Thread Back Search



فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى معني الايه

اضافه رد
  • 03-28-2019 | 05:04 AM
  • قمر




  • قوله تعالى : فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى قوله تعالى : فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا أي تجاوز الحد في العصيان . قيل : نزلت في النضر وابنه الحارث ، وهي عامة في كل كافر آثر الحياة الدنيا على الآخرة . وروي عن يحيى بن أبي كثير قال : من اتخذ من طعام واحد ثلاثة ألوان فقد طغى .




    وروى جويبر عن الضحاك قال : قال حذيفة : أخوف ما أخاف على هذه الأمة أن يؤثروا ما يرون على ما يعلمون . ويروى أنه وجد في الكتب : إن الله - جل ثناؤه - قال : " لا يؤثر عبد لي دنياه على آخرته ، إلا بثثت عليه همومه وضيعته ، ثم لا أبالي في أيها هلك " .

    فإن الجحيم هي المأوى أي مأواه . والألف واللام بدل من الهاء .

    وأما من خاف مقام ربه أي حذر مقامه بين يدي ربه . وقال الربيع : مقامه يوم الحساب . وكان قتادة يقول : إن لله - عز وجل - مقاما قد خافه المؤمنون . وقال مجاهد : هو خوفه في الدنيا من الله - عز وجل - عند مواقعة الذنب فيقلع . نظيره : ولمن خاف مقام ربه جنتان ، ونهى النفس عن الهوى أي زجرها عن المعاصي والمحارم . وقال سهل : ترك الهوى مفتاح الجنة ; لقوله - عز وجل - : وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى قال عبد الله بن مسعود : أنتم في زمان يقود الحق الهوى ، وسيأتي [ ص: 179 ] زمان يقود الهوى الحق فنعوذ بالله من ذلك الزمان .

    فإن الجنة هي المأوى أي المنزل . والآيتان نزلتا في مصعب بن عمير وأخيه عامر بن عمير ; فروى الضحاك عن ابن عباس قال : أما من طغى فهو أخ لمصعب بن عمير أسر يوم بدر ، فأخذته الأنصار فقالوا : من أنت ؟ قال : أنا أخو مصعب بن عمير ، فلم يشدوه في الوثاق ، وأكرموه وبيتوه عندهم ، فلما أصبحوا حدثوا مصعب بن عمير حديثه ; فقال : ما هو لي بأخ ، شدوا أسيركم ، فإن أمه أكثر أهل البطحاء حليا ومالا . فأوثقوه حتى بعثت أمه في فدائه .

    وأما من خاف مقام ربه فمصعب بن عمير ، وقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنفسه يوم أحد حين تفرق الناس عنه ، حتى نفذت المشاقص في جوفه . وهي السهام ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متشحطا في دمه قال : " عند الله أحتسبك " وقال لأصحابه : " لقد رأيته وعليه بردان ما تعرف قيمتهما وإن شراك نعليه من ذهب " . وقيل : إن مصعب بن عمير قتل أخاه عامرا يوم بدر .

    وعن ابن عباس أيضا قال : نزلت هذه الآية في رجلين : أبي جهل بن هشام المخزومي ومصعب بن عمير العبدري . وقال السدي : نزلت هذه الآية وأما من خاف مقام ربه في أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - . وذلك أن أبا بكر كان له غلام يأتيه بطعام ، وكان يسأله من أين أتيت بهذا ، فأتاه يوما بطعام فلم يسأل وأكله ، فقال له غلامه : لم لا تسألني اليوم ؟ فقال : نسيت ، فمن أين لك هذا الطعام . فقال : تكهنت لقوم في الجاهلية فأعطونيه . فتقايأه من ساعته وقال : يا رب ما بقي في العروق فأنت حبسته فنزلت : وأما من خاف مقام ربه . وقال الكلبي : نزلت في من هم بمعصية وقدر عليها في خلوة ثم تركها من خوف الله . ونحوه عن ابن عباس . يعني من خاف عند المعصية مقامه بين يدي الله ، فانتهى عنها .

    والله أعلم .

    تفسير القرطبي

    محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي



    المواضيع المتشابهه:

     




    tHlh lk 'yn ,Nev hgpdhm hg]kdh tYk hg[pdl id hglH,n lukd hghdi

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 بحث شامل عن مشاهدة التليفزيون كتير عند الاطفال
0 صور بسين في فندق بادبي في منتهي الروعه معلق 2019
0 الاعتدال
0 قاطع صلة الرحم عقوبة في الدنيا والاخره
0 هل تعرف مصير الحيوانات يوم القيامه 2019
0 مهما كانت ذنوبك اسرع وتوب
0 صور غرف نوم رقيقه 2019
0 احدث ساعات شبابي لعام 2019
0 كلمات البوم حلمت معاك للفنان محمد رمضان 2019
0 الرضاعه الطبيعيه ليست وسيله امنه لمنع الحمل
0 صور زهور جديده كل الالوان 2019 مجموعة ورد جديده للعشاق 2019
0 سموم الجسم وطرق التخلص منها 2019
0 تحذير من الهواتف
0 تعلمي طفلك كتم سر البيت ازاي
0 بالصور والمعلومات الحمل لاينقص من جمالك 2019
0 اجمد شورتات جينز للبنات جديده وحصري 2019
0 كانت تصلي باليوم 600 راكعه من هي 2019
0 امساك بداية الحمل كيف تتخلصي منه 2019
0 علاقه العين بالصداع
0 صور طريقة تجهيز حلوي السويسرول
hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa