اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2016 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2016 حظك اليوم نكت مضحكة 2016




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2016 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2016 Wedding Dresses 2016 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2016 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

شهر رمضان الكريم رمضان شهر القرآن يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون. رمضانيات رمضانية المبارك



العيد في بعض الدول العربيه و الاسلاميه 1434 هجري

العيد هو الفرحة ..وعندما يصادف الإنسان فرحة مفاجئة في حياته يقول بسعادة وبتلقائية : كأنني في عيد!, فهو يلون بالفرح البسمة على وجوه الجميع ..وهو مكافأة لكل مجتهد في شهر

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قمر
العيد في بعض الدول العربيه و الاسلاميه 1434 هجري





العيد هو الفرحة ..وعندما يصادف الإنسان فرحة مفاجئة في حياته يقول بسعادة وبتلقائية : كأنني في عيد!,
فهو يلون بالفرح البسمة على وجوه الجميع ..وهو مكافأة لكل مجتهد في شهر رمضان الفضيل ، لذلك تكون الفرحة مضاعفة وهذه بعض عادات الدول الإسلامية في العيد وكل عام وأنتم بخير.
في المملكة العربية السعودية
تبدأ مظاهر العيد قبل العيد نفسه، حيث تبدأ الأسر بشراء حاجياتها من ألبسة وأطعمة وغيرها، ويتم الإعداد للحلويات الخاصة بالعيد في بعض المناطق مثل الكليجة والمعمول، كما تقوم ربة البيت بإعداد المنزل وتنظيفه وترتيبه رغم أنه في الغالب يكون مرتباً لكن ذلك يعد من ضروريات العيد، ومع أول ساعة من صباح العيد يتجمع الناس لصلاة العيد التي تجمعهم في أحيائهم الخاصة، حيث يقومون بعد أداء الصلاة بتهنئة بعضهم البعض في المسجد وتقديم التهاني الخاصة كمثل (كل عام وأنتم بخير) و(عساكم من عواده) و(تقبل الله طاعتكم) و(من العايدين الفايزين) وغيرها، وبعد ذلك يذهب الناس إلى منازلهم استعداداً للزيارات العائلية واستقبال الضيوف من الأهل والأقارب، وتنتشر عادة في الكثير من الأسر السعودية بالاجتماعات الخاصة في الاستراحات التي تقع في المدينة أو في أطرافها حيث يتم استئجار "استراحة" يتجمع فيها أعضاء الأسرة الواحدة الكبيرة والتي تضم الجد والأولاد والأحفاد، حيث تقام الولائم يتبعها اللعب من قبل الصغار والكبار، وتعقد الجلسات العائلية الموسعة.
في الإمارات
تبدأ ربة البيت في القرى بإعداد المنزل وتنظيفه وترتيبه رغم أنه في الغالب يكون مرتباً، لكن من ضروريات العيد أن يتم إعادة ترتيب البيت، كما توضع الحناء على أيدي البنات والسيدات أيضاً ويتم تجهيز الملابس الجديدة للأطفال خاصة والجميع بشكل عام، ويتم تجهيز طعام العيد خاصة اللقيمات والبلاليط وبعض الحلويات، كما توضع كميات من الفاكهة في المجالس لاستقبال الضيوف وفي مقدمة ذلك كله التمر والقهوة والشاي.
أما في المدن فالاستعدادات متشابهة لكن الصلاة تكون في مصلى العيد وهو مفتوح أيضاً، لكن لا يشاركون في الرزقة (اللعبة الشعبية هناك) وإنما ينطلقون بعد الصلاة لتهنئة الأهل والأقارب بالعيد، وعقب صلاة الظهر ينطلق الأطفال والأسر بشكل عام نحو الحدائق والمنتزهات للابتهاج بهذا اليوم، وتكون عبارة التهنئة المعتادة (مبروك عليكم العيد) (عساكم من عواده).
في الكويت
يلبس أطفال الكويت يوم العيد الجديد من الملابس، ويحصلون على العيدية وتُنصب الدُّوارف والمراجيح ، ويبتدع الصبيان والنبات الأغاني والأهازيج عند ركوبهم في الديرفة.
وكان الأولاد ينتقلون بالسيارات إلى مناطق متعددة مثل منطقة حوّلي والشامية ، أو بالعربات التي تجرها الحصن فتجدها تسير بهم وهم يرددون:
عَرَبَانْه أم حصان تمشي وتْلقَّط رُمان .
في البحرين
نجد القدوع وهو صحن كبير يضم أنواعاً كثيرة من الفواكه والحلويات يتصدر مجلس الضيوف، حيث يقدم للضيف هذه الأنواع ليختار منها ما يشاء عندما يحل ضيفاً على أحد البيوت.
وتقدم الحلوى البحرينية الشهيرة للضيوف ، ويجتمع أفراد العائلة مع أقاربهم لتناول طعام الغداء في أيام عيد الفطر المبارك في بيت الوالد في أول يوم العيـد .
أما الأطفال فيطوفون من بيت لآخر في الفريج ويغنون بصوت واحد :
عيدكم مبارك ..عساكم من عوّاده .
اليمـن : السَّـلته وبنت الصـحن
تبدو مظاهر العيد في اليمن في العشر الأواخر من رمضان الكريم ، حيث ينشغل الصغار والكبار بجمع الحطب ووضعه على هيئة أكوام عالية ، ليتم حرقها ليلة العيد تعبيراً عن فرحتهم بقدوم عيد الفطر وحزناً على وداعه .
- ونجد أهل القرى في اليمن ينحرون الذبائح ويوزعون لحومها على الجيران والأصدقاء والجلوس في مجالس طيلة أيام العيد لتبادل الحكايات المختلفة . أما في المدن فيذهبون لتبادل الزيارات العائلية عقب صلاة العيد، وتقدم للأولاد العيدية .
- والأكلات اليمنية التي لا يكاد بيت يخلو منها فهي ” السَّلتة ” وتتألف من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض ، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد ومنها : بنت الصّحن أو السّباية ، وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي .
مصـر : الكعك على مـائدة الضيوف
في مصر تتزين الأحياء الشعبية بمظاهر العيد ، ويعود الأطفال مع والديهم محملين بالملابس الجديدة التي سيرتدوها صباح عيد الفطـر .
وتجد الازدحام على اشده قبل العيد في جميع المخابز لأنها تستعد لعمل كعك العيد والذي هو سمة من سمات العيد في مصر ، وتتفنن النساء في عمله مع الفطائر الأخرى والمعجنات والحلويات التي تقدم للضيوف .
أما بيوت الله فتنطلق منها التكبيرات والتواشيح الدينية ، حيث يؤدي الناس صلاة العيد في الساحات الكبرى والمساجد العريقة في القاهرة ، وعقب صلاة العيد يتم تبادل التهاني بقدوم العيد المبارك ، وتبدأ الزيارات ما بين الأهل والأقارب وتكون فرحة الأطفال كبيرة وهم يتسلمون العيدية من الكبار ، فينطلقون بملابسهم الجميلة فرحين لركوب المراجيح ودواليب الهواء ، والعربات التي تسير في شوارع المدن وهم يطلقون زغاريدهم وأغانيهم المحببة فرحين بهذه الأيام الجميلة .
الســودان : الفطـور في دار الكبير
يسير المصلون إثر صلاة العيد على مجاميع كثيرة ليقدموا التبريك بالعيد للجيران ، فيقفون للمصافحة ، وعند خروجهم يصطحبون صاحب الدار معهم لتهنئة الجار الآخر وهكذا حتى ينهوا جولتهم في الحي كُله .
ومن العادات المعروفة عند أهل السودان دعوة الرجل الأكبر عُمراً وأيسر الناس حالاً لتناول الفطور صباح أول أيام عيد الفطر ، وهو : العصيدة ، والمشبك والسكسكانية والشعيرية واللقيمات بالعسل الصافي ، مع شرب القهوة والشاي .



تتوجه كل عائلة إلى كبيرهم لقضاء أول يوم العيد في داره ” البيت الكبير ” وهو البيت الجد والجدة ” الحبوبة ” في حين نرى بدء زيارة الأماكن البعيدة والأصدقاء في اليوم الثاني للعيد خارج المُدن .
ومن المتعارف عليه في السودان أن يعطي الرجل أي طفل يزور داره بعض المال كعيدية ولإدخال الفرحة على نفسه. ولا يخرج السوداني من بيته في اليوم الأول لأنّه يتوقع في أية لحظة بأن ضيفاً ما سيزوره فجـأة ولهذا ينتظره بفـارغ الصبر .

 

الموضوع الأصلي : العيد في بعض الدول العربيه و الاسلاميه 1434 هجري     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر


المواضيع المتشابهه:


hgud] td fuq hg],g hguvfdi , hghsghldi 1434 i[vd

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 صور احذيه بكعب عالي روعه للبنات 2017 الوان جديده لاحذيه للبنات 2017
0 حقيقه ام خيال الهاله الشخصيه
0 صور رومانسيه جديده , صورللعشاق صور حب 2017
0 هل تعرف ام رومان رضي الله عنها 2016
0 صورسيارات معدله2017
0 صور جديده شوز بنات دلع 2017احذيه شتوي للبنات الكيوت لعام 2017
0 احدث نظارات شبابي لعام 2017 و 2017
0 لصحتك في العيد نظام غذائي مفيد
0 غرف سفره جديده 2017 استايلات, غرف سفره رائعه 2017
0 اللهم اجعلني من اهل الجنه واجعلني من سكان الفردوس الاعلي اللهم امين
0 الفرق بين الوقاحه والسذاجه
0 سكرة الموت وهم
0 صور بنات جديده 2017 صور بنات فيس بوك 2017
0 نصائح ومعلومات بالصور لتطويل رموش المرهقات 2017
0 ملابس للصيف با الوان الربيع جديده لصيف 2017
0 طريقة عمل كيك الستروبيري تشيزكيك جديد 2017
0 صور كراسي للاطفال جديده جدا كراسي لطعام الاطفال شيك واحدث موديلات لعام 2017
0 اين تضع زنوبك وانت في صلاتك هل تعرف
0 صور ابطال مسلسل رمضان توالي اليل2017
0 اهتم بنفسك وحافظ علي مظهرك 10 نقاط للحفاظ علي مظهر الشباب 2017
0 صور عمرو دياب واليسا وحسين الجاسمي ومعلومات عن مهرجان ابو ظبي
0 صور شحن السيارات صور حصري صور السيارات وطريقة شحنهم 2017
0 دعاء الكرب والابتلاء
0 كلمات حب كلمات عشق كلمات غزل وحنيه ورومانسيه 2017
0 فساتين سهره من جملهم مش هتكلم 2017
0 صور شنط للبنات والستات با الوان جديده تجنن لعام 2017
0 صور محمد حماقي الجديده صور حصري لعام 2017
0 ديكورات وتصاميم غرف معيشه حديثه جدا لعام 2017
0 معني إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
0 كيف تتحكمي في زيادة وزنك 2017


الكلمات الدلالية (Tags)
1434 , هجري , الاسلاميه , الدول , العيد , العربيه , بعض , في

شاهد اخر مواضيع قسم شهر رمضان الكريم

العيد في بعض الدول العربيه و الاسلاميه 1434 هجري


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
ghlasa آنضم الى معجبين