اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2016 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2016 حظك اليوم نكت مضحكة 2016




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2016 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2016 Wedding Dresses 2016 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2016 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

ابحاث علمية دراسية بحث علمى ، موضوع تعبير جميع المراحل



بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع

بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع معني السلام الاجتماعي انطلاقا من معني السلام بصفة عامة، والذي إما يُعرف بغياب

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
ghlasa
بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع




بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع

معني السلام الاجتماعي
انطلاقا من معني السلام بصفة عامة، والذي إما يُعرف بغياب المظاهر السلبية مثل العنف، أو بحضور المظاهر الإيجابية مثل الهدوء، والاستقرار، والصحة، والنماء، الخ، يمكن أن نقترب من مفهوم السلام الاجتماعي Social Peace.
يتكون كل مجتمع من مجموعة من البشر، مختلفون بالضرورة عن بعضهم بعض، سواء في انتمائهم الديني، أو المذهبي، أو موقعهم الاجتماعي، أو الوظيفي، ولكن يجمعهم جميعا ما يمكن أن نطلق عليه "عقد اجتماعي"، أي التزام غير مكتوب بينهم، يتناول حقوق وواجبات كل طرف في المجتمع. الخروج علي هذا العقد يمثل انتهاكا لحقوق طرف، وإخلالا بالتزامات طرف آخر مما يستوجب التدخل الحاسم لتصحيح الموقف.
من هذا المنطق فإن العقد الاجتماعي هو:
1-تعبير عن حالة توازن بين الأطراف المجتمعية المختلفة في المصالح، والقوة، والإمكانات، والإرادات.
2-يحافظ علي هذا التوازن "قوة"، ليست هي بالضرورة "قوة العضلات" أي العنف، ولكن هي-في الأساس- قوة القانون، والشرعية.
3-يساعد علي تسوية النزاعات أو الخلافات باعتباره المرجعية التي تعود إليها الأطراف المختلفة لحل مشكلاتهم.
يساعد ذلك علي حدوث ما نطلق عليه "التوقع". كل طرف يتوقع من الطرف الآخر سلوكا معينا، بناء علي ما يقع علي عاتقه من التزامات وواجبات، فإذا لم يأت بهذا السلوك، يعتبر ذلك خروجا علي العقد الاجتماعي السائد.
فمثلا إذا كانت هناك التزامات تقع علي عاتق صاحب العمل تجاه العاملين، فإنه في المقابل هناك حقوق لصاحب العمل تجاه العاملين. الإخلال بأي منهما يؤدي إلي الخروج عن العقد الاجتماعي، مما يستوجب التصحيح.
هناك نوعان من العقد الاجتماعي، الأول مباشر، والثاني غير مباشر.
1-العقد الاجتماعي المباشر. هو العقد الذي تبرمه الأطراف علي نحو محدد سلفا. مثل تحديد المكان، الزمان، التوقعات المتبادلة من جانب كل الأطراف. مثال علي ذلك عقد بناء مبني. يتوقع الطرف الأول (صاحب الأرض الفضاء وممول المشروع) من الطرف الثاني (شركة مقاولات أو حتى مقاول عادي) أن ينتهي من تشييد المبني بمواصفات محددة متفق عليها، وتجري عملية التسليم عبر مراحل زمنية محددة سلفا. ويتوقع الطرف الثاني من الطرف الأول مقابلا ماديا محددا في ضوء الالتزامات المطلوبة. هكذا تكون التوقعات المتبادلة واضحة بين الطرفين.
2-العقد الاجتماعي غير المباشر. هو العقد الذي يتعلق بالقيم والمعايير والمشاعر والاتجاهات، وما هو متفق عليه ضمنا بين مختلف الأطراف، والخروج عليه يبعث علي الاستنكار. مثال علي ذلك وعد الكلمة بين الأطراف التجارية، والأمانة في العلاقات بين البائع والمشتري، وهكذا.
يتحقق السلام الاجتماعي إذا كان العقد الاجتماعي- المباشر وغير المباشر- يجري علي أرض الواقع دون أية مشكلات، ولكن يتوتر، ويضطرب، وينحرف مساره إذا لم يجر احترام العقد الاجتماعي علي أرض الواقع.
وتعرف المجتمعات ظاهرة التنوع والتعددية، تختلف المصالح، وتتباين الاتجاهات، ويختلف النظرة إلي الحاضر والمستقبل، كيف يمكن- في ضوء كل هذا- أن يتحقق السلام الاجتماعي بينهم؟

(3)
أركان السلام الاجتماعي
هناك عدة أركان للسلام الاجتماعي في أي مجتمع، لا تتصل فقط بالتاريخ، لكنها تقترب أكثر فأكثر من الإدارة السياسية للمجتمعات.
1-الإدارة السلمية للتعددية.
تعرف المجتمعات البشرية ظاهرة التعددية الدينية والمذهبية واللغوية والإثنية. لم تعد هناك مجتمعات خالصة تضم أهل دين معين، أو مذهب معين، أو عرق معين أو لغة معينة. تحولت التعددية إلي قيمة أساسية في المجتمعات المتنوعة، بشريا ودينيا وثقافيا. التعددية في ذاتها لا تعني سوي ظاهرة اجتماعية، ويتوقف الأمر بشكل أساسي علي إدارة التعددية. هناك إدارة سلمية، تحفظ للجماعات المتنوعة التي تعيش مع بعضها بعضا مساحة للتعبير عن تنوعها في أجواء من الاحترام المتبادل، وهناك تعددية سلبية تقوم علي اعتبار التنوع "مصدر ضعف" وليس "مصدر غناء"، يترتب علي ذلك العمل بقدر المستطاع علي نفي الآخر المختلف، لصالح الجماعات الأكبر عددا، أو الأكثر سلطة، أو الأوسع ثراء ونفوذا. يؤدي ذلك إلي حروب أثنية، ومذهبية، ودينية، ويخلف وراءه قتلي وجرحي وخراب اقتصادي، والأكثر خطورة ذاكرة تاريخية تتناقلها الأجيال محملة بمشاعر الحق، وذكريات الكراهية، والرغبة في الانتقام.
2-الاحتكام إلي القانون
يمثل "حكم القانون" في المجتمع الحديث أحد أهم عوامل تحقيق المساواة والعدالة في العلاقات بين الأفراد، والجماعات. يعني حكم القانون عدد من النقاط الأساسية:
1-الأفراد متساوون أمام القانون بصرف النظر عن الاختلاف في اللون أو الجنس أو الدين أو العرق.



2-مؤسسات العدالة، الشرطة والنيابة والمحاكم تطبق القانون علي الأفراد بحيدة كاملة بصرف النظر عن موقعهم الاجتماعي، أو انتمائهم الديني، أو نفوذهم السياسي.
3-يكون اللجوء إلي مؤسسات العدالة ميسورا مكفولا للجميع، لا يتحمل فيه الشخص أعباء مالية تفوق إمكاناته المالية أو مستواه الثقافي.
4-يحاكم الشخص أمام قاضيه الطبيعي، ولا يواجه أية إجراءات استثنائية بسبب انتمائه السياسي أو الديني أو المذهبي.
5-تطبق مؤسسات العدالة القانون في إطار زمني معقول، يسمح لها بتداول الأمر بجدية، وفي الوقت ذاته لا يؤدي إلي إطالة أمد التقاضي علي نحو يضيع حقوق المواطنين.
6-تنفذ الأحكام الصادرة عن مؤسسات العدالة بحزم دون تسويف أو تأخير.
هذه المعايير الأساسية التي تحكم تجسد مفهوم "حكم القانون" في المجتمع. يؤدي حضورها إلي ما يمكن أن نطلق عليه "التوقع الاجتماعي"، ويعني ذلك أن الأفراد يتوقعون نظاما قانونيا في المجتمع، يحكم علاقات بعضهم بعضا، يقوم علي وضوح القوانين، وشفافية عملية التقاضي، والحزم في تنفيذ الأحكام القضائية النهائية واجبة النفاذ. غياب بعض هذه المعايير أو جميعها إلي إهدار لمفهوم المساواة بين المواطنين في المجتمع، ويدفع الأفراد إلي الاستناد إلي قوانين من صنعهم، مثل البلطجة، والرشوة، وجميعها تعبر عن اهتزاز مفهوم "حكم القانون" في نفوس الأفراد، وهو ما يؤثر علي السلام الاجتماعي في المجتمع.
3-الحكم الرشيد
الحفاظ علي السلام الاجتماعي في أي مجتمع يحتاج إلي حكم رشيد. كثير من القلائل والإضرابات تحدث من جراء غياب المشاركة وسرقة المال العام. من هنا يحتاج السلام الاجتماعي إلي ديمقراطية. ويعني الحكم الرشيد Good Governance مجموعة من المفاهيم الأساسية، يمكن تعريفها بإيجاز.
المساءلة Accountability وتعنى تقديم كشف حساب عن تصرف ما. وتشمل المساءلة جانبين هما: التقييم Appraisal والثواب أو العقاب Sanction. ويعنى أن يتم أولاً تقييم العمل، ثم محاسبة القائمين عليه. يكون ذلك من خلال تفعيل دور المؤسسات السياسية مثل مجلس الشعب، والمؤسسات الرقابية، والصحافة، ومنظمات حقوق الإنسان، الأمر الذي يؤدي إلي رفع مستوي النزاهة في الحياة العامة.
الشفافية Transparency وتعنى العلنية في مناقشة الموضوعات، وحرية تداول المعلومات في المجتمع. تساعد الشفافية في تداول المعلومات علي تحقيق المساءلة الجادة حين تتوفر الحقائق أمام المواطنين في المجتمع.
التمكين Empowerment ويعنى توسيع قدرات الأفراد، ومساعدتهم على تطوير الحياة التي يعيشونها. ويشمل تمكين المواطنين وتحويلهم من "متلقين" سلبيين إلى "مشاركين" فاعلين، يكون ذلك من خلال رفع قدراتهم، ومساعدتهم علي تنمية أنفسهم، والارتقاء بنوعية الحياة.
المشاركة Participation وتعنى تشجيع الأفراد علي المشاركة في العمل العام، وإزالة العقبات من أمامهم. تأخذ المشاركة عدة صور، منها المشاركة السياسية (عضوية الأحزاب، الانتخابات، الخ)، والمشاركة الاجتماعية (مؤسسات العمل الأهلي، الجهود التطوعية، الخ)، والمشاركة الثقافية (دخول الحياة الثقافية، وتقدم منتجات ثقافية في شكل كتب أو أعمال فنية، الخ).
محاربة الفساد Corruption ويعنى سوء استخدام الموقع الوظيفي من أجل تحقيق مكاسب شخصية. سياط الفساد يلهب ظهور الناس كل يوم، في صورة شراء سلعة أكثر من ثمنها، والحرمان من خدمة يحتاجها الشخص، أو عدم الحصول علي فرصة عمل لغياب الواسطة. فقد تحول الفساد إلي أداة لتسيير الحياة اليومية من خلال تحريك تروس البيروقراطية المتكلسة، وشراء الولاء، وتجنيد التابعين، وحشد الأنصار، وبناء قاعدة التأييد، وخدمة المصالح الضيقة، وهو ما يتسبب –بالضرورة- في إحداث فجوة حقيقية بين الأغنياء والفقراء في المجتمع، وهو ما يؤدي إلي ارتفاع مستوي التوتر الاجتماعي، ولجوء بعض الفئات إلي العنف والجريم

بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع confused.gif

 



المواضيع المتشابهه:


fpe uk hgsghl hgh[jlhun K ;l]og gjprdr hghkqfh' hgl]vsn 2017 [hi. gg'fu

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 موعد عرض مسلسل الميزان في شهر رمضان 2016 بطولة غادة عادل
0 توقعات الابراج برج العذراء شهر ابريل 2017 , تنبئوات برج العذراء شهر4 عام 2017، حظك اليوم برج العذراء
0 نتيجة الشهادة الاعدادية الازهرية 2017 ، نتيجة الصف الثالث الاعدادى الازهرى
0 صور خلفيات روعة 2016 , خلفيات مناظر طبيعية 2017 , خلفيات ايفون 2018
0 حظك اليوم الاحد 7-6-2017, ابراج اليوم الاحد 7/6/2017, توقعات الابراج اليوم 7يونيو 2017
0 صور غلاف فيس بوك اسم محمد ، اسم محمد على صور فيس بوك 2017
0 الصديق الافضل
0 بحث عن عمر بن الخطاب جاهز للطبع ، بحث علمى عن عمر بن الخطاب 2017
0 صوررومنسية2017 , صور كلمات حب رومانسية على صور 2017
0 هذا ما حدث مع الرئيس الشرعى محمد مرسى قبل المحاكمة ( احرار مصر )
0 بحث عن البطالة 2017 ، بحث علمى عن البطالة شامل وجاهز للطبع 2017
0 بحث عن المشاركة فى الراى ايجابا وسلبا وقبول الاخر من سمات العقلاء
0 موعد مسلسل امراض نساء فى شهر رمضان 2017 ، مواعيد عرض مسلسل مصطفى شعبان امراض نساء 2017
0 مجموعة صور غرف نوم مودرن حديثة 2017 ، غرف نوم و سراير لغرف النوم موديلات دمياط 2017
0 توقعات ابراج شهر ابريل 2016 برج الاسد ، توقعات الابراج برج_الاسد شهرابريل April 2016
0 حظك اليوم الاربعاء 23-11-2016 , ابراج يوم الاربعاء 23/11/2016 , توقعات الابراج اليوم 23 نوفمبر 2016
0 باسم يوسف يمسح بكرامة خالد صلاح الفيسبوك وتويتر اليوم السابع
0 موعد عرض مسلسل ونوس في شهر رمضان 2016
0 اسماء اولاد بحرف أ ، اسماء شباب حرف الف 2017
0 حظك اليوم الاربعاء 20-8-2017، ابراج اليوم الاربعاء20/8/2017,حظك اليوم الاربعاء 20اغسطس 2017
0 بلاغ ضد مرسى للنائب العام يتهم مبارك ومرسى بالخيانة العظمة اعرف السبب
0 معلومات عن احداث جامعة الحسين 4مايو2017 ، اخبار هامة عن احداث جامعة الحسين بالاردن 2017
0 توقعات برج القوس عام 2017 ، توقعات الابراج 2017 ، توقعات وتنبؤات جاكلين عقيقي لعام2017
0 حظك اليوم الجمعة 15-3-2017| أبراج يوم الجمعة 15/3/2017 | برجك اليوم 15 مارس 2017
0 صور حب رومانسية جميلة 2017 ، صور رومنسية 2017 ، صور حب ورومانسية 2017
0 موضوع تعبير عن المشكلة السكانية وحلولها ، بحث جاهز للطبع عن المشكلة السكانية وحلولها 2017
0 حظك اليوم الخميس 20-8-2017, ابراج مكتوب اليوم الخميس 20/8/2017, توقعات الابراج اليوم 20اغسطس 2017
0 توقعات ماغى فرح برج الثور شهر يونيو 2017
0 نتيجة الشهادة الابتدائية 2017
0 صور غلاف فيسبوك عيد سعيد , أجمل صور عيدالاضحى 2017 , صور كل عام وانتم بخير 2017

  2  
قمر
رد: بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع

بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع

بحث في منتهي الجمال غلاسه
ومعلومات قيمه




من مواضيعى
0 حصري صور مدام باسم يوسف صور جديده لزوجة باسم يوسف صور عام 2017
0 نصائح كي لاتفسدي ديكور منزلك
0 سجق بالكوسه والجزر طريقة التحضير والمقادير بالصور
0 رفض حزب الحريه والعداله التفاوض من الاخوان قبل يوم 30 يونيه
0 صورسجود السهو وحكمها
0 رساله لكل جارح
0 صور اتوبس في لندن مكتوب علي محمد معلم البشريه الرحمه 2017
0 صور كروت اسلاميه 2017
0 احدث ساعات شبابي لعام 2017 ساعات جديده لعام 2017
0 احدث صور بورتيفات لعام 2017 الوان شتاء جديده لعام 2017
0 صور وموضوع عن فضل شهر رجب
0 ايات ودعاء لشفاء المريض 2017
0 تعرف ماهي النيه
0 احدث صور دينيه لسطح مكتب ,لاب توب 2017 صور اسلاميه جديده, لسطح مكتب الكمبيوتر لعام 2017
0 بالصور حياة ابو بكر البغدادي الداعشي منذ الطفوله حتي الان بالتفصيل
0 حصري صور الفنانه نيرمين ماهر الجديده لعام 2017
0 باليرينات حريمي جديده2016
0 معلومات ونصائح لكي يمشي طفلك بسرعه
0 لتعطير شعرك
0 احدث صنادل صيفي للبنات لربيع 2017 حصري
0 فساتين سهره قصيره بالون ,الموف والتركواز 2017 فساتين, روعه للبنات 2017
0 اعرف وزن جسمك
0 اه من حبك وقلبك اه
0 البيض يمنع سرطان الثدي فوائد البيض
0 صور فساتين زفاف با الوان غريبه وجديده حصري 2017
0 هل تعرف حمنه بنت جحش قصة وحياة حمنه بنت جحش
0 صور كرتون للبنات صور تواقيع للبنات 2017
0 شوزات روعه للبنات, مجموعه متنوعه من الاحذيه الجديده روعه, لعام 2017
0 اعراض تسمم الطفل
0 مقال عن الاطفال بعنوان لا تقتله الاطفال


الكلمات الدلالية (Tags)
2017 , للطبع , لتحقيق , المدرسى , الانضباط , الاجتماعى , السلام , بحث , جاهز , كمدخل , عن

شاهد اخر مواضيع قسم ابحاث علمية دراسية

بحث عن السلام الاجتماعى ، بحث عن السلام الاجتماعى كمدخل لتحقيق الانضباط المدرسى 2017 جاهز للطبع


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
ghlasa آنضم الى معجبين