Thread Back Search





سؤال لماذا تسريح الشعر اثناء الصلاه علي شكل كعكه فوق الراس

اضافه رد
  • 05-31-2017 | 10:20 AM
  • قمر



  • الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:




    فإذا صلت المرأة وهي لافة شعرها فوق رأسها على هيئة ما يُسمى بالكعكة فإن صلاتها صحيحة, بشرط أن يكون الشعر مستورًا؛ لأن شعر المرأة عورة تبطل الصلاة بظهوره, وتصفيف الشعر على هيئة الكعكة فوق الرأس وإن كان جائزًا في المفتى به عندنا كما في الفتوى رقم: 125604, فإن بعض العلماء يرى أنه مذموم شرعًا ومحرم وهو ما أفتت به اللجنة الدائمة والشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: وأما عمله كعكة فلا يجوز؛ لما فيه من التشبه بنساء الكفار، والتشبه بهن حرام، ولتحذير النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: «صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: قوم معهم سياط كأذناب البقر، يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، على رؤوسهن مثل أسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا» رواه أحمد ومسلم. اهــ.

    كما ذكرناه أيضا عن الشيخ ابن عثيمين في الفتوى رقم: 133442, وجاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب للشيخ المنجد - حفظه الله - نقلًا عن فتاوى المرأة جمع المسند ص 218:
    وسئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: ما حكم وضع الحشوى داخل الرأس؟ أي: ما حكم تجميع المرأة لشعرها فوق الرأس أو ما يسمونه بوضع الكعكة؟

    فقال الشيخ: الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا عند أهل العلم داخل في النهي, أو في التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد" وذكر الحديث وفيه "ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة". فإذا كان الشعر فوق ففيه نهي, أما إذا كان على الرقبة مثلًا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق فإنه في هذه الحال يكون من التبرج؛ لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر، ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز. اهــ

    وعلى هذا القول, لا يجوز للمرأة أن تصف شعرها على تلك الصفة - سواء في الصلاة, أو غيرها - والعمل بهذا أحوط وأبرأ للذمة.

    والله تعالى أعلم.---الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فجمع الشعر بما هو معروف عند النساء ـ بالكعكة ـ لا يدخل فيما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من صفات مذمومة لبعض نساء أهل النار في قوله: صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا: قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا. رواه مسلم.

    فقوله: رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ: معناه ـ والله أعلم ـ أنهن يعظمن رءوسهن بالخمر والعمائم أو بصلة الشعور حتى تشبه أسنمة البخت في ارتفاعها، وقيل: يجوز أن يكن يطمحن إلى الرجال لا يغضضن أبصارهن ولا ينكسن رءوسهن من قلة الحياء. تفسير غريب ما في الصحيحين ـ البخاري ومسلم للحميدي ـ وبمثل هذا فسره ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين.

    وقال النووي: وَمَعْنَى: رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت، أَنْ يُكَبِّرْنَهَا وَيُعَظِّمْنَهَا بِلَفِّ عِمَامَة أَوْ عِصَابَة أَوْ نَحْوهمَا. شرح صحيح مسلم للنووي.

    وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ : الْبُخْت جَمْع بُخْتِيَّة وَهِيَ ضَرْب مِنْ الْإِبِل عِظَام الْأَسْنِمَة ـ وَالْسَنَام هُوَ أَعْلَى مَا فِي ظَهْر الْجَمَل ـ شِبْه رُءُوسهنَّ بِهَا لِمَا رَفَعْنَ مِنْ ضَفَائِر شُعُورهنَّ عَلَى أَوْسَاط رُءُوسهنَّ تَزْيِينًا وَتَصَنُّعًا، وَقَدْ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ بِمَا يُكْثِرْنَ بِهِ شُعُورهنَّ. فتح الباري لابن حجر.

    وقال ابن العربي: وهذا كناية عن تكبير رأسها بالخرق حتى يظن الرائي أنه كله شعر وهو حرام. فيض القدير للمناوي.

