Thread Back Search





شهر رمضان وفضل العشره الاخيره منه

اضافه رد
  • 07-29-2017 | 03:12 AM
  • قمر



  • يسم الله الرحمن الرحيم
    يقول الله تبارك وتعالى: {وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرة} (القصص 68) ، وقد اختار سبحانه العشر الأواخر من شهر رمضان، من بين سائر أيام الشهر، وخصها بمزيد من الفضل وعظيم الأجر.
    فكان صلى الله عليه وسلم يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها ، تقول عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره) رواه مسلم.



    وكان يحيي فيها الليل كله بأنواع العبادة من صلاة وذكر وقراءة قرآن، تقول عائشة رضي الله عنها: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجَدَّ وشدَّ المئزر) رواه مسلم .
    فكان يوقظ أهله في هذه الليالي للصلاة والذكر، حرصا على اغتنامها بما هي جديرة به من العبادة، قال ابن رجب : "ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقي من رمضان عشرة أيام يدع أحداً من أهله يطيق القيام إلا أقامه".
    وشد المئزر هو كناية عن ترك الجماع واعتزال النساء، والجد والاجتهاد في العبادة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على الاعتكاف فيها حتى قبض، ففي "الصحيحين" عن عائشة رضي الله عنها: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده).


    وما ذلك إلا تفرغاً للعبادة، وقطعاً للشواغل والصوارف، وتحرياً لليلة القدر، هذه الليلة الشريفة المباركة، التي جعل الله العمل فيها خيراً من العمل في ألف شهر، فقال سبحانه: {ليلة القدر خير من ألف شهر} ( القدر:3).
    في هذه الليلة تقدر مقادير الخلائق على مدار العام، فيكتب فيها الأحياء والأموات، والسعداء والأشقياء، والآجال والأرزاق، قال تعالى: {فيها يفرق كل أمر حكيم} (الدخان:4).
    وقد أخفى الله عز وجل علم تعييين يومها عن العباد، ليكثروا من العبادة، ويجتهدوا في العمل، فيظهر من كان جاداً في طلبها حريصاً عليها، ومن كان عاجزاً مفرطاً، فإن من حرص على شيء جد في طلبه، وهان عليه ما يلقاه من تعب في سبيل الوصول إليه.
    هذه الليلة العظيمة يُستحب تحريها في العشر الأواخر من رمضان، وهي في الأوتار أرجى وآكد، فقد ثبت في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى)، وهي في السبع الأواخر أرجى من غيرها، ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر) رواه البخاري.
    ثم هي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ليلة القدر ليلة سبع وعشرين) رواه أبو داود.
    فاحرص أخي المسلم على الاقتداء بنبيك صلى الله عليه وسلم، واجتهد في هذه الأيام والليالي، وتعرَّض لنفحات الرب الكريم المتفضل، عسى أن تصيبك نفحة من نفحاته لا تشقى بعدها أبداً ، وأكثر من الدعاء والتضرع، خصوصاً الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها حين قالت: يا رسول الله، أرأيتَ إن وافقتُ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: (قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) رواه أحمد وغيره

     

    الموضوع الأصلي : شهر رمضان وفضل العشره الاخيره منه     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر


    المواضيع المتشابهه:


    aiv vlqhk ,tqg hguavi hghodvi lki

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 احدث طواقي وكوفيه شتوي للبنات 2018
0 كانت تصلي باليوم 600 راكعه من هي 2017
0 احذية للمدارس شيك جدا 2017
0 نؤذي الاسنان بعادات سيئه 2017
0 مسلسل يعرض في شهر رمضان من غير ستات اول مسلسل تليفزيوني من غير نساء 2017
0 اخلاء سبيل نظيف في قضية اللوحات المعدنيه اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2017
0 اسباب وعلاج التهاب الكبد الحاد
0 مفاجئه اخري مصطفي قمر يثبت نسبه لولدتة باشهادة الميلاد الخاصه به والشكل بينه وبين ولدتة جامد جدا
0 بناطيل شبابي جديده جدا وموديلات حصري لعام 2017
0 لوشن من صنعك لتنعيم وتمليس شعرك 2017
0 لجمال رقبتك
0 انتقام الجن للانس
0 رسائل لشهر رمضان 2017 احدث رسائل رمضان كريم 2017
0 احدث واجدد مجموعة اساور بنات للعيد 2017
0 حصري صور كاميره بمشاعر انسانيه تساوي مليون سطر
0 اكبر مجموعة صور حب صور رومانسيه صور عشق لعام 2017
0 تعليمات ونصائح لرشاقتك ياعروسه
0 تيشرتات صيفي با الون الاسود للشباب , لعشاق الون الاسود من الشباب تيشرتات روعه لعام 2017
0 لكثافة الرموش واطالتها 2017
0 اجدد مجموعه متنوعه من سالوبتات الاطفال الشتوي 2017
0 صور جديده ردود, صباح الخير, للفيس بوك 2017 صور حصري ,ردود الفيس بوك ,صباح الخير 2017
0 احدث صيحه في عالم النضارات النسائيه العالميه نضارات عام 2017 للبنات
0 سراير عرايس مفروشه بالورد 2017
0 غيرة الرجل والست
0 اكتشاف فيروس كبير وخطير في ماء البحر
0 امي نبع الحنان والامان
0 اجدد صور هيفاء وهبي 2017 صور هيفاء وهبي بالنيولوك الجديد بعد رأس السنه 2017
0 صور ومعلومات عن اطول فندق في العالم في دبي 2017
0 فوائد العنب يعالج الزهيمر ومهديئ للكحه
0 احدث صور مايوهات للمحجبات
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa