اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2017 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2017 حظك اليوم نكت مضحكة 2016




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لعام 2017 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2017 صور فساتين زفاف 2017 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2016 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

السنة النبوية الشريفة السنه النبويه .. وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا..صدق الله العظيم خاتم الانبياء , سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم



فوائد قصة الخضر وموسي عليه السلام

في هذه القصة العجيبة الجليلة، من الفوائد والأحكام والقواعد شيء كثير ننبه على بعضه بعون الله : • ومنها : أن العلم الذي يعلمه الله لعباده نوعان : علم

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قمر
فوائد قصة الخضر وموسي عليه السلام






في هذه القصة العجيبة الجليلة، من الفوائد والأحكام والقواعد شيء كثير ننبه على بعضه بعون الله :


• ومنها : أن العلم الذي يعلمه الله لعباده نوعان : علم مكتسب يدركه العبد بجهده واجتهاده، ونوع علم لدني، يهبه الله لمن يمن عليه من عباده لقوله : { وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا }.

• ومنها : التأدب مع المعلم، وخطاب المتعلم إياه ألطف خطاب، لقول موسى - عليه السلام - : { هَلْ اَتَّبِعُكَ عَلَى اَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا }، فأخرج الكلام بصورة الملاطفة والمشاورة، وأنك هل تأذن لي في ذلك أم لا، وإقراره بأنه يتعلم منه، بخلاف ما عليه أهل الجفاء أو الكبر، الذين لا يظهرون للمعلم افتقارهم إلى علمه، بل يدعون أنه يتعاونون عم وإياه، بل ربما ظن أحدهم أن يعلم معلمه، وهو جاهل جدًا، فالذل للمعلم، وإظهار الحاجة إلى تعليمه، من أنفع شيء للمتعلم.
• ومنها : تواضع الفاضل للتعلم ممن دونه، فإن موسى - بلا شك - أفضل من الخضر.

• ومنها : تعلم العالم الفاضل، للعلم الذي لم يتمهر فيه ممن مهر فيه، وإن كان دونه في العلم بدرجات كثيرة، فإن موسى - عليه السلام - من أولي العزم من المرسلين، الذين منحهم الله وأعطاهم من العلم ما لم يعط سواهم، ولكن في هذا في العلم الخاص، كان عند الخضر ما ليس عنده، فلهذا حرص على التعلم منه، فعلى هذا، لا ينبغي للفقيه المحدث إذا كان قاصرًا في علم النحو أو الصرف، أو نحوهما من العلوم أن لا يتعلمه ممن مهر فيه، وإن لم يكن محدثاً ولا فقيهاً.


ومنها : إضافة العلم وغيره من الفضائل لله تعالى والإقرار بذلك، وشكر الله عليها لقوله : { تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ } أي : مما علمك الله تعالى.

• ومنها : أن العلم النافع هو العلم المرشد إلى الخير، فكل علم يكون فيه رشد وهداية لطريق الخير، وتحذير عن طريق الشر أو وسيلة لذلك، فإنه من العلم النافع، وما سوى ذلك فإما أن يكون ضاراً أو ليس فيه فائدة لقوله :
{ اَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا } .




• ومنها : أن من ليس له قوة الصبر على صحبة العالم والعلم، وحسن الثبات على ذلك، أنه ليس بأهل لتلقي العلم، فمن لا صبر له لا يدرك العلم، ومن استعمل الصبر ولازمه، أدرك به كل أمر سعى فيه، لقول الخضر يعتذر عن موسى بذكر المانع لموسى في الأخذ عنه : إنه لا يصبر معه.

• ومنها : أن السبب الكبير لحصول الصبر، إحاطة الإنسان علمًا وخبرة بذلك الأمر الذي أمر بالصبر عليه، وإلا فالذي لا يدريه أو لا يدري غايته ولا نتيجته ولا فائدته وثمرته ليس عنده سبب الصبر لقوله : { ‏وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا‏ }، فجعل الموجب لعدم صبره، عدم إحاطته خبرًا بالأمر، ومنها : الأمر بالتأني والتثبت، وعدم المبادرة إلى الحكم على الشيء حتى يعرف ما يراد منه وما هو المقصود.

• ومنها : تعليق الأمور المستقبلية التي من أفعال العباد بالمشيئة، وأن لا يقول الإنسان للشيء : إني فاعل ذلك في المستقبل، إلا أن يقول : { إِنْ شَاءَ اللَّهُ } .

• ومنها : أن العزم على فعل الشيء، ليس بمنزلة فعله، فإن موسى قال : { سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرً } فوطن نفسه على الصبر ولم يفعل.

• ومنها : أن المعلم إذا رأى المصلحة في إيزاعه للمتعلم أن يترك الابتداء في السؤال عن بعض الأشياء، حتى يكون المعلم هو الذي يوقفه عليها فإن المصلحة تتبع، كما إذا كان فهمه قاصرًا أو نهاه عن الدقيق في سؤال الأشياء التي غيرها أهم منها أو لا يدركها ذهنه أو يسأل سؤالاً لا يتعلق بموضع البحث، ومنها : جواز ركوب البحر في غير الحالة التي يخاف منها.

• ومنها : أن الناسي غير مؤاخذ بنسيانه، لا في حق الله، ولا في حقوق العباد لقوله :
{ ‏لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ } .

• ومنها : أنه ينبغي للإنسان أن يأخذ من أخلاق الناس ومعاملاتهم العفو منها، وما سمحت به أنفسهم ولا ينبغي به أن يكلفهم ما لا يطيقون أو يشق عليهم ويرهقهم، فإن هذا مدعاة إلى النفور منه والسآمة، بل يأخذ المتيسر ليتيسر له الأمر.


• ومنها : أن الأمور تجري أحكامها على ظاهرها، وتعلق بها الأحكام الدنيوية في الأموال والدماء وغيرها، فإن موسى - عليه السلام - أنكر على الخضر خرقه السفينة وقتل الغلام وأن هذه الأمور ظاهرها أنها من المنكر، وموسى - عليه السلام - لا يسعه السكوت عنها في غير هذه الحال التي صحب عليها الخضر، فاستعجل - عليه السلام - وبادر إلى الحكم في حالتها العامة، ولم يلتفت إلى هذا العارض الذي يوجب عليه الصبر وعدم المبادرة إلى الإنكار.

• ومنها : القاعدة الكبير الجليلة وهو أنه ( يدفع الشر الكبير بارتكاب الشر الصغير ) ويراعي أكبر المصلحتين بتفويت أدناهما، فإن قتل الغلام شر، ولكن بقاءه حتى يفتن أبويه عن دينهما أعظم شرًا منه وبقاء الغلام من دون قتل وعصمته وإن كان يظن أنه خير، فالخير ببقاء دين أبويه وإيمانهما خير من ذلك، فلذلك قتله الخضر، وتحت هذه القاعدة من الفروع والفوائد ما لا يدخل تحت الحصر، فتزاحم المصالح والمفاسد كلها داخل في هذا.

• ومنها : القاعدة الكبيرة أيضًا وهي أن ( عمل الإنسان في مال غيره إذا كان على وجه المصلحة وإزالة المفسدة أنه يجوز ولو بلا إذن حتى ولو ترتب على عمله إتلاف بعض مال الغير )، كما خرق الخضر السفينة لتعيب فتسلم مت غصب الملك الظالم، فعلى هذا لو وقع حرق أو غرق أو نحوهما في دار إنسان أو ماله، وكان إتلاف بعض المال أو هدم بعض الدار فيه سلامة للباقي جاز للإنسان بل شرع له ذلك، حفظًا لمال الغير، وكذلك لو أراد ظالم أخذ مال الغير ودفع إليه إنسان بعض المال افتداء للباقي جاز، ولو من غير إذن.

• ومنها : أن العمل يجوز في البحر، كما يجوز في البر لقوله : { ‏يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ‏ } ولم ينكر عليهم عملهم.

• ومنها : أن المسكين قد يكون له مال لا يبلغ كفايته، ولا يخرج بذلك عن اسم المسكنة؛ لأن الله أخبر أن هؤلاء المساكين لهم سفينة.


• ومنها : أن القتل من أكبر الذنوب لقوله في قتل الغلام : { ‏لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا‏ }.

• ومنها : أن القتل قصاصًا غير منكر لقوله :
{ بِغَيرِ نَفسٍ }.

• ومنها : أن العبد الصالح يحفظه الله في نفسه وفي ذريته.

• ومنها : أن خدمة الصالحين أو من يتعلق بهم أفضل من غيرها، لأنه علل استخراج كنزهما وإقامة جدارهما بأن أباهما صالح.


• ومنها : استعمال الأدب مع الله تعالى في الألفاظ، فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله : { فَاَرَدْتُ اَنْ اَعِيبَهَا }، وأما الخير فأضافه إلى الله تعالى لقوله : { فَاَرَادَ رَبُّكَ اَنْ يَبْلُغَا اَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ‏ }، كما قال إبراهيم - عليه السلام - : { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ‏ }، وقال الجن : { وَاَنَّا لَا نَدْرِي اَشَرٌّ اُرِيدَ بِمَنْ فِي الْاَرْضِ اَمْ اَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا‏ } مع أن الكل بقضاء الله وقدره.

• ومنها : أن ينبغي للصاحب أن لا يفارق صاحبه في حالة من الأحوال ويترك صحبته حتى يتبعه ويعذر منه، كما فعل الخضر مع موسى.


• ومنها : أن موافقة الصاحب لصاحبه في غير الأمور المحذورة، مدعاة وسبب لبقاء الصحبة وتأكدها كما أن عدم الموافقة سبب لقطع المرافقة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ،،

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين




من تفسير العلامة السعدي رحمه الله تعالى

 

الموضوع الأصلي : فوائد قصة الخضر وموسي عليه السلام     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر


المواضيع المتشابهه:
الموضوع الأصلي: فوائد قصة الخضر وموسي عليه السلام || الكاتب: قمر || المصدر: منتديات غلاسة

موقع غلاسة تجد لدينا

توقعات الابراج ، حظك اليوم ، صور ، صور2017 ، صور فيس بوك ، صور بنات ، 2017 ، شات ، منتديات غلاسة ، سيارات ، اسلاميات ، صور رومانسية ، صور حزن ، بنات للتعارف ازياء , ارقام , تسريحات , نكت , رسائل , حب , ملابس , حظك اليوم , بنات , صور بنات , صور رومانسية , صور , كلمات , غلاسة , فيسبوك , بحث , ابحاث , توقعات , ديكور , الابراج , صور , love , البشرة , ستائر , غرف , نوم , فساتين , زفاف , 2017 , 2018 , تفسير حلم , w,v , تفسير , التخسيس , حلويات , اعمال , تريكو , الاحلام , تفسير , حواء , اكلات , قصات , قمصان , رمضان , عبايات , عيد , البشرة , ملابس , مطبخ , حب , مصرية , شعر , نكت مصرية , رومانسية , ghlasa.com , منتدى , منتديات , ghlasa.com/vb





t,hz] rwm hgoqv ,l,sd ugdi hgsghl

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 ام سليم الرميصاء ام انس بن مالك
0 اياك والشنطه المثقوبه
0 معلومات في منتهي الاهميه للمسلمين خمسين معلومه اسلاميه قيمه
0 صور جديده ايمانيه واحكام اسلاميه صور دينيه اسلاميه قرانيه لعام 2017
0 صور جديده خواطر اسلاميه واحكام دينيه لعام 2017
0 السر في عدم اكتفاء الرجل باست واحده 2017
0 كيف نبعد خيانة الزوج للزوجه 2017
0 حصري احدث صور الفنانه جيني صور 2017 الفنانه اللبنانيه جيتي 2017
0 الي احن ام في الدنيا امي الحنونه
0 صور خلفيات لاب, توب جديده للام 2017 صور, روعه 2017
0 عايز تعرف شخصيتك اعرف تاريخ ميلادك
0 تعرف ايه عن ارم ذات العماد
0 تمسك بمن تحب
0 لم انسي يوم كنت العب مع طفلتي مفاجئه هامه جدا
0 اشياء وعادات تضر اسنانك وتبوظها 2017
0 صور مسيحيه هربت مع مسلم وتزوجتة عرفي
0 صداع العين اسبابه وعلاجه2017
0 هذه الدعاء يشفعلك يوم القيامه
0 ايه هو الحب
0 اخطر من التدخين البخور وعوادم السيارات
0 صور ودعاء فك السحر 2017
0 اجدد نظارات للبنات لصيف 2017 روعه جدا
0 صور مطابخ برنسيسات روعه لعام 2017 مطابخ امراء 2017
0 اتيكيت لزيارة الست بعد الولاده 2017
0 هل تعرف ابن تيميه
0 صور ومقادير وطريقة تحضير الارز النيجيري 2017
0 الشهر السادس من الحمل
0 اجدد مجموعه متنوعه من سالوبتات الاطفال الشتوي 2017
0 ملابس بلاج جديده 2017 احدث ملابس للصيف للبنات والسيدات 2017
0 رجيم حلو اوى

  2  
الاحمدين
رد: فوائد قصة الخضر وموسي عليه السلام

اللهم اجعلنا نتادب بادب القران يارب



الكلمات الدلالية (Tags)
وموسي , الخضر , السلام , عليه , فوائد , قصة

شاهد اخر مواضيع قسم السنة النبوية الشريفة

فوائد قصة الخضر وموسي عليه السلام


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
This Forum used ghlasa Mod by موقع غلاسة
أقسام المنتدى

الاقسام الاسلامية | الاسلامى الشامل | شهر رمضان الكريم | احكام وفتاوي شرعية | السنة النبوية الشريفة | احاديث شريفة وتفسيرها | منتديات غلاسه العامة | اجمل التهانى والترحيب بالاعضاء | المنتديات العامة | مناقشات غلاسه هامة | سفر واماكن سياحية | الاخبار - الامتحانات ، ابحاث علمية ، | اخبار العالم | نتائج امتحانات جميع المراحل | ابحاث علمية دراسية | اخبار المشاهير والفنانين | عالم السيدات والرجال | غلاسه رجالى ، شباب غلاسة | بنات وسيدات | ازياء وملابس محجبات | مكياج العيون والبشرة | العناية بالشعر والعنايه بالبشرة | ملابس نوم وبيجامات | فساتين زفاف ، فساتين خطوبة | الاحذية والشنط والساعات | صحتك تهمنا واكلك عندنا | صحتك بالدنيا | اكلات سريعة ، اجمل الماكولات والوجبات السريعة | الاطفال احباب الله | صور | صور حب ورومانسية ، Photos Love and Romance | صور حزن ، صور فراق Pictures of grief, sad parting images | صور غلاف فيس بوك ، Photo cover Facebook | صور اطفال ، اطفال جميلة | صور سيارات ، احدث سيارة | صور الشخصيات المشهورة | رومانسيات وحكايات | الشعر وعذب الكلام | قصص وحكايات | كلمات اغانى | غلاسه الترفية والنكت والالعاب | العاب فيس بوك | نكت مصرية ، نكت غلاسه ، نكت فيس بوك | مدونات الاعضاء | الابراج وتوقعات الابراج وتفسير الاحلام | توقعات الابراج | تفسير الاحلام | الجوال+رسائل+احدث الموبيلات | مسجات ورسائل رومانسية | رسائل تهنئة ومناسبات | موبيلات وشركات المحمول | حظك اليوم ، ابراج اليوم | ابراج اليوم ، الابراج اليومية | قسم الادارة والمشرفين وطلبات الاعضاء | قسم ادارة منتديات غلاسه | Recycle Bin ghlasa | طلبات واقترحات | عالم الديكور والاثاث الحديث | افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، يوتيوب | افلام عربي جديدة | افلام اجنبية جديدة | مسلسلات تلفزيونية ، برامج اذاعية | تحميل اغانى جديدة | تحميل اغانى شعبي ، اغانى زفاف جديدة | يوتيوب | صور متنوعة | صور حبشتكنات | المزرعة السعيدة ، هابى لاند | برامج للكمبيوتر ، برامج للجوال |


ghlasa آنضم الى معجبين