    وخلاصة القول: أن تسريح المرأة لشعرها على هيئة ـ الكعكة ـ المعروفة في بيتها أو وهي خارجة مع سترها بالحجاب جائز وليس داخلا في الحديث السابق، ولمزيد من التفصيل راجعي الفتوى رقم: 3611، ففيها حكم تصفيف الشعر على هيئة ـ الكعكعة ـ وذيل الحصان .

    والله أعلم.--الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلم يتبين لنا المقصود من قول السائلة ( ببكله )، وأما لف الشعر فوق الرأس بما يسمى الكعكة .

    فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: ما حكم وضع المشابك أو المسكات وهي صغيرة الحجم توضع في هامة الرأس لتمسك الشعر هل تمنع من وصول الماء إلى الشعر أم يقتضي نزعها عند كل وضوء مع أن في ذلك بعضا من المشقة؟ فأجاب بقوله :

    هذا السؤال يتضمن جوابين في الواقع أولا أن جمع الشعر على الرأس حتى يكون كالسنام أمر مذموم شرعا فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني ظلما وعدوانا ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) وعليه فلا يجوز أن يعقد الرأس فوق الهامة لا بالمشابك ولا بغيرها هذا جواب ما يدل عليه السؤال من وجه، من وجه آخر أنه لو فرض أن هذا التجميع من الخلف وهو ما يعرف عن النساء بالكعكة فإنه لا يضر لأن المسح لا يشترط فيه أن يصل الماء إلى جلدة الرأس بل يكفي مسح ظاهر الشعر سواء كان مجموعا أم باقيا على حاله. هـ
    والله أعلم.

     



    المواضيع المتشابهه:


    schg glh`h jsvdp hgauv hekhx hgwghi ugd a;g ;u;i t,r hgvhs

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 لو طفلك عصبي تتعاملي معه ازاي
0 لازم الطفل ياكل 2017 بالعافيه بتاكلي طفلك 2017
0 قولها لي
0 يالصور ده حالنا اذا اغتبينا
0 اكسسوارات للشباب 2017
0 صور مراحل نمو الجنين خطوه خطوه 2017
0 عدة حلول لاخفاء اثار الحبوب من الوجه
0 نصائح ومعلومات لجفاف بشرتك
0 اجمل ديكورات لعام 2017 صور ديكورات, منزل رائعه 2017
0 قصات وتسريحات وصبغات شعر جديده جدا للبنات 2017
0 حذائك سر جمالك
0 احدث شورتات جينز للبنات لصيف 2017
0 ماسر علاقة مرض صمام القلب بالولاده
0 الجن ينتحل شخصية بائع ايس كريم
0 المسكنات قبل المباره تسبب للاعبين بشد عضل
0 احدث اطقم كولهات للبنات روعه لعام 2017
0 الاخطاء في لبس الحجاب
0 صور فراق ودموع صور 2017
0 صور عبايات مميزه با الوان جديده للبنات المحجبات لعام 2017
0 نصيحه لاتفقدي انوثتك ورقتك
0 اجدد موديلات ساعات مودرن للبنات المودرن لعام 2017
0 صور جنازة بنت حسن حسني صور جنازة فاطمه بنت الفنان حسن حسني
0 اليوم الاحد الموافق 30 يونيو 2017 هروب بعض الاخوان واهاليهم, من اعضاء مجلس الشوري اليوم الي لندن
0 ابحاث و علاج خلع الكتف 2017
0 خبر حبس الفنانه الاميريكيه ريس وذرسبون 2017
0 تعالي اعملك حمام بخار في البيت وسهل جدا 2017
0 تيشرتات شبابي لعام 2017 تيشرتات صيفي ماركة بولو2017
0 صور جديده نوال الزغبي احدث صور الفنانه نوال الزغبي 2017
0 يرحل وينساني
0 الجار وحقوقه عليك
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa