اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2017 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2017 حظك اليوم نكت مضحكة 2018




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لعام 2017 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2017 صور فساتين زفاف 2017 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2018 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

الاسلامى الشامل اسلامي - اسلاميات - مواضيع اسلامية - الطريق الى الله - الاسلام دين التسامح - طريق الاسلام

المواضيع المتشابهه للموضوع: لكل اخت واخ الزواج قبل الاسلام
الموضوع
بحث عن الوطن فى الاسلام ، بحث علمى عن حب الوطن فى الاسلام والدين جاهز للطبع والقراءة 2018
نصيجة لكل بنت قبل الزواج وبعد الزواج قبل الخطوبة معلومات مهمة
تفسير حلم الزواج و الدخلة فى الاحلام ، تفسير حلم الزواج من رجل او شخص غريب 2018
بحث علمى عن السلام والامن فى الاسلام ، بحث عن الامن والامان والسلام في الاسلام جاهز للطبع 2018
الزواج عبر الانترنت اسعد من الزواج التقليدي ، الزواج عن طريق النت



لكل اخت واخ الزواج قبل الاسلام

كان العرب قبل البعثة يجمعون بين الأختين حتى أبطل ذلك الدين الجديد أبرز ما نلاحظ على خطوات تكوين الأسرة لدى أهل مكة أنها لم تتبدل كثيراً بعد الإسلام لا

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قمر
لكل اخت واخ الزواج قبل الاسلام





كان العرب قبل البعثة يجمعون بين الأختين حتى أبطل ذلك الدين الجديد

أبرز ما نلاحظ على خطوات تكوين الأسرة لدى أهل مكة أنها لم تتبدل كثيراً بعد الإسلام


لا يمكن لاي مسلم او غير مسلم ان يفهم قوانين او تشريعات الاسرة والاحوال الشخصية في الاسلام، دون ان يعرف تفاصيل حياة المرأة والاسرة في مكة والمدينة منذ ظهور الاسلام حتى نهاية العصر الاموي. وهي المرحلة التي تحدثنا عن تركيب مجتمع مكة والنشاط السكاني فيها، ونود الآن ان نتحدث عن الاسرة باختصار شديد، من خلال ما جمعت د. الهام البابطين من معلومات عنها، في كتابها «الحياة الاجتماعية في مكة»، المنشور عام 1998.
وابرز ما نلاحظ على خطوات تكوين الاسرة لدى اهل مكة قبل الاسلام، انها لم تتبدل كثيرا بعد الاسلام، حيث اقر الدين الجديد الكثير من عاداتهم في هذا المجال. فتقول الباحثة مثلا ان «من اكثر انكحة الجاهلية شيوعا النكاح الذي يتم بخطبة المرأة من وليها، واشترط فيه القبول والمهر وشاهدا عدل. وقد اقره الاسلام، وورد عن رسول الله (ص) القول: « لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل»، وفي رواية وشهود ومهر».
وكان بعض الاباء عند ظهور الاسلام يشاورون بناتهم قبل تزويجهن، وسجلت المصادر عددا من الحالات التي تعتذر فيها المرأة عن الزواج، وقد ترفض الزواج من رجل متزوج، مثلما حدث لبنات عتبة بن ربيعة. اما ما ذكره الباحث «محمد بطاينة»، في كتابه «الحياة الاجتماعية في صدر الاسلام»، تقول د. البابطين، «من ان اهل البكر ينوبون عنها نيابة تامة عند تزويجها، فلا اساس له من الصحة».
وكان الزواج بين الاقارب سائدا بين العرب قبل الاسلام، لاسيما ابناء العمومة، وهذا ما قام به الرسول (ص) نفسه مع بناته، وقد تسمى البنت في صغرها في احيان كثيرة لابن عمها، وقد تسمى لغيره. «فكانت السيدة خديجة بنت خويلد مسماة لابن عمها ورقة بن نوفل، وكانت السيدة عائشة مسماة لجبير بن مطعم، وسميت ابنه للزبير بن العوام بعد ولادتها، لقدامة بن مظعون الجمحي».
وكان العرب قبل الاسلام يجمعون بين الاختين، فأبطل ذلك الاسلام. ولكن استمرت عادة تسمية ابنة العم لابن عمها، وانه الاحق بالزواج منها من الغريب، فلما خطبت بنت عمر بن الخطاب قال ابن عمر «ان ابن عمها احق بها، فزوجها عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب».
ويستحس البعض ان يختار الرجل لابنته الرجل الصالح. «وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما تأيمت ابنته حفصة من زوجها، يلقى عثمان بن عفان، ويعرض عليه ابنته حفصة بنت عمر، فاعلمه عثمان بانه غير راغب في الزواج الآن، فلقي ابا بكر، فعرض عليه ان يزوجه ابنته حفصة، فصمت ابو بكر، ولم يجبه بشيء، ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم». [الموسوعة الفقهية، د. محمد قلعة جي، ص815 عن صحيح البخاري].
ولا تتحدث د. البابطين عن رؤية المخطوبة قبل الزواج. ويقول الشيخ «د. قلعة جي» في موسوعته، انه يستحب للخاطب ان يرى مخطوبته ولو خشيت الفتنة»، فان النظر المفضي الى الفتنة محرم الا لمصلحة راجحة، وما مُنع سدا للذرائع يباح للمصلحة الراجحة. ويجوز له ان ينظر منها الى ما يظهر منها عادة من غير تبذل، كالوجه، والشعر والنحر والساعد، لما رواه جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان رسول الله قال: «اذا خطب احدكم المرأة فان استطاع ان ينظر منها الى ما يدعوه الى نكاحها فليفعل، قال جابر: فخطبت امرأة، فكنت اتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني الى نكاحها». ويضيف د. قلعة جي، «وان رآها مرة ورأى في نفسه حاجة ان يراها ثانية، لانه لم يتبين منها اشياء يرغب فيها، او يكرهها، جاز له ان يراها ثانية وثالثة. ولا يشترط اذنها في الرؤية ولا اذن وليها، ويجوز له ان يراها من غير علمها» [ص817].
أما عن خطبة نساء الموالي فيرد لدى ابن عبد ربه في العقد الفريد، رواية تفيد انها تُخطب من مواليها فان رضي مولاها زوجت والا رد خاطبها، وان زُوج الاب او الاخ بغير رأي المولى، فُسخ النكاح.
وهناك اشارات قليلة، تضيف د.البابطين، تفيد بتزويج رجال قريش للموالي وتزوجهم منهم، الا انه لم يكن من المستساغ عُرفا ان يتزوجوا منهم، او يزوجوهم بناتهم، وكانوا يعيّرون الرجل الشريف ان تزوج امرأة من نساء الموالي او زوج ابنته منهم، ولما جاء الاسلام غير هذه النظرة فأدخل بعض التعديلات في مصاهرة الموالي. «ويحتاج الرقيق الى الاذن من سيده للنكاح. ففي رواية تعود للعهد الاموي تفيد انهم لا يسمحون بزواج العبيد الى غير العبيد وكانوا يعاقبون على ذلك».
واذا ملكت امرأة عبدا، يقول د.قلعة جي، «جاز له ان ينظر اليها، وجاز لها ان تظهر امامه بغير حجاب، اي جاز ان يظهر منها ما يبدو منها غالبا في الاحوال العادية، كالنحر والزند والساق واعلى الصدر واعلى الظهر. واذا ملك الرجل امة لازوج لها جاز له ان يجامعها دون عقد نكاح. ونظرا لصعوبة تقيد الامة بقيود الحجاب، لانها اعدت لخدمة الضيوف ولقضاء الحاجات، فقد خفف الله عنها الحجاب، فلم يأمرها بما امر به الحرة من الحجاب». وقد يُفهم من هذا، ان الخادمة اليوم، قد تقاس اوضاعها بذلك من ناحية عدم الالتزام بالحجاب، اذ «لو قاس ذلك فقيه لكان له حظ من النظر». (ص972).
وكان الصداق او المهر معروفا في مكة عند ظهور الاسلام، وفي بعض الاحيان يكون هو الاساس في اتمام الخطبة. وقد يستأثر بالمهر وليُّ الأمر. وقد كانت العرب تقول لمن وُلدت له بنتا: هنيئا لك النافجة، ويعنون بذلك انه يأخذ مهرها ابلا الى ابله فتنفج ماله ، اي تعظمه.
وكانت مهور ازواج النبي وبناته بين 500-400 درهم تقريبا، ولكن الثراء الذي انتشر فيما بعد جعل كثيرا من الناس يغالون في المهور حتى حاول الخليفة عمر بن الخطاب تحديده فاعترضت النساء وبخاصة قريش. وكان عقد النكاح معروفا في مكة عند ظهور الاسلام كما اشرنا، وكذلك تجهيز العروس للزواج. وتتولى الام عادة الاهتمام بطعام ابنتها المقبلة على الزواج لتظهر في زواجها في انضر واجمل مظهر.
ومن عادة الميسورين من اهل مكة في هذه المناسبة ان يُحضروا الماشطة لتجميل العروس. وعادة ما يقوم اهل البنت بتوجيه النصح والارشاد للعروس. وقد حفظت المصادر نصوصا كنصيحة «المغيرة بن عبدالرحمن المخزومي»، لابنته، اذ يقول لها، «زوجك اولى بك منا اليوم فأحسني ما بينك وبينه». ويسلم عليها ويودعها قائلا: «انك لن ترينني الا في احد امرين: إمّا مؤدبا لك، واما ناقلك من البيت مطلقة او ميتة»! وقال اب آخر لابنته: «كوني له امة يكن لك عبداً».

وكان اهل مكة قبل الاسلام، تقول الباحثة، يكرهون تزويج بناتهم في شهر شوال تطيرا منه، بسبب طاعون وقع في احدى السنوات. وعلى العكس استحس الاسلام الزواج في هذا الشهر خاصة. اما حفلات الزواج فكانت كبيرة احيانا. وقد نحر ابو سفيان عشر جزائر – خرفان – عند زواجه بهند بنت عتبة، وقد اطعم في اليوم الاول لحم جزور وسقى الخمر، وفي اليوم الثاني لحم غنم وسقى نبيذ الزبيب، وفي اليوم الثالث لحم طير وسقى نبيذ العسل وكانوا يسمون طعام العرس بالوليمة، وقد تقام احيانا من قبل اهل البنت اذا كان الاب من ذوي المكانة. وقد يصاحب بعض الولائم احضار المغنين والعزف بالغرابيل والمزامير والتغني باغاني الافراح. وفي اول الاسلام جرى الحث على اعلان النكاح والضرب عليه بالدفوف والغربال، وهو كذلك نوع من الدفوف. وفي خلافة عمر بن الخطاب كان اذا سمع صوت غناء ودف قال ما هذا؟ فان قالوا عرسا او ختانا. سكت، كما جاء في سنن البيهقي. وفي العهد الاموي بالغ بعض اهل مكة في الاحتفال فكانوا يحضرون «الزوّاف»، وهم النساء اللواتي يزففن العروس. وكانت عبارة التهنئة قبل الاسلام «بالرفاء والبنين» و«بالرفاء والثبات والبنين لا البنات».
وكان تعدد الزوجات شائعا في مكة عند ظهور الاسلام. اما قول الطبري ان الرجل من قريش كان يتزوج العشر من النساء والاكثر والاقل، تؤكد الباحثة، «فلم نعرف من خلال تراجم القرشيين واخبارهم التي اطلعنا عليها في المصادر من تجاوز خمس زوجات، وهي حالات قليلة جدا. على انه ينبغي القول انه وجد افراد قلائل من وجهاء قبيلة ثقيف في الطائف بلغ عدد زوجاتهم عند ظهور الاسلام عشر نساء مثل غيلان بن سلمة الثقفي».
وكانت المرأة تزداد مكانتها بالانجاب وبخاصة الذكور. فيقال عنها (امراة مُذّكِر) و (مِذّكار) اذا ولدت الذكور، وامرأة (مُؤنت) و (مِئناث)، اذا ولدت الاناث. وكانوا يعيرون الرجل القليل الاولاد. وكانوا يسمون المرأة التي لا تنجب عقيما وعاقرا، واذا قعدت عن الحيض والولادة يقال لها «امرأة قاعد». وكانوا يعتقدون ان الزوجة الغاضبة وقت الجماع تنجب الذكور، اي الذي تحمل به امه وهي غير مستعدة للفراش، فكانوا يقولون في هذا الشأن، «اذا اردت ان تنجب المرأة ذكرا فاغضبها عند الجماع». ويرون انه كلما تأخرت ولادة المرأة كان ذلك اقوى للولد واصلب، ويسمون المرأة التي تتأخر ولادتها «المنضجة»، وعرف عن نساء «آل الجحاف» طول فترة الحمل

 

الموضوع الأصلي : لكل اخت واخ الزواج قبل الاسلام     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر



g;g hoj ,ho hg.,h[ rfg hghsghl

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 هل تعرف بنت مزاحم
0 اختبر نفسك بانفسك
0 قصة اصحاب الاخدود
0 هل تعرف قصة خضر ؟
0 ملابس محجبات جديده للعيد 2018
0 هل تعرف من هي المرأة ؟
0 قصة جميله عن قول لاحول ولاقوة الا بالله
0 بالصور وصفه لتكثيف الشعر الخفيف وملئ الفراغات فيه 2018
0 ياتارك الصلاه هل تعلم عقوبة ترك الصلاة ؟
0 يا اهل مصر لاتخافه فامصر يحرسها الله
0 فوائد عشره ذو الحجه1438 هجريه
0 اجدد صور دعاء للحج 2018 صور جديده وادعيه اسلاميه 1438
0 يااارب
0 ها يا دكتور
0 خايفه افتقدك
0 اعشاب تخسيس الكرش
0 علاج فقر الدم
0 فوائد قشر البرتقال 2017
0 بالصور علامات تظهر في عينيك تدل علي حالتك الصحيه 2017
0 عصير البصل مضاد حيوي طبيعي ومقوي عام للجسم 2017
0 فوائد البرغل 2017
0 فوائد النعناع 2017
0 بالصور فوائد الفاكهه 2017
0 اعشاب تخلصك من الزكام نهائيا 2017
0 احذية بنات شتوي جديده 2018
0 احذيه جديده شتوي للبنات والسيدات روعه 2017 و 2018
0 احذيه شتوي جديده2017 و 2018 اجدد شوز شتوي 2018
0 صور دينيه جديده لعام 2017 صور اسلاميه 2018
0 صور دينيه جديده لعام 2017 صور اسلاميه 2018
0 صور اسلاميه جديده لعام 2017 وعام 2018
0 صور اسلاميه جديده لعام 2017 وعام 2018
0 اجمل واجدد ملابس للشتاء 2017 ملابس جديده شتوي 2018
0 ملابس شتاء 2017 و 2018
0 اجمل واجدد ملابس للشتاء 2017 وعام 2018
0 ملابس شتويه جديده وانيقه لعام 2017 وعام 2018
0 اجدد ملابس شتويه لعام 2017 و عام 2018
0 كل سنه وانت طيب يااجمل قلب وارق حبيب
0 اجدد غرف نوم 2017 و 2018
0 بيجامات جديده وجميله للبنات 2017
0 اجمل بيجامات جديده للبنات 2017 و 2018


الكلمات الدلالية (Tags)
لكل , واخ , الاسلام , الزواج , اخت , قبل

شاهد اخر مواضيع قسم الاسلامى الشامل

لكل اخت واخ الزواج قبل الاسلام


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
ghlasa آنضم الى معجبين