التخطي إلى المحتوى

معلومات عن مصر

معلومات عن مصر

مصر معلومات عن مصر
معلومات عن مصر

جمهورية مصر العربية و تلقب بأم الدنيا و ذلك لوجود 1/3 اثار العالم بها حيث يقع بها اهم المزارات السياحية مثل الاهرمات و ابو الهول في الجيزة و المعابد الفرعونية في اسوان ، موقع مصر يعتبر متميز للغاية فالجزء الاكبر منها يقع في شمال شرق افريقيا بينما الجزء الاصغر ” سيناء ” فيقع داخل قارة اسيا كما انها تطل على البرح الابيض المتوسط و البحر الاحمر و يمر في الوسط نهر النيل .

وبسبب هذه المجاري المائية فيعتبر المناخ في مصر من افضل الاجواء مقارنة بباقي الدول العربية فمتوسط درجة الحرارة بها هي 20 درجة مئوية كما يعتبر هطول الامطار بها بشكل دوري من اهم عوامل قلة ارتفاع الحرارة مثل دول الخليج ، و تعتبر مصر دولة سياحية في المقام الاول و زراعية في المقام الثاني و ذلك بسبب الزراعة على ضفاف نهر النيل و تحاول الدولة التحرك لتصبح دولة صناعية .

تقسم جمهورية مصر العربية الى 27 محافظة و تعتبر القاهرة و هي العاصمة الاكثر من حيث عدد السكان بما يصل الى 10 مليون نسمة بينما تأتي الاسكندرية في المركز الثاني برصيد 5 مليون نسمة تقريبا ، اما عن اجمالي عدد السكان في الدولة فيبلغ اكثر من 93 مليون نسمة المساحة الاجمالية 1 مليون كم مربع .

يعود تاريخ مصر الى اكثر من 110 الف عام منذ عصر ماقبل التاريخ و لكنها تشكلت بالحضارة الفرعونية المعروفة حاليا منذ 3000 سنة تقريبا ، و في التاريخ الحديث كانت الدولة محتلة من قبل بريطانيا حتى عام 1922 و تم تحويلها الى الملكية ثم في عام 1952 تم تحويلها الى الجمهورية المصرية .

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الاساسية للدولة و لكن تتيز مصر باللهجة العربية العامة و هي عبارة عن خليط ما بين لغة العصور القديمة و اللغة الحديثة كذلك تختلف اللهجات داخل مصر ما بين اللهجة الصعيدية و اللهجة الفلاحي و اللهجة السيناوية و لكنهم جميعا مفهومون بشكل كبير .

يدين الجانب الاكبر من المصرين الى الاسلام بنسبة 94% بينما يدين نسبة 5% من المصرين الى الديانة المسيحية و الـ 1% المتبقي هو نسبة الديانة اليهودية .

معلومات عن السعودية

معلومات عن اليمن

التعليقات

اترك تعليقاً