Thread Back Search



ماهي الاحاديث القدسيه

اضافه رد
  • 04-01-2019 | 02:53 AM
  • قمر




  • الحديث القدسي هو الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الله عز وجل ، والقدسي نسبة للقدس ، وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ، ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف ، أن الأحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية .

    ويرد الحديث القدسي بصيغ عديدة كأن يقول الراوي مثلاً : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه ، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل : ( يد الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار .......) رواه البخاري .

    أو أن يقول الراوي : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تعالى ، أو يقول الله تعالى ، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه .....) رواه البخاري و مسلم .

    ومما تجدر الإشارة إليه أن وصف الحديث بكونه قدسياً لا يعني بالضرورة ثبوته ، فقد يكون الحديث صحيحاً وقد يكون ضعيفاً أو موضوعاً ، إذ إن موضوع الصحة والضعف المدار فيه على السند وقواعد القبول والرد التي يذكرها المحدثون في هذا الباب ، أمَّا هذا الوصف فيتعلق بنسبة الكلام إلى الله تبارك وتعالى .

    هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه :

    اختلف أهل العلم في الحديث القدسي هل هو من كلام الله تعالى بلفظه ومعناه ، أم أن معانيه من عند الله وألفاظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فذهب بعضهم إلى القول الأول وهو أن ألفاظه ومعانيه من الله تعالى ، أوحى بها إلى رسوله - عليه الصلاة والسلام - بطريقة من طرق الوحي غير الجلي - أي من غير طريق جبريل عليه السلام - ، إما بإلهام أو قذف في الروع أو حال المنام ، إلا أنه لم يُرِد به التحدي والإعجاز ، وليست له خصائص القرآن ، وذهب البعض إلى القول الثاني وهو أن الحديث القدسي كلام الله بمعناه فقط ، وأما اللفظ فللرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا القول هو الصحيح الراجح .

    الفرق بين القرآن والحديث القدسي :

    وهناك عدة فروق بين القرآن الكريم والحديث القدسي ، ومن أهم هذه الفروق :

    1- أن القرآن الكريم كلام الله أوحى به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلفظه ومعناه وتحدى به العرب - بل الإنس والجن - أن يأتوا بمثله ، وأما الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والإعجاز .

    2- والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف .

    3- والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الصحيح من أقوال أهل العلم .

    4- والقرآن الكريم متعبد بتلاوته ، وهو الذي تتعين القراءة به في الصلاة ، ومن قرأه كان له بكل حرف حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، وأما الحديث القدسي فغير متعبد بتلاوته ، ولا يجزئ في الصلاة ، ولا يصدق عليه الثواب الوارد في قراءة القرآن .

    عدد الأحاديث القدسية والمصنفات فيها :

    ذكر العلامة ابن حجر الهيتمي أن مجموع الأحاديث القدسية المروية يتجاوز المائة ، وذكر أنه قد جمعها بعضهم في جزء كبير ، والصحيح أن عددها - بغض النظر عن صحتها - أكثر من ذلك فهو يجاوز الثمانمائة ، بل قد يقارب الألف ، وقد أفرد العلماء هذا النوع من الأحاديث بالتصنيف ومنهم الشيخ المناوي رحمه الله في كتابه المسمى ( الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) ، وللعلامة المدني أيضاً كتاب ( الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) ، وكتاب( الأحاديث القدسية ) لابن بلبان ، وهناك كتب معاصرة أفردت في هذا النوع من الأحاديث ، ومنها كتاب ( الجامع في الأحاديث القدسية ) لعبد السلام بن محمد علوش ، وكتاب ( الصحيح المسند من الأحاديث القدسية ) لمصطفى العدوي ، وسنعرض إن شاء الله لبعض هذه الأحاديث بشيء من التفصيل والشرح والبيان ، والله الموفق وعليه التكلان .








    =================================
    من قرأ سورة الدخان في ليله اصبح يستغفر له 70 الف ملك
    • من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة
    • إذا غلبك آمر فقل "ياحي يا قيوم برحمتك استغيث"
    • اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه فى قلوبنا

    ---------------------------------------------





    المواضيع المتشابهه:

     

    الموضوع الأصلي : ماهي الاحاديث القدسيه     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر



    lhid hghph]de hgr]sdi

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 احدث ديكورات تجمع بين ديكورات السقف والاثات 2019 تناغم وفن وابداع بين ديكورات الاثاث والسقف 2019
0 تسريحات شعر حلوه اوى 2019
0 صور لاحدث مكياج فنكي لعام 2019 احلي مكياج لصيف 2019
0 اجر صلاة الفجر وفضلها
0 الحكمه من اختبار الاصدقاء 2019
0 عليك بالهروله لتقليل الاصابه بمرض القلب
0 عرض ازياء للبنات لخريف وشتاء عام 2019
0 الست الحامل وسبب وفاتها 2019
0 بالصور نظفي بشرتك حسب نوعها 2019
0 سأعيش همي بصمت
0 استقالة وزير التربيه و التعليم احتجاجا علي ,مجزرة الحرس الجمهوري امس 9|7\2019
0 فوائد الكركم
0 لم انسي يوم كنت العب مع طفلتي مفاجئه هامه جدا
0 صور عائلة كيم كردشيان2019 صور كل عائلة كيم كردشيان 2019
0 استعدي لرجيم طبيعي
0 احدث البوم لتسريحات الشعر القصير اختاري ميناسبك لعام 2019 تسريحات بنات 2019
0 صور جديده للقمر وجماله 2019
0 بالصور مصر هي اجمل سياحه في العالم 2019
0 صور ملابس اطفال تجنن جديده وحصري 2019
0 اكسسوارات روعه للبنات 2019
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
  • 02-28-2019 | 12:34 PM
  • خضر
  • جزاكى الله الف خير

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa