اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2016 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2016 حظك اليوم نكت مضحكة 2016




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2016 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2016 Wedding Dresses 2016 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2016 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

الاسلامى الشامل اسلامي - اسلاميات - مواضيع اسلامية - الطريق الى الله - الاسلام دين التسامح - طريق الاسلام



الوعد

الوعد الحق الحلقة الثانية. لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّامِ واليَمَنِ إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ ولا بُكاءٍ وَلا خَـوْفٍ ولا حـَزَنِ سَفَري بَعيدٌ وَ زادي

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قمر
الوعد




الوعد الحق الحلقة الثانية.
لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّامِ واليَمَنِ إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ
تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ ولا بُكاءٍ وَلا خَـوْفٍ ولا حـَزَنِ
سَفَري بَعيدٌ وَ زادي لَنْ يُبَلِّغَنـي وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي
مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي و يَسْتُرُنِي
أَنَـا الَّذِي أُغْلِقُ الأَبْوابَ مُجْتَهِداً عَلى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنـي
يَـا زَلَّةً كُتِبَتْ في غَفْلَةٍ ذَهَبَتْ يَـاحَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلبِ تُحْرِقُني
دَعْني أَنُوحُ عَلى نَفْسي وَأَنْدِبُـهـا وَ أَقْطَعُ الدَّهْرَ بِالتَّذْكِيـرِ وَ الحَزَنِ
يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي فِعْلاًجميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني
مشاهدينا الكرام السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا بحضاراتكم معنا و حلقة جديدة في برنامج الوعد الحق نرحب بحضراتكم و معا نرحب بالداعية الإسلامي الكبير فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عمر عبد الكافي, السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته, مرحبا.
كل عام و انتم بخير.
بارك الله فيكم, أهلا و سهلا.
اتفقنا في الحلقة الماضية بان ندلف إلي الموضوع مباشرة الوعد الحق.
توكل علي الله.
بارك الله فيك.
ربما أول مايعتري الإنسان هي مسألة المرض, عافانا الله جميعا.
أمين يا رب.
مسألة مرض الموت تحديدا, فهل توافقنا أن نبدأ بهذا الموضوع؟
توكل علي الله.
في تلك الرحلة.
توكل علي الله.
بارك الله فيك.
إذا مشاهدين الكرام مع الداعية الإسلامي الكبير فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عمر عبد الكافي و حلقة الوعد الحق بعنوان مرض الموت.
مشاهدين الكرام كل عام و انتم بخير و فضيلة الشيخ بخير و تقبل الله منا و منكم.
الله يتقبل منا و منكم إنشاء الله, مع انه كل عام هذه لا تأتي علينا كل عام بالخصوص الوعد الحق سوف يأتي عام لن يكون هناك كل فنقول أفضل تقبل الله منا و منكم.
تقبل الله منا و منكم.
لأنه كل عام وانتم بخير لن يأتي كل عام كل هذه تفيد التكرار فسوف يأتينا عام في الموضوع الذي نتحدث فيه هناك أناس كانوا معنا في العام الماضي لم يصوموا معنا اليوم و سوف إما نغيب نحن أو يغيب أحبابنا.
الله.
هكذا هو قانون الحياة.
نعم فنقول؟
تقبل الله منا و منكم.
تقبل الله منا و منكم و من جميع السادة المشاهدين صالح الأعمال و الطاعات إنشاء الله.
أمين
أمين يا رب العالمين.
أمين.فضيلة الشيخ و الله أنا ترتعد فرائسي قبل الحديث في هذا الموضوع فسبحان الله فربما كانت علي أعين المرء غشاوة و غمة في هذه الحياة فلا يكاد يذكر تلك الساعات الأخيرة خصوصا ساعات مرض الموت, و لكن أحاول أن استجمع شتات عقلي بدايتاً كبداية لهذا الحديث الموت يأتي فجأة و أحيانا يأتي بمرض و تعب و ساعات نسمع عن فلان كان معنا منذ ساعة و توفي فما هذه الملابسات التي تحيط بتلك الساعة و مواقيت الموت فضيلتكم؟
أحمد الله رب العالمين و أصلي و أسلم علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه و سلم أما بعد:
عليه الصلاة والسلام.
أولا يا محمد يا ابني الأجل اقرب إلي الإنسان من الأمل.
هذه قاعدة.
الإنسان يأملأن يعيش و يأمل أن يربي و يأمل أن يصل يأمل أن يحوذ المناصب و يحوذ المال و الحرص اهلك أهله. أسوء الناس من عنده طول الأمل, طول الأمل هذا يقتضي من العبد أن يراجع حساباته لابد.
نعم.
من كرم الله سبحانه و تعالى انه لم يترك الإنسان سدا, و إنما أعطاه المنهج واضحا و جاء حبيبنا صلي الله عليه و سلم.
عليه الصلاة والسلام.
كما قال"تركتكم علي المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك", فَعَلِمْنَا أننا موجودون في هذه الدنيا ثم نرحل, ما أنا بهذه الدنيا إلا كعابر سبيل استراح تحت ظل شجرة ثم راح و تركها, هكذا قانون المسلم الحق يعني أنا الدنيا هذه ممر أو معبر جسر كربي وليست مقر.
نعم.
لو رأيت أنت إنسانا فوق جسر يأتي بمهندسين و شركة مقاولات و يبني بيتا له فوق الجسر, ماذا يقال له؟. ويقال عنه؟.
مجنون.
هذا غير عاقل.
صحيح.
و كلمة المجنون هذه تقال للبعيد عن رحمة الله و ليس للذي ستر عقله هكذا قال صلي الله عليه و سلم.
عليه الصلاة والسلام.
"لاتقولوا مجنون قولوا مصاب", إنما المجنون من حبس عن رحمة الله.
مصاب.
مصاب, لأنه مثل المصاب في عينه, مصاب في أذنه, مصاب في عقله أما المجنون الذي ستر عقله هو سلك طريق الانحراف و ابتعد عن طريق الخير.
نعم.
أو سار في طريق أهل النار و ابتعد عن طريق أهل الجنة دعنا نتحاور في هذه الحلقات في هذا المحور فقط.
نعم.
فأنت تقول إنني لو رأيت أنا و أنت هذا الذي يبني فوق الجسر نقول هذا رجل غير عاقل هذا إنسان غير عاقل. هؤلاء الناس الذين يعتبرون الدنيا نهاية المطاف هي الغاية أضاعوا حياتهم والحياة بالنسبة لهم ضاعت هباءا منثورا و ما اخذ منها إلا ما كتب له و يظل الحساب يوم القيامة. الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر و الفاجر و الآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك عادل يحق الحق و يبطل الباطل.
يا سلام.
نحن نريد أننعطي ركائز للوعد الحق.
نعم.
هذه احد الركائز, الدنيا عرض الله يعطي الدنيا لمن يحب و لمن لا يحب لكن لا يعطي الدين إلا لمن أحب, و لذلك للأسف لما تختبر الناس في كلامهم تجد أن كلمة الدين مغيبة عندهم,لو قلت أنت لجار لك أن فلان فتح له و رٌزِقَ ِرْزقٌ كبير لا يخطر ببالك أن يسألك هل حفظ القران؟, لا, هل حفظ ابنه القران؟.
لا.
هل تحجبة ابنته المتأبية علي الحجاب؟.
لا يسأل.
هل يقوم هو وزوجته الليل؟.
لا.
هل عفي عن جيرانه و أقاربه و وصل رحمه؟.
لا.
إنما يسأل عن ماذا؟.
عن الدنيا, لان الدنيا مليئة في قلبه فخرج فلتات لسانه معبرتًا عن ما في داخله, هكذا.
نعم.
ولذلك ابن القيم رضي الله عنه لما يقول طرقت الأبواب إلى الله عز وجل كي أجد أقربها بابا فوجدت علي الأبواب كلها كظيظاً ازدحام يعني لان الرجل قلبه مليء بالخير فرأي الناس كلها واقفة في الخير, نحن لا نري هذه الصورة الطيبة و وجدت أقرب باب إلى الله هو باب الذل إليه سبحانه و تعالى. فالدنيا عرض حاضر طيب فرب العباد عز وجل جعلها ممر و تركني أنا و أنت كما نصف جماعة ركبوا سفينة أرفأت بهم إلى جزيرة أراد قبطان السفينة أن يستريح ركابها, فقال اهبطوا علي أرض الجزيرة و تعالوا سريعا كي يلحق كل إنسان منكم مكانه, انقسم الركاب إلي أقسام ثلاثة بعد نزول الجزيرة قسم سمع كلام الربان أو القبطان نزل و عاد فوجد مكانه سليم فجلس الثاني قال آه هذه جزيرة جميلة فيها أحجار غريبة و فيها فراشات جميلة و فيها نباتات عجيبة اخذ من هنا و اخذ من هنا و جاء متأخرا محملا بأثقال فقال له الربان أين تضع هذه؟ ليس لك إلا المقعد الذي تجلس عليه, اجلس وضع هذه الأحمال عليك القسم الثالث لما رأي جمال الجزيرة قال الله ما هذا الجمال أطيار و أشجار و انهار و مياه محيطة و نباتات و أزهار, لا, لا, و زحمة المدينة أنا أستقر هنا و نسي نفسه و رحل الربان و تركه و لله المثل الأعلى,الله عز وجل أنزلنا إلى هذه الأرض في هذه الجزيرة فمن من اعتبرها ممر و من اعتبرها انه يغتنم و يهتبل بالحلال و الحرام منها و منه من نسي نفسه.
واعتبرها مقر.
مقر و هنا للأسف نزل إلى المستقر للأسف, فالكارثة كلها كالذي جاء بعمال ليعملوا له في البيت عملا و وزع عليه أعمالهم و غادرهم و قال ساعة المغرب سوف أتي لأعطي لكل واحد منكم حسابه انقسموا أيضا أقساما ثلاثة منهم من قال لا بد من العمل و منهم من قال أنا سوف اخذ حسابي لان الرجل هذا رجل لطيف ظريف خفيف رحيم يعني ينام ساعة و يعمل ساعة النوع الثالث قال أنا كذا كذا, أنا سوف أقبض ما الذي يتعبني لماذا اشتغل طوال اليوم أنا أنام و في المغرب اذهب و أقف في الطابور لأقبض, عند المغرب جاؤوا للحساب و صاحب العمل يجلس اكتشفوا أنه ما غادر البيت و إنما كان يراقبهم من كوة من حجرة , حجرة مراقبة كيف حال من قصر و كيف حال من نام و لله المثل الأعلى, أنزلنا في أرضنا و تركنا نعمل و كل علي قدر ما هدي رب العباد و قدر ما طرق هو باب الأعمال, فالله عز وجل من رحمته لما أنزلنا إلى الدنيا أعلمنا أننا لسنا هنا "انك ميت و إنهم ميتون","كل نفس ذائقة الموت","كل من عليها فان", حتى الكافر إذا سألته إلى أين الرحيل؟, يقول الموت, قد نختلف معه إلى أين هو يذهب, لكن هو موقن و مقر بمسألة الموت.
طيب, نأتي إلي مسألة الله عز وجل انه من رحمته قد يميت إنسانا فجأة وقد يقتص من إنسان بأن يميته فجأة, أن موت الفجأة راحت للمؤمن و حسرت علي الفاجر.
راحت للمؤمن وحسرت علي الفاجر.
و حسرت علي الفاجر لماذا؟. المؤمن يعمل الأعمال التي أمره الله بها أولا بأول.
صحيح.
و لذلك مع الأسف و سوف نأتي لهذا الكلام تفصيلا, يقول أبوك حين مات هل نطق بالشهادتين؟, تقول للأسف ما نطق, يحزن و يقول ياه أبي مات علي غير التوحيد, أقول له يا أخ الإسلام أبوك كان يصلي؟, يقول الحمد لله, بس الموت متى يحدث أما بعد صلاة الصبح أو بعد صلاة الظهر أو بعد صلاة العصر أو المغرب أو بعد العشاء, في الصلاة ماذا قال؟, أشهد أن لا اله إلا الله
و أن محمد رسول الله.
و أن محمد رسول الله, إذا هو آخر كلامه ماذا؟.
شهادة, توحيد.
فاطمأن يا عبد الله بأن أباك قد مات علي كلمة التوحيد.
هذا إذا كان يصلي؟.
أما المصيبة إذا كان لا يصلي, لأنه يا محمد يا أبني أول ما يقضي يوم القيامة يقضي في أمرين في الدماء و الصلاة.
الدماء بمعني؟
القتل.
القتل.
نعم, لذلك أول ما يسأل العبد يوم القيامة و ربما و هو في قبره يسأل عن صلاته فإن وجدت كامل قبلت و سائر عمله و أن وجدت ناقصة ردت و سائر عمله, الصلاة, الصلاة, لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة, هنا المصيبة.
سبحان الله.
فيه ناس إذا دخلوا رمضان يصومون و لا يصلون.
أو يصلون في رمضان و لا يصلون في غيره.
و هذا عبد لرمضان يولي معه, هذا خلاص إنسان صلي و صام, فموت الفجأة يريح المؤمن لماذا؟.
لأن الله من رحمته ربما لو عاش هذا العبد ربما خف التزامه ربما الدنيا ضغطة عليه فلم يصبر ربما ابتلي فلم ينجح, فمن كرم الله أن يموت فجأة, الآخر ماذا يصنع لم يتب لم يصلي لم يرجع الحقوق إلي أصحابها, لأن المؤمن يحاسب نفسه كل ليلة بل علي العكس.
صحيح.
أنا أطالب المشاهدين و المشاهدات و أطالب نفسي و أطالبك أن نحاسب أنفسنا عقب كل صلاة لان الإنسان بطبيعته ينسي, يعني اجلس في الصلاة لا أقول يعني يترك التسبيح أقول محاسبة النفس في هذه الدقائق أولي من النوافل, يعني ماذا صنعت من صلاة الصبح إلي الآن؟, ماذا صنعت من الظهر إلي العصر؟, ماذا فعلت من العصر إلي المغرب؟, النصف الساعة التي ينتهك كل الأهل و الناس الآن و في المطابخ و التعب و في الوقوف, تقف المرأة في المطبخ أربع ساعات و تأتي في ركعتين و تقول و الله أنا ركبتي تؤلمني أصلي جالسة,فهذه اللحظة هذه الساعات يجلس الإنسان ليعيد حساباته ماذا صنعت؟, من أبواب الشر من أبواب المساوئ, من أبواب العيوب. هذا الحساب أولا بأول يمحوا أولا بأول كما شبهنا من قبل أنية أو طبق غسلناه بعد الأكل مباشرة سهل فإذا تركناه أياما جف فيه الطعام فموت الفجأة راحت للمؤمن حسرت علي الفاجر. طيب نأتي الى المرض, أولا الانسان لا يحب المرض, لا أحد يحب المرض.
و لا الموت.
و لا الموت, ولكن ابا ذر كان له فقه اخر, كان يقول أحب الجوع, و أحب المرض, و أحب الموت, و هذه أشياء لا يحبها أحد.
صحيح, الجوع والمرض, و الموت.
قال أنا اذا جعت رق قلبي أنظر الي رقت الصائم في رمضان, أنظر الى ايمانياته.
نعم.
المرض, اذا مرضت خف ذنبي لأنه كفارة للذنوب.
المرض.
نعم المرض كفارة للذنوب, سبحان الله, و اذا مت لقيت ربي, لأننا ندعي محبة الله كلنا, تحب الله؟, طبعا. يعني مثلا لو إن ابني يدرس في بلاد خارج بلادنا و غاب عني سنة أو سنتين, تحب أن تلقي ابنك؟, نعم, لماذا؟, هل ولدي, هذا حبيبي هذا فلذت كبدي تحب أن تراه, تحب أن تري أخاك, نعم لي مدة لم أره أنا أريد أراه, يا أخي طيب, أنت تحب الله؟, نعم, تريد أن تلقاه؟, يقول نعم, يعني تريد أن تموت؟, يقول لا, الله.
يقول فال الله و لا فالك حاشى لله يا أخي.
إذا القضية سبحان الله أن قضية الموت هذه ترعب من؟.
المقصر.
ترعب من لم يحب لقاء الله و ترعب مدعي محبة الله, من أحب الله أحب الله لقائه, هو من كرم الله عزوجل جعل لنا الدنيا كمسلمين لقاء الله في كل وقت وكل حين.
صحيح.
يعني عند الصلوات الخمسة, عند رمضان, عند الجمعة, عند قراءة القران, عند ذكر الله, هذا لقاء لكن أن ألقي الله عز وجل و أتفرغ له و اترك الدنيا لا لهذه كلام عند الناس, فيأتي المرض, المريض سواء كان المرض قليلا أم كثيرا, أريد أن أعطي ركيزة ثانية في موضوع الوعد الحق الركيزة الثانية نقول فيها ليس ملك الموت أقرب من المريض منه إلى الصحيح.
بمعني.
يعني مش فلان مريض ممكن يموت و الصحيح يعيش, سبحان الله.
صحيح.
خلاص, و ليس ملك الموت أقرب لكبير السن منه إلى صغير السن.
صحيح.
وذلك من جهل الناس, يقول فلان مات, هو كان عندوا كم سنة؟.
كم عمره؟.
يقول تسعين سنة.
كان تعبان.
سبحان الله هذا السبب, لا ليس سبب, طب إذا مات الطفل الصغير ماذا نقول؟.
يقول أصلوا كان تعبان.
أو كان مريض,طب و السليم, سبحان الله, إذا فالقضية هي يجب أن نوقن بان ليس المريض هو المحكوم عليه بالموت, لا, و ليس الصحيح محكوم عليه بطول العمر.
الموت لا يحتاج إلى علة من علل الدنيا.
بس, الله يرضي عليك, و هذه ركيزة أطلقتها أنت ما شاء الله.
بارك الله فيك.
هذه ركيزة طيبة.
هذا من علمكم.
الله يرضي عليك يا ابني, إذا القضية أن الموت ليس له أسباب, مات لأنه مات.
لا بد أن نقتنع بهذا.
ما فيش حاجة مثل أصل لو لم يعبر الطريق فداسته السيارة الكلام هذا كلام إنسان قليل الإيمان.
سبحان الله.
الله أكبر.
علي بن أبي طالب و ضحها الكل يحفضها, مشيناها خطا كتبت علينا و من كتبت عليه خطا مشاها و من كانت منيته بأرض.
فليس يموت فيأرض سواها.
لا ينفع أن يموت في مكان آخر, لا, هذه أقدار الله, لأنه من ضمن ما كتب لي في الموت و أنا في رحم أمي المكان و الزمان و الطريقة.
الطريقة.
يعني إنسان سبحان الله العظيم.
كما حدث لعبد سليمان.
الله يرضي عليك.
نريد القصة من فضيلتكم.
يعني يقال, أناأعطيك قصة واقعية.
تفضل.
ليست في بني إسرائيل.
جميل.
إنما رأيتها أنا رأي العين.
شخصيا.
شخصيا.
تفضل.
من ثلاثين عاما.
ما شاء الله,هات ما عندك.
عند القطار الذي يأتي من الصعيد إلى القاهرة فيه قطار يسمي قطار النوم لا يتوقف في محطة الجيزة و هي قبل القاهرة بمدة.
صحيح.
و القصص الواقعية أكثر تأثيرا, رجل عند عبور المشاة و السيارات علي ما يسمي بالمزلقان.
إشارة السكة الحديد.
عند إشارة السكة الحديد توقف الجميع إلي أن يعبر القطار رجل تهور معه سيارة نصف نقل عليها بضائع عبر.
دخل.
و تعطلت السيارة فجأة فوق قضبان القطار.
سبحان الله.
و القطار آت لا يقف.
طبعا, الله أكبر.
فبسرعة الناس أنزلوا الرجل, لأنه حصل له ارتباك و القطار علي مقربة فالناس انزلوا الرجل سريعا وأوقفوه بينهم, وهو يبكي لأن رأس ماله قد ضاع.
صحيح.
القطار جاء ضرب السيارة.
أخذ السيارة.
سبحان الله,يطير إطار السيارة أحد أطرها يطير.
نعم.
و يقع على رأس السائق السيارة فيموت فورا.
يا الله.
فيموت فورا هو كان سوف يموت و هو في السيارة لكن ملك الموت لم يكتب عنده سوف يموت و هو ماسك بمقود السيارة لكن في نفس المكان.
و بهذه الكيفية.
و بهذه الكيفية, و بهذه الطريقة لا يستقدمون ساعة و لا يستأخرون, لا فيها تقديم ساعة و لا تأخير ساعة ما فيش, هذا قضاء الله, قضاء الله المبرم, هناك قضاء الله المبرم و قضاء الله المعلق, هذا قضاء مبرم. أبرم الله عز وجل هذا القضاء بأن هذا يموت فيهذه اللحظة.
ليس فيه كلام.
لا بدعاء و لابغيره, انتهت قضي الأمر, فهذه مسألة المرض نأتي إليه لنقول مرض الموت أو المرض عامة بما يشعر الإنسان؟.
بذلته إلي الله.
نعم.
لكن هل لنا أن نعلم إذا كان هذا مرض الموت أو مرض عابر, مرض كباقي الأمراض و نشفي و نقوم و نعافي بإذن الله؟
لا المرض.
أم ليس هذا حال المسلمين؟
لا, لا, المرض يأتي لينبه الغافل لأنه فيه ناس أراها كالترس في الآلة.
صحيح.
كالثور في الساقية, الأيام تأخذه.
"شغلتنا أموالنا و أهلونا".
بالضبط هكذا,يطلع من الصباح و لذلك قال علي ابن أبي طالب لا يكن أحدكم قطم نهارا جيفة ليل, قطب الذي هو ذكر النحل اليعسوب, ذكر النحل الذي يطير ليلقح الملكة, نشيط سبحان الله, فلا يكن أحدكم قطرب نهار جيفة ليل, ينام بالليل و لكن بالنهار لا قوة إلا بالله حركت دءوب, فالمرض يأتي إيه يقول لك ماذا أنا ما عندي مواعيد لك أنا مشغول أنا عندي اجتماع الجمعية العمومية الساعة الرابعة و الربع و عندي اجتماع الساعة السادسة يا عم, يمرض فيترك كل هذا العمل.
هناك بدلات وأموال تصرف.
عظيم, لكن الله سبحانه و تعالى يريد أن يحب هذا العبد.
يقولون العمل عبادة.
خير و بركة,العمل عبادة إذا كان في مرضاة الله ماشي ما فيش مشكلة, لكن لما يهدأ بالمرض يكتشف أنه يستطيع أن يترك العمل, خلاص مرض.
سبحان الله.
خلاص مرض نقلوه علي المستشفي.
آه صحيح.
يبدأ يقول الله و الجمعية العمومية, لا, لا, المهم أن أشفي يقولون له طيب و المناقصة؟, يقول لهم ما في داعي للمناقصة.
حتى بدل الأموال لا يحتاجه.
طب البورصة,بورصة إيه ما تجبليش سيرة البورصة, سبحان الله.
صحيح.
فسبحان الله العظيم يبدأ المرض بايقاض الغافل يقول آه أنا كان يأتي الاجتماع و أذان المغرب يأذن و أنا لا أقوم أصلي استغفر الله يبدأ يذل إلي الله, يبدأ أمله أن يشفي,"لأن ناجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين", هكذا دعاء الإنسان العابدة بالقطع الذي يعبد الله علي حرف يعبد بالتقسيط كم مرة كدا.
هذا الإنسان لما يمرض ينقسم قسمين قسم يري انه صنع ذنوبا كثيرة فرب العباد يريد أن يطهره منها و هذا خير.
هذا هو الدرس الأول المستفاد من المرض التطهير.
التطهير, نعم,الأمر الثاني الله عز وجل يريدني أن أكون ذليلا لعزته سبحانه, لأن الإنسان لما يكنفي صحة و عنده المال و السطوة و الجاه, بالله عليك ماذا يريد من الآخرين؟.
لاشيء.
صحيح.
يفخر بقوته,"انما اتيته علي علم".
هم يحتاجون إليه.
الله يرضي عليك, فلما يمرض, تجد أن هذا الجبار الذي صوته مرتفع في المؤسسة و في الوزارة و لا أحد يكلمه تغير,
تقول سبحان الله, و الموظف الذي ظلمه يذهب إلى زيارته يقول أدعوا إلي أنت رجل صالح سامحني,الله يريد من عبده هذا أن يذل, لا بد أن بذل.
و هذه محبة من الله للعبد أيضا.
و كرم من الله.
سبحان الله.
و بعدين فيه أمر ثالث, بالنسبة لنا أنظر المرض نعمة له و لنا, لماذا؟.
أنا أول ما أراه و هو مبتلي أقول الحمد لله الذي عافاني مما ابتلي به كثيرا من خلقه هذا أمر.
صحيح.
الأمر الثان يجعل الله له حقا عندي أن أعوده
لرأيت الله عنده
لأن حق المسلم علي المسلم ست.
نعم.
إذا لقيت فسلم عليه, إن رأيته أصابه خير هنئه, إن أصابته مصيبة عزه, إن عطس فحمد الله فشمته, ان مرض فعده, إن مات فشيع جنازته لأنه يتعلق برقبتك يوم القيامة ما شيعت جنازتي.
لو علم.
هو يعلم, فسوف نأتي.
سبحان الله.
يعلم, أنت تريد أن تستبق الأحداث.
نعم.
فالمريض"عبدي جعت فلم تطعمني عطشت فلم تسقني عريت فلم تكسني أولو أطعمت أولو سقيت أولو كسوة وجدت ذلك عندي" سبحان الله "عبدي مرضت فلم تعدني, يا ربي كيف تمرض و أنترب العالمين, أولم تعلم أن عبدي فلاناً قد مرض أولو عدتهم وجدتني أنا عنده, فمنزار المريض فاضت الرحمة من مفرق شعره إلى أخمص قدميه, و صل عليه سبعون ملكا إلى أن يعود, كلها خير, نحن للأسف تريد أن تقول شيئا.
نعم, لا معك يامولانا تفضل.
عندنا شيء أنت ذاهب إلى أين يا فلان؟, تقول له أنا و الله ذاهب أعود فلان المريض, يقول لماذا؟,تجد السلم يقول ماذا ! هذا حقه يا أخي, حقه عليه هذا المسلم, المتمسلم ماذا يقول؟, يقول و الله ما يتركون مريضا إلا ويأتون يزورونه.
صحيح.
هي إذا ليست لوجه الله, نعم, إذا لن يجد الله عنده ولن تفيض الرحمة.
سبحان الله.
ذاهب بنية آخري.
لأنه هو لو لم يأتني في مرضي لن اذهب إليه فيمرضه.
و الله لا يقبل هذا العمل منه.
لا, لا, إن الله يقبل من العمل إلا أخلصه.
وأصوبه.
و أصوبه يعني العمل لله قلنا من قبل أنا أغني الأغنياء عن الشرك من أشرك في عمل غيري وضعت نصيبي لشريكي, الله لا يريد العمل له إلا مائة في المائة.
طيب, بعد إذن فضيلتكم ننظر إلى الصورة المقابلة.
نعم.
يمرض العبد يقول لماذا أنا تحديدا الذي أمرض هنالك فلان, وفلان, و فلان وهم أصحاء؟
عظيم, هذا لا يري بعين المسلم المؤمن هذا يري بعين عبد الدنيا, تعس عبد الدنيا تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار تعس عبد الخميصة, تعس و أنتكس وإذا شيك لنتقش في رواية.
ما معني عبد الخميصة؟
يعني تعس العبد الذي كل همه الرداء الثوب آه ألبس,أشتري هذا همه في الحياة هكذا, هذا أمله في الحياة.
سبحان الله.
آه أمل في الحياة يعني يقول لك عرض أزياء الرجال عرض أزياء مش عارف إيه, لا, سبحان الله, يا أخي ألبس.
هذا خطأ.
هذا خطأ, يكون هذا أملك؟, خليها وسيلة كل هذه وسائل.
بالمناسبة هل من يعمل في هذا المجال حلال أم حرام استطراد جانبي من يقوم بعرض الأزياء للرجال و النساء؟
للرجال يمكن تمشي شوي يمكن أن نتغاضى عنها.
للنساء؟
المصيبة يحب أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا, أليس من سنة في الاسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلي يوم القيامة لا ينقص من أوزارهم شيء, و من سن في الاسلام سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها إلي يوم القيامة, يعني هو يعري البنت لكي يلبسها لباسا لكي تخرج به علي الحضور, كل ناظر يأخذ الذنب و يجمع هذا كله في ميزان سيئات المصمم, طب و المنفق و المعلن.
ونحن.
و نحن لماذا ننظر !
و نحن العاملين بالإعلام؟
لا, نغظ بصرنا, يجب أن يكون الإعلام وفق مرضات الله, ماذا أقول لله يوم القيامة؟,لما يقول لي انا بوؤتك مكان اعلامية ماذا صنعت؟,هل عريت النساء أم غطيتهم !, هل قدمت خيرا.
هل صاحب العمل هذا مسئول؟
لا اله إلا الله, هو المسئول رقم واحد.
و لكن معه الرموت كنترول يقلب القنوات كيف ما شاء.
كيف يقلبها يعني.
المشاهد.
لا المشاهد عندما يري ما لا يرضاه الرسول يغض بصره.
هذا دوره.
يتقي الله و لا يلقي لهذا بالا.
أريد أن أطمأن نحن لا نأثم بهذا العمل؟
إذا أنكرناه ولم نشاهد ولم نبحث.
تمام.
تمام.
الصورة المقابلة في من يذهب لعيادة المريض يقول هذا من أعماله سلط عليه, هذا صنع من الذنوب و الآثام و لهذا أمرضه الله؟
هذا من سوء أدب العبد.
حقا.
طبعا.
الكل يفرح في المريض و يقول اللهم لا شماتة يا رب,ربنا يديلوا علي قد عمله.
لا, هذا ظلم للمسلم لأخيه المسلم يعني أخوي المسلم مهما كان فهو مريض, ندعو له الله بالشفاء.
بالرغم مما كان بينهم مثلا.
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم, أين الذين سبحان الله, قال "و سارعوا إلى مغفرة من الله و رضوان", و جنة عرضها السماوات و الأرض أعدت للمتقين", من هم "الذين ينفقون في السراء والضراء و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين", "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم و من يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا علي ما فعلوا و هم يعلمون", أليس هذا كلام ربنا,شوف أنا أري أن كل إنسان مبتلي, مبتلي البدن هذا أنا في وجهة نظري هذا ابتلاء صغير بسيط مهما كان الابتلاء, حتى يكون فشل كلوي ربنا يشفي كل مرضي المسلمين.
يا رب.
يكون من الأمراض المزمنة هذا ابتلاء بسيط,الابتلاء الكبير أن يبتلي في دينه.
هذه المصيبة.
هذه المصيبة الحقيقية.
يعني الابتلاء في الدين لا يتحدث فيها أحد موجودبين ظهورنا الآن يتحدث في المرض الجسدي حتى يا شيخ ادعوا لنا بالشفاء يشفي فلان ليس عندنا صبر علي المرض؟
إذا كان المسلم من حقه عليا أن أعوده إذا مرض طب وإذا مرض مرضا شرعيا مرض ديني؟, فالواجب ماذا؟, أدعوا له في الليل قيام الليل, وأدعوا له و أنا صائم, أدعوا له و أنا مسافر, أجعل أولادي يدعون له, يا ربي اهديهم......
ما أمارات الابتلاء في الدين شيخ عمر؟
أمارات الابتلاء في الدين أن تغلق في وجهه أبواب الطاعات.
أعوذ ب الله.
و هو سائر نحوها.
أعوذ بالله.
يقول اذهب أحظر درس علم, يذهب يلاقي الشيخ لم يأتي ذاك اليوم, لأن الله لا يريده.
سلم يا ربي.
من المفروض, أن يقف مع نفسه.
الله يرضي عنك, و تفتح له أبواب المعاصي حتى و إنلم يذهب إليها يعني و هو قاعد في بيته ساكن امن يمكن ماسك المصحف واحد يتصل به يقول له افتح القناة رقم 7 , يفتح القناة رقم 7 , يا ساتر يا رب, يعني الذين يبخلون بالعبادة و يؤمرون الناس بالبخل.
سبحان الله.
هو يريد أن يفسق غيره, هو فاسق و يريد أن يشجع غيره.
هذا هو المرض الحقيقي في نظر فضيلتكم.
آه طبعا.
هذا هو المرض الحقيق.
هذا هو المرض الحقيقي.
ليس مرض الجسد و الأعضاء.
مرض الجسد آلية مسترجعة سوف يصحي, ربنا سبحانه وتعالى أحد الأمرين إن مات خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وان عاش أبدله لحما خيرا من لحمه و دما خيرا من دمه, و مشي علي الأرض طاهرا تشير الملائكة إليه هذا هو الطاهر الشريف.
طب كيف يستثمر العبد مرضه في التقرب إلي الله عزوجل.
يستعيد الأول حساباته.
بمعني.
يقول يعني أنا العمر الذي فات هذا العشرين أو الخمسين أو السبعين عام التي مضت ماذا صنعت فيها؟.أنا لو ألقي الله بأي وجه ألقي الله؟, فهكذا المراجعة لو جاءني ملك الموت الآن هل عندي وجه أقول أنا رجل مؤمن أنا مسلم, دعك من الادعاءات و دعك من ضحك الإنسان علي نفسه, و الذي يشجعه أكثر الذي يذهب إلي عيادته, الصحيح يزار و المريض يعاد.
زيارة الصحيح و عيادة المريض.
يعني أنا أزورك و أنت صحيح لي هو نجلس مع بعض وندردش, لكن واحد مريض أذهب لأزوره و أحكي له و الله عملوا في المصلحة كذا, يا عمي هو ليس لهذا الأمر.ربما المريض يريد أن يطبب لا يريدك يا أخي أن تري شيء جزء منه,يريد أن يأخذ إبرة معينة يريد أن يجلس مع أهله.
إذا هناك آداب عامة لعيادة المريض.
لابد.
ما هي؟.
ماهي, أولا إذا زرتم المريض هكذا قال صلي اللهعليه و سلم فنفسوا له في أجله فإن هذا لا يرد في قضاء الله شيئا و لكنه يطيب نفس المريض.
نشرح.
نشرح, أنا رحت إلي مريض كيف الحال؟, يقول لا الحال إيه, أنت عارف عندنا الأطباء المسلمين ما شاء الله عندهم رحمة, يغطي شوي يقول له ما شاء الله عليك و كذا الطبيب الغربي أول ما تروح له أنت لك يا ثلاث شهر و نصف يا أربع شهور و تموت الكتاب يقول هذا, و يقول أنا أعملك عملية الآن, أنت حتعمل إيه؟,و يروج جايبلك الأطباء دا طبيب البنج المخدر بتاع التخدير دا حيعملك كذا و دا الطبيب لي رايح يقص القفص الصدري بتاعك كدا تحب تشوف شريط فيديو تقول له لا لا مش عايز أشوف, و يقول له دا لي رايح يخرج القلب بتاعك, يا أخي مش كدا.
هذا في الدين منهي عنه.
لا, ما هذا الكلام, أنت تموته ميتتين.
آه, صحيح.
لأنه هو أصلا مرعوب, هو أصلا جاء إليك مرعوب.
ننفس له في أحله.
نفسوا له في اجله نقول له ماذا؟, كيف حالك, اسكت دا المرض, يا شيخ أنا كم واحد أعرفهم و هذا حتى كذب مباح بهذا المرض و شفاهم الله رب العالمين, آه هناك واحد قريبي كان أسوء من حالتك هذه, ليس مثل الرجل الذي قال له كيف حالك؟, قال له الحمد لله, قال له فيه الم شديد جهة القلب, قال له يأتيك بالليل و النهار , قال له نعم, قال له آه خلاص نفس المرض الذي مات به أبي العام الماضي, فهذا لم ينفس له هذا موته قبل أن يموت.
هذا منهي عنه.
نعم هذا منهي عنه, نفسوا له في أجله, كانت فيها عجيبة يا أستاذ محمد و أنا اقرأ في تاريخ الوقف الإسلامي كان فيه وقف اسمه و قف اسمه وقف إيناس المرضي.
وقف إيناس المرضي.
جماعة من الأغنياء يأتوا بجماعة من الناس المبشرين و من الناس الذين يقولون شعر جميل مثلك هكذا و كلام طيب في المبشرات و غيره و يقفوا بعيدا عن المريض في المشفي في المستشفي و يظلوا يحكو حكايات عن الأمل لأنه لم يكن هناك لا إذاعة و لاتلفزيون فالمريض ينشرح, هذا ينفق عليه من الوقف.
سبحان الله.
يا سلام.
إذا زرتم أو عدتم المريض فنفسوا له في اجله فإنذلك لا يرد من قضاء الله شيء, ربما بعد لحظات يموت, أهل المريض دائما عينهم علي من؟, علي وجه الطبيب.
صحيح.
فالطبيب لو قَطَبَ الجبين للحظة بس.
تجهم, هناك شيء.
الإخوة الأطباء يلاحظوا هذه يتبسموا و يقولوا ماشاء الله كن حنون لكيف ليس قاسي, فان ذلك لا يرد من قضاء الله شيء ولكن يطيب من نفس الطبوب, بعدما أجلس عند المريض أرقيه الرقية الشرعية.



ما هي؟.
ما هي, أول شيء أضع يدي علي الجزء المريض لكن الرجل للرجل و المرأة للمرأة لنوضح المسألة.
يعني لا يصح الرجل للمرأة؟.
لا, لا, إلا إذا كانت من محارمه.
محرم.
محرم واضح.
أو عن طريق زوجها.
مثلا, و بعدها يقرأ فاتحة الكتاب لأنها الشافية.
يضع يمناه علي مكان المريض.
و يقرأ الفاتحة.
طيب, إذا كانت هذه اليد طاهرة لم تأخذ حراما لم تلمس حرام لم ترتكب حرمات الفاتحة خارجة من قلب صادق مفعم بالإيمان بإذن الله يحدث الخير كله, دخل عمر بن الخطاب و معه الصحابة إلي مريض فقرأ الفاتحة فكأنما نشط الرجل من عقال(حبل يربط به), ثم مات عمر استشهد و عاود المرض الرجل فدخل أحدهم يرقيه فقرأ الفاتحة قال كيف الحال؟, قال و الله أنا كما أنا, قال سبحان الله يعني هذا الصحابي من أدبه, قال الفاتحة هي الفاتحة و لكن أين يد عمر؟.
صح.
إذا القضية ليست.
ليست كلاما يردد.
حتى الدواء المادي أحيانا يصلح مع فلان و لا يصلح مع فلان.
صح.
لأن الله وضع السر بالشفاء في هذا و سلب السر بالشفاء من هذا و الدواء واحد.
سليم.
فنفسوا له في أجله.
إن ذلك لا يرد من قضاء الله شيء ولكنه يطيب نفس المريض ثم أرقيه أيضا بالدعاء المحفوظ عن رسول الله صلي الله عليه و سلم في الصحاح, يقول:".
مع وضع اليد أيضا أم..
لا, لا, ليس شرطا, ممكن تضعها و ممكن لا.
اليد مع الفاتحة.
و ممكن أن تضعها علي رأسه أو بجوار الجزء المريض يعني من باب التواصل.
الله.
جميل.
يعني يستشعر أن أخوه المسلم جاء ليرقيه سبحان الله.
يقول:"اللهم أذهب البأس رب الناس أشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك, شفاءً لا يغادر سقما, اللهم كما رحمتك في السماء أنزل رحمتك علي الأرض انزل علي هذا المريض رحمة من رحمتك وشفاءً من شفائك ", بهذا التذلل بهذا الدعاء بهذا الإخلاص يحصل الخير كله.
سبحان الله.
و الباقين يؤمنوا.
نعم.
و في رواية أيضا, يقول أن أضع سبابتي علي فمي هكذا ثم أضعها علي الأرض ثم أضعها علي الجزء المريض وأقول:"بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا".
مرة ثانية.
بسم الله.
نريد الحركات.
بسم الله (السبابة علي الفم) تربة أرضنا(السباب علي الأرض) بريقة بعضنا(السبابة علي الفم) يشفى سقيمنا(السبابة علي الجزء المريض)بإذن ربنا.
يا سلام.
أو أقول "بسم الله بسم الله بسم الله (ثلاث مرات), أعوذ بعزة الله و قدرتك من شر ما تجد و تحاذر (سبع مرات)".
مرة ثانية.
بسم الله (ثلاث مرات) أعوذ بعزة الله و قدرته منشر ما تجد و تحاذر, و إذا رقية أنا نفسي لازم كل واحد يرقي نفسه إذا لم يأتي أحد ليزورني و أشتد المرض بالليل.
يجوز.
طبعا, يرقي الإنسان نفسه.
سبحان الله.
أضع يدي علي صدري و أقول:"بسم الله بسم الله بسم الله أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد و أحاذر سبع مرات".
لا نجد مريضا يقول هذا الكلام يقول آه متعب تعبان ائتوا لي بالطبيب هكذا.
قد يكون الألم مبرحا و لكن المؤمن الصادق يعقوبي المذهب.
بمعني.
إنما اشكوا بثي و حزني إلى الله.
الله.
كما قال سيدنا يعقوب.
"انما اشكوا بثي و حزني إلى الله", نعم سبحان الله, يعني الشافعي في مرضه.
يعني يقولوا فضفض تكلم.
يعني معلهش يشكوا إلي الله يقول بألف حال أنا فينعمة و فضل.
سبحان الله.
و تجلدي بالشامتين أريهم
أني لغيب الدهر لا أتضعضع.
اجعلها هكذا, سبحان الله, و من الشعر العربي,الإمام الشافعي في مرضه خافوا عليه الإمام الشافعي تخيل لما يمرض جاؤوا له بطبيب فنظر إليه و تبسم و قال:" طلب لي طبيب الورع و طلبت أنا طبيب السماء طبيب انذاك ليعطي الدواء وذاك ليجعل فيه الشفاء.
يا سلام.
لما مرض أحمد و خاف الشافعي أن يضيع علمه.
بن حنبل.
أحمد ابن حنبل رضي الله عنه و هو تلميذ الشافعي,خاف الإمام الشافعي أن يذهب العلم بذهاب أحمد.
سبحان الله.
سبحان الله, فعاد الشافعي من عيادة أحمد مريضا.
يا الله.
ما هذه الروح الجميلة.
التواصل محبة في الله, أرقي شيء الحب في الله,سبحان الله, فبلغ الإمام أحمد بأن الإمام الشافعي عاد إلي بيته من عيادتك مريضا فتحامل أحمد و ذهب إلي شيخه.
الله اكبر.
فترجم الإمام الشافعي فقال:"مرض الحبيب وعدته فمرضت من خوفي عليه فأتى الحبيب يزورني فبرأت من نظري إليه".
يا سلام.
هذه هي المحبة في الله.
جميل, و نِعْمَ بالله.
شيخنا ما فائدة ذكر الموت؟.
أولا, أول ما أذكر الموت أعجل التوبة لأن الله عزوجل في المسارعة إليه تتحدث في السرعة, "وسارعوا", "وسابقوا".
صحيح.
فلما أعلم, لما أذكر الموت لازم أتوب.
نعم.
مثل الشخص الذي يريد أن يسافر فيجهز سريعا حقيبتهو أغراض سفره, أيضا لما أذكر الموت أرضي بالقليل, أحقق أحد محاور التقوى الأربعة.
محاورها؟.
محاورها الخوف من الجليل, و العمل بالتنزيل, والرضي بالقليل, و الاستعداد ليوم الرحيل.
القليل هنا نختلف فيه, يعني القليل لك ليس قليلا بالنسبة لي.
دخل الرجل علي أبن عمر قال:سمعتك تقول ربما دخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم و أن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون, هل أدخل أنا و أنا رجل فقير الجنة قبل عبد الرحمان بن عوف هذا؟, هذا الأعرابي بهذا المنطق, قال ألك ثوبٌ ستر غير هذا الثوب الذي تلبسه؟. ألك بيت تسكنه؟, قال بلى,قال أنت من الأغنياء فالرجل سكت, فقال و إذا كان لي خادما (إذا كان عند خادم) قال أنت من الملوك.
سبحان الله.
الله أكبر.
اسمع "يا مؤمن من أمسي آمنا في سربه معافاً في بدنه عنده قوُةٌ يومه فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها"
نعم.
يعني يا محمد يا ابني هل فيه احد سوف يأكل في معي واحد و لا في سبعة أمعاء, معي واحد.
صحيح.
ينام في عشرة أسرة و لا في سرير واحد فراش واحد,فراش واحد.
صحيح.
يلبس عشرة ثياب و لا ثوب واحد, ثوب واحد و هكذا فيرضي و من رضي فله الرضي و من سخط فعليه السخط.
بارك الله فيك.
ثم أن ذكر الموت و هذه نقطة أخيرة أن ذكر الموت يجعلني لا أحارب أهل الدنيا في دنياهم, نعم, يقول مع السلامة يا عم, عايز الدنيا خذها و أنا سوف يأتيني ما قدر لي من الدنيا.
ولا يحمل هذا على ضعف الشخصية و الذل و الهوان.
ضعف من !!!! و أنا متوكل علي الكريم سبحانه.
ضعف التارك.
لا ضعف التارك, أنا مع الخالق.
فمن مات دون حقه فهو شهيد.
انا لست ابحث على حق انما لا أتنافس الدنيا حتىي نبت في قلبي الغل و الحقد نحو إخواني.
نترفع.
الله يرضي عنك.
بارك الله فيكم.
اتصال هاتفي من الأخ عبد الرحمان من السعودية السلام عليكم.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
مرحبا بكم, تفضل.
نهنئكم بقدوم هذا الشهر الفضيل نسأل الله عز وجلأن يمن علي المسلمين بالنصر و التمكين و الرحمان و مغفرة اولا أنا أريد أن أقول أنني أحب الذي أمامك في الله عز وجل و أسأل الله أن يجمعنا تحت ظل عرشه انه ولي ذلك و قادر علي كل شيء.
أمين يا رب.
ثانيا بعض الناس للأسف يجزع من مرض الموت و يولولو يبدأ يفكر في هذا الأمر لدرجة الهستيريا و الخوف الفظيع فما هي الطريقة المناسبة لكي نطبطب علي هؤلاء الناس و نذكرهم برحمة الله عز وجل.
النقطة الثانية لنا مرضي كثر في المستشفيات فيا ليت أن نذكرهم بان رمضان فرصة لتجديد العمل فرصة لتذكر الرحمان الرحيم و أن يتذكروا فضل الصبر لان شهر رمضان له رونق خاص في قلوب المسلمين.
صحيح, بارك الله فيك.
واليوم أنا بعد صلاة العصر في الرياض أمام المسجد بعد الصلاة وجدت الناس كلهم يمسكون المصاحف و يقرؤون تذكرة كيف أن في هذا الشهر العظيم كيف له القدرة علي أن يجمع هؤلاء الناس كلهم في المسجد وكلهم يقرؤون هذا الكلام العظيم يعني و الله العظيم لا تستطيع المؤتمرات العالمية و لا التجمعات ولا الأمم المتحدة و لا غيرها أن يفعلوا ما يفعله رمضان الكريم.
بارك الله فيك.
الأخ عمر من دبي السلام عليكم.
ألوا, الأخ عمر.
ألوا السلام عليكم.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
كيف حالك الدكتور عمر؟.
الله يرضي عنك, نعم الحال الحمد لله.
الله يخليك.
بس صوتكم ليس, ما في مشكلة.
ألوا.
نعم.
صوت الشيخ.
يا شيخ بس.
نحن نسمعك.
حبيت تعليق بالنسبة لما يقول أخويا محمد الدكتورالكبير فأتمنى التواضع لله سبحانه و تعالى انك تقول الله أكبر مني يعني.
لا أسمعك الأخ عمر معذرتا.
أنا كنت الأمس مريض, و عندي أسبوع تقريبا مريض فأمس أفطرت.
أمس ماذا؟.
أمس أنا أفطرت.
أفطرت نعم.
بسبب مرضي.
شفاك الله.
هذا ليس سؤالي, سؤالي هل مثلا إذا كنت أنا الآن مريض و أخذت الأدوية أنا في ظني بيني و بين نفسي لما اخذ الدواء لا أحط معية الله أن هذا الدواء هو الذي يشفيني بحط بيني وبين نفسي أن الله هو الذي يشفيني فهل يعتبر هذا نوع من أنواع الشرك.
فهم السؤال.
بارك الله فيك.
سؤالي واضح.
واضح, نعم.
الأخ جمال من أبو ظبي السلام عليكم.
السلام عليكم.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
تفضل الأخ جمال.
و الله أريد أن أسأل عن من مات بمرض البطن فهو شهيد؟.
طيب بارك الله فيك.
سؤال ثاني لو سمحت أي مرض أي مرض في الجسم هل يخفف الله سبحانه و تعالى الإنسان الذنوب عنه؟.
بارك الله فيك.
الأخ عبد الرحمان من السعودية يقول أن البعض يصرخو يولول علي من عليهم مرض الموت كيف نطمئنهم و نذكرهم بالله سبحانه و تعالي.
أولا لما يعلم المريض أن المبتلي هو الله فهو الرحمان الرحيم, وهو أرحم به من أبيه و أمه.
نعم.
و من زوجه و أبناءه فلما يعلم أن الرحمان الرحيم هو المبتلي فيصبر هذا أمر, الأمر الثاني أن يحمد الله أن الابتلاء في البدن و ليس في الدين يعني ابتلاء البدن معوض.
صحيح.
الأمر الثالث أن الله عز وجل إذا صبر يدخل الجنة بغير حساب "انما يوفي الصابرون أجرهم"
بغير حساب".
بغير حساب في فرح, الأمر الثالث أن الملائكة تؤمن علي دعاءه و أن الله عنده و لكل زائر آت.
هذه الأمر الرابع.
نعم الرابع إنشاء الله.
كيف نجعل من رمضان فرصة للأمل بالنسبة للمريض و أن يتنفسون بكتاب الله عز وجل.
أولا بارك الله في هذه الصورة التي نقلها لنا الأخ, أولا الأخ عبد الرحمان جزاه الله خيرا المسلمين يجب أن يطعموا الأمل يعني أمة بهذا المنطق بهذه العبادة بهذا الشهر العظيم بهذا الكتاب العظيم بهذا التواصل و الأخوة و التحادث في الله التي افتقدها الغير في كل مناحي الإنسانية إلا بقية عند المسلمين و نريد أن تثمر هذه أملا كبيرا في مستقبل الأمة كلها و ليس عند المريض فحسب.
يا رب.
الأخ عمر من دبي, يا أخي أنا لم أسمع سؤالك الأول عن ماذا تقول.
نعم معذرة أنا لم اسمع كان هناك صدي.
و لكنه أفطر بسبب المرض و يحب أن الله تبارك وتعالى أن يتم شفائه بدون أدوية.
لا, إن الله سبحانه و تعالى خلق أسبابا و لا بد منأن يتطبب الإنسان, نحن تكلمنا عن الرقية الشرعية هذه بجوارها أيضا العلاج بالأدوية لأن هذا من ضمن طرق الأسباب عند الله سبحانه و تعالي.
نعم.
قال كليم الله موسى في ما روي في الأثر:"يارب أليس الشفاء من عندك, قال: بلى يا كليمي, قال: فماذا يصنع الأطباء؟, قال:يؤكلون أرزاقهم و يطيبون نفوس عبادي حتى يأتي شفائي أو قضائي".
يا سلام.
فأنظر إلي هذه الحكمة الجليلة.
صورة جميلة.
الأخ جمال من أبو ظبي من مات بمرض البطن فهو شهيد.
من مات بالبطن فهو شهيد إنشاء الله, نعم.
و أي مرض في الجسم يخفف الذنوب.
أي مرض بفضل الله سبحانه و تعالي يخفف إنشاء الله بإذن الله.
أي مرض.
أي مرض بفضل الله سبحانه و تعالي صغيرا كان أم كبيرا من باب رحمة الله بالعبد.
الحمد لله.
لأنه ربما مرض صغير عند فلان يتألم منه أكثر منواحد يكون صبور ربما فيه أمراض كثيرة و لكن الصبر هو منهجه في الحياة.
صحيح.
الشيخ عمر لماذا نكره الموت؟.
أولا نحن نكره الموت لأن نفس السؤال سؤله فيه أبوحازم رضي الله عنه أحد تابعي تابعي التابعين دخل علي أبي جعفر المنصور أميرالمؤمنين قال: يا أبا حازم لما نكره الموت؟, نفس التساؤل, سبحان الله و قفزة إلي ذهني الآن يقول أبو حازم يا أمير المؤمنين تكرهون الموت لأنكم عمرتم دنياكم وخربتم أخراكم, و المرء بطبيعته لا يحب أن ينتقل من العمران إلي الخراب, لكن الصحابة و الصالحين عمروا الآخرة و الدنيا أيضا كانت معمرة بهم, فهو لما ينتقل مندنيا إلي عمار, فالقضية هكذا.
و إبراهيم بن ادهم لما جاء رجل غريب عن الكوفة وقال له: أين العمران يا شيخ؟, فقال له تعالى و مشوا حتى وصلوا المقابر, قال له: ياشيخ أقول لك العمران تأتي بيا إلي هنا !! قال: كل الذين هناك يأتون إلي هنا و لا واحد من هنا يعود إلي هناك, فأين العمران الحقيقي.
يا سلام.
الذي يأتي هنا لا يرجع ثانيةُ, لا توجد رحلة عكسية.
صحيح.
هناك في الموت من يخاف من هذا لأننا نخاف الغد نخاف من الحساب نخاف بأننا مقصرين و في نفس الوقت.
لم نعمر و لم نعمل.
كما قال أحد الصالحين:"القول قول خائف والفعل فعل آمر".
صحيح.
آه, نحن كلنا و الله خائفين ولكن الفعل فعل أمر.
نرتع.
إن لقوم غرتهم الأماني يقولون نحسن بالله الضن و الله لو أحسنوا الضن لأحسن العقل.
و الله لو أحسنوا الضن لأحسن العقل.
ما الأشياء التي يجب أن يخاف الإنسان منها الأشياء الحقيقية في هذه الدنيا قبل أن يرحل عنها.
أول شيء سوء الخاتمة لا حل لها أنا لا أخاف عن أبني أن يرسب في الامتحان.
سوء الخاتمة.
سوء الخاتمة أول مصيبة.
أنت تسود الدنيا أمامنا.
لا, لا, نحن نريد أن نبيضها إنشاء الله نحن ننبهالغافل, لا بد أن نخاف سوء الخاتمة, حسن الخاتمة يأتي مما؟, بسابقة الأعمال.
صحيح.
أليست فيه شركات كبري تقدم سابقة أعمالها.
نعم.
أين سابقة أعمالنا نحن؟.
يا مؤمن أخبرتك من قبل أليس في كل دول لكل شخص صحيفة الأحوال الجنائية.
نعم, صحيح.
سبحان الله, لو أن واحد له سابقة معينة في صحيفة أحواله هذه هل يعمل في مؤسسة؟.
لا.
طيب.
كم من السوابق مكتوبة عند صحيفة الحال الجنائية عند ملك السيئات لكل واحد فينا؟.
كثير.
و ما زلنا نعمل عبيدا عنده أليس هو الرحمان الرحيم.
إذا نخاف من سوء الخاتمة.
نعم سوء الخاتمة.
ثم.
أخاف من أن يهجم الغرماء يوم القيامة علي حسناتي فيأخذونها ثم أخذ أنا سيئاتهم هذا هو المفلس.
نعم المفلس.
هذه نعمل لها حسابا.
لابد أن نخاف منها, أنس كان يبكي مرت كان يوضئ الرسول عليه الصلاة و السلام فسقطة عيناه, مالك يا أنس؟, قال يا رسول الله توحشني من صلاة العشاء إلي صلاة الصبح.
يا سلام.
فكيف إذا جاء الأجل و أنت في أعلي عليين فأين أكون أنا, هو أنس نبيه كان يريد أن يطمئن قليلا, سبحان الله, فنزل قول الله تعالي:"أولائك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء والصالحين و حسن أولائك رفيق", قال يا أنس تجدني يوم القيامة في مواطن ثلاثة عند الميزان أو عند الحساب أو علي جنبتي الصراط أدعوا رب العباد يا ربي أمتي ياربي أمتي.
يا الله.
هذه الثلاثة مواطن تجدني فيا, سبحان الله, و يذهل الناس جميعا سوف نأتي لهذا الموقف الصعب يلهي الناس عن أي موقف بعد ذلك, فيخاف الإنسان مثل هذه الأمور.
نعم.
نعم.
يعني لتكن نصب أعيننا حتى نعمل لها حسابا في الغدإنشاء الله رب العالمين.
عسي أن يكون ذلك.
يا رب, و انتهي بساط الوقت من تحت أقدامنا و غدا نلتقي فضيلتكم بمشيئة الله تبارك و تعالي و لكن في الساعة الرابعة و الربع بتوقيت الإمارات و ليست في الرابعة و النصف.
يعني مبكرا عن هذا التوقيت بربع ساعة.
نعم.
حتى نلقاكم في الغد بمشيئة الله تبارك نستودعكم الله شكرا لكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 

الموضوع الأصلي : الوعد     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر





hg,u]

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 سؤال لكل اعضاء وزوار منتدي غلاسه ليه ربنابيأجل عقاب الظالمين 2017
0 صور رومانسيه وعشق متنوعه صور حب متنوعه 2017
0 دراسات اثبتت ان اللبن منزوع الدسم عامل اساسي للرجيم
0 لكثافة الرموش واطالتها 2017
0 هل تعرف عدد المسلمين 2017صور وارقام عدد المسلمين في العالم 2017
0 احدث صور ومعلومات عن اليسا بعد العشاء مع اليسا وائل كافوري قرر الانسحاب 2017
0 قصةغيرة السيده ساره من السيده هاجر
0 قصة شعيب
0 لوفيكي الصفات دي تبقي اجمل ست في الدنيا
0 التغذيه السليمه تساعد في عدم الاصابه بمرض سرطان البروستاتا
0 صور مجموعة احذيه للبنات تجنن لعام 2017
0 ستائر مودرن 2017
0 امي دي صفاتك يا اغلي الناس
0 قصة تميز الخليل ابراهيم عن باقي الرسل
0 صور وطريقه ,لفات طرح المحجبات الجديده لعام 2017
0 دايت مثالي لتنحيف الجسم بسرعه
0 هل تعرف سنان بن ابي سنان الاسدي
0 حكمه تبكينا وتفكرنا با اخرتنا
0 ملابس خروج للبنات عام 2017
0 حصري صور جديده للفنانه راندا البحيري صور لعام 2017
0 احدث صور شيراز الفنانه اللبنانيه صور حصري صور 2017
0 الكوليسترول والجرجير
0 احدث صور الرقيقه نانسي عجرم صور روعه صور حصري نانسي عجرم 2017
0 دراسات وابحاث النيكونين النباتي يحمي من الشلل الرعاش 2017
0 صور طريقة عمل ارز بالمشمش والزعفران والاناناس 2017
0 لتتخلصي من خجلك اليكي اربع طرق 2017
0 احذيه صيفيه جديده 2017
0 معلومات عن الفنانه رجاء الجداوي وزواجها
0 للرجل والشاب اليك كل ما تحتاجه 2017
0 صور فساتين فرح بيضاء للاميرات فساتين زفاف الاميرات


الكلمات الدلالية (Tags)
الوعد

شاهد اخر مواضيع قسم الاسلامى الشامل

الوعد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
ghlasa آنضم الى معجبين