائي بالتدليك على مدى سنتين أدى إلى تطور ملحوظ على جميع المستويات ومازال العلاج مستمرا.


    المواضيع المتشابهه:

     

    الموضوع الأصلي : سبب وعلاج تأخر المشي عند الاطفال     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر



    sff ,ugh[ jHov hglad uk] hgh'thg

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 فوائد الكركم
0 لتنظيف بيتك من الاتربه والدهون نصائح متنوعه 2019
0 رجيم حلو اوى
0 القرفه تسبب امراض الكبد بالصور ابحاث علميه اليوم 13-5-2019
0 الفراغ العاطفي واسبابه
0 اسباب السكته الدماغيه
0 تقبيل الاطفال من الفم غلط جدا
0 صور احذيه بكعب للبنات 2019 شوز للبنات روعه لعام 2019
0 قلة ذكر الله وقلة الصلاه علامه لقسوة القلب
0 احدث ملابس محجبات جامده اخر حاجه 2019
0 صور ملابس شتوي للبنات جامده اخر موديل لعام 2019
0 صور ودعاء فك سحر الزوج 2019 ايات لتقرب الزوج اليكي 2019
0 مسج جديد تهنئه لعيد الاضحي 2019 احدث رسائل عيد الاضحي 2019
0 احدث صور ستاير جديده وانيقه 2019
0 صور غرف مغربي روعه ,لعام 2019 تصاميم غرف مغربي ,لعام 2019
0 اجدد صور هدايه الكريسماس 2019
0 صور ابطال مسلسل البيت بيت ابونا في شهر رمضان 2019
0 جرح
0 شنط ميني كروس الجديده حصري لعام 2019
0 قصةاولاد اسماعيل عليه السلام ابن الخليل ابراهيم
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
  • 01-15-2019 | 09:17 PM
  • اشرف حنفى
  • تأخر المشي والحركة لدى الأطفال بسبب الحضانات
    قال الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بعين شمس، إن اعوجاج العظام عن الأطفال يتسبب فيه عدم تعرض الطفل للشمس بشكل جيد وأيضا سوء التغذية مما يؤدي إلى عيوب خلقية .

    وأشار "عمارة"، خلال حواره لبرنامج "صباحك مصري" مع الاعلامى هشام عاصي المذاع على فضائية "ام بي سي مصر 2" ، أن هناك نوعان من التشوهات العظمية النوع الأول يولد الطفل بها مثل اعوجاج القدم ومن الممكن علاجها بالجبس أو بالعمليات الجراحية، والأخرى تشوهات عظمية نتيجة لمشكلة أثناء الولادة أو عيوب في الحضانات ونقص أكسجين مما يؤدي إلى تأخر النطق والمشي عند بعض الأطفال مما يجعل أهله يعاملوه كمتخلف عقليا، وهذا يؤدي لتفاقم المشكلة.

    وأضاف " عمارة" أن حل هذه المشكلة يجب أن يتم من خلال 3 محاور هم الأسرة والطبيب الجراح وطبيب العلاج الطبيعي والتأهيل، عن طريق نقل أوتار لتحسين استجابة الإشارة للمخ لإصدار الأوامر المختلفة وإذا تم إهمالها قد تؤدي فيما بعد لاعوجاج.




  • 12-05-2018 | 02:05 AM
  • omar880
  • معلومات قيمة

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa