التخطي إلى المحتوى

تعرف على أصل عبارة انتم اللي كفرتوا الشيخ

كفر-الشيخ
أصل عبارة انتم اللي كفرتوا الشيخ

تعرف على أصل عبارة انتم اللي كفرتوا الشيخ

“أنتم اللي كفرتوا الشيخ”.. عبارة يقولها معظم الأشخاص لمن ينتمون لمحافظة كفر الشيخ وكأنهم قد اقترفوا ذنبا عندما أرادوا أن يكرموا شيخا وولي صالح من أولياء الله، بنسبة المدينة له وتخليد اسمه عليها، إلا أنهم اتهموا بتكفيره.

سميت محافظة كفر الشيخ بهذا الاسم نسبة إلى ولي الله الشيخ “طلحة أبي سعيد التلمساني”، المغربي الأصل، وهو أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن السابع الهجري، ويعود نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو خال الشيخ أحمد البدوي صاحب المقام في طنطا، وحفيد المتصوف الشيخ شعيب أبو مدين، وخاله الشيخ أبو الحسن الشاذلي.

تطلق كلمة كفر على القرية الصغيرة الدائرية، وعندما أتى “طلحة التلمساني” إليها قادماً من بلاد المغرب استقر في القرية الصغيرة التي كانت تدعى آنذاك “دنيقون” سنة 600 هـ، حيث تقع في القسم الشمالي من جمهورية مصر العربيّة، مطلّة على البحر الأبيض المتوسّط، وقد أطلق عليها اسم “كفر الشيخ طلحة”.

دخلت هذه القرية الإسلام عن طريق أوائل الفرق العربية الوافدة مع عمرو بن العاص فاتح مصر بعد عام 20 هجرية والذين قدموا إليها عن طريق البرلس.

عاش “التلمساني” بالمحافظة 31 سنة وعندما توفي سنة 631 هـ دفن بها، وكان لهذا الشيخ الكثير من البركات، لذلك أقام له أهل القرية ضريحاً حمل اسمه، وعرفت من يومها هذه القرية باسم كفر الشيخ.

واهتم أن الملك فؤاد الأوّل بهذه القرية، وبنى

فيها قصراً يخصّه يأوي إليه للاستجمام والرّاحة، نظراً لبعد هذه القرية عن ضوضاء المدينة، وقام بتحوّيل اسمها من كفر الشيخ إلى الفؤاديّة، عام 1949 م، وبقيت تحمل هذا الاسم حتى حكم ولده الملك الفاروق الأول، إلاّ أنّه مع قيام ثورة مصر والإطاحة بالحكم الملكي، تقرّر إعادة تسمية القرية باسمها الأول، ولكن مع حذف كلمة “طلحة”، اختصاراً للإطالة، ومازالت حتى الآن معروفة باسم “كفر الشيخ”.

وعاش بالمدينة الكثير من الأشراف الهاشميين والأمويين القادمين من المغرب الأقصي والذي استوطنوا تلك البلدة وما حولها، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه القرية مستعربة لاندماج العرب مع أهلها الأصليين.

ونالت هذه القرية أهمية كبري من الحكام المصريين على اختلافهم نظرا لأهمية موقعها، فهي يحدها شمالا البحر المتوسط ويوجد بها أحد فروع النيل العظيم.

وفي عام 1954 وبعد قيام الثورة أصبحت كفر الشيخ عاصمة مديرية كفر الشيخ، وفي عام 1960 أصبحت كفر الشيخ محافظة مستقلة في ظل الحكم المحلي.

وتحمل مدينة كفر الشيخ شعاراً عبارة عن مركب بحري فرعوني، وسنبلتان، وثلاثة دوائر، فترمز المركب لشهرة هذه المنطقة بالصيد، أما السنبلتان فترمز لغنى إنتاج هذه المحافظة بالأرز، وأمّا الدوائر الثلاثة فهي تشير إلى ريادة وتفوّق هذه المنطقة بالنظامين الزراعي والتعاوني.

تعتبر محافظة كفر الشيخ واحدة من أهم محافظات الوجه البحري من الناحية الأثرية فهي تجمع العديد من المواقع الأثرية التى ترجع لمختلف العصور ابتداء من عصور ما قبل الأسرات وحتى العصر الحديث.

معلومات عن مدينة المنصورة الجديدة

صور حب لعيد الحب 2018 صور رومانسية عيد الحب 2018

بحث عن الشخصيات المصرية في مصر جاهز للطبع

التعليقات

اترك تعليقاً