اهم مواضيع منتديات غلاسة



صور العام الجديد 2017 توقعات الابراج محمد فرعون 2017 happy new year 2017 ارقام بنات للتعارف توقعات الابراج السنوية 2017 حظك اليوم نكت مضحكة 2018




اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور اطفال جميلة توقعات الابراج لعام 2017 بنات مطلقات للتعارف صور شهر رمضان 2017 صور حزينة 2017 صور فساتين زفاف 2017 حقائق الدنيا العشرة
اهم مواضيع منتديات غلاسة
صور صالونات 2017 ديكور غرفة سفرة ديكور غرف صالون توقعات شهر ديسمبر 2018 اجمل صور رومانسية صور كلام رومانسي صور كلمات رومانسيه
العودة  

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا وطرق العلاج والوقاية من الامراض

المواضيع المتشابهه للموضوع: أقسام الجهاز العصبي ووظائفه
الموضوع
توكيل ويرلبول 01060037840 - 35699066 وكيل غسالات ويرلبول / امكانيه احضار الجهاز للشركة
تحميل برنامج زيادة موصفات الجهاز لتسريع الالعاب 2017 ، Wise Game Booster 2017
توكيل جولدي 01060037840 & 01112124913 || امكانيه احضار الجهاز للشركة
نصائح لتقوية الذاكره من الشد العصبي اليومي
اسباب وعلاج القولون العصبي



أقسام الجهاز العصبي ووظائفه

أقسام الجهاز العصبي ووظائفه الجهاز العصبي Nervous Systemهو الجهاز الذي ينظم أوجه النشاط المتباين الذي تقوم به أعضاء الجسم المختلفة ويتعاون في هذا المجال مع الجهاز الهرموني ويعتبر الجهاز العصبي

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
ghlasa
أقسام الجهاز العصبي ووظائفه




أقسام الجهاز العصبي ووظائفه

الجهاز العصبي Nervous Systemهو الجهاز الذي ينظم أوجه النشاط المتباين الذي تقوم به أعضاء الجسم المختلفة ويتعاون في هذا المجال مع الجهاز الهرموني ويعتبر الجهاز العصبي من أهم الأجهزة بالجسم وأكثرها تعقيداً.

أقسام الجهاز العصبي

يقسم الجهاز العصبي إلى جزأين:

الجهاز العصبي المركزيcentral nervous system CNS:

ويتألف من المخ (brain) وهو الدماغ والحبل الشوكي(spinal cord).

الجهاز العصبي الطرفي Peripheral nervous system PNS :

ويقع خارج الجهاز العصبي المركزي ويتكون من الأعصاب الدماغية والأعصاب الشوكية ويقوم هذا الجهاز بنقل الإشارات العصبية من أعضاء الحس وأعضاء الجسم الأخرى إلى الجهاز العصبي المركزي ومن الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الحركة.

الخلية العصبية Neuron:

تعتبر الخلية العصبية خلية متخصصة بلغت أعلى درجات التخصص.

خصائص الخلية العصبية:

وللخلية العصبية خاصيتان أساسيتان هما:

1 ـ الاستثارة stimulation.

2 ـ التوصيل connection.

فالخلية العصبية قادرة على استقبال المؤثرات الحسية سواء من البيئة الخارجية أو الداخلية ولها القدرة على توصيل الإشارات العصبية إلى أجزاء الجسم المختلفة التي تستجيب لتلك المؤثرات وبذلك تعمل الخلية العصبية على التنسيق والتكامل بين نشاطات الأعضاء المختلفة.

والخلية العصبية صغيرة الحجم جداً وتتكون من جسم الخلية cell body وبروزات بروتوبلازمية تخرج من جسم الخلية تسمى زوائد الخلية dendrites.

ويحتوي جسم الخلية على نواة صغيرة بداخلها نوية أصغر ويحيط بالنواة سائل السيتوبلازما الذي يحتوي على حبيبات دقيقة تسمى حبيبات نيسل التي لا توجد إلا في الخلايا العصبية فقط وأيضاً يحتوي السيتوبلازما على جهاز جولجي والميتوكوندريا.

الفعل الانعكاسي Reflexes:

هو أبسط أنواع النشاط العصبي ويظهر هذا النشاط على شكل حركة أو إفراز وأساس هذا الفعل الانعكاسي هو ما يسمى بالقوس الانعكاسية Reflexes Arch وأبسط مثال للفعل الانعكاسي هو ما يحدث عندما تلمس اليد جسماً ساخناً حيث يلاحظ أن اليد تتحرك بسرعة بعيداً عن الجسم.

ويتكون القوس الانعكاسي من خمسة أجزاء وهي:

1 ـ عضو الاستقبال مثل أحد أعضاء الحس Receptor organs.

2 ـ خلية عصبية حسية Sensory Neuron.

3 ـ خلية عصبية رابطة Interneuron.

4 ـ خلية عصبية حركية Motor Neuron.

5 ـ عضو استجابة مثل عضلة أو غدة Effector organs.

1) الجهاز العصبي المركزي CNS:

يتكون الجهاز العصبي المركزي من:

1 ـ المخ Brain.

2 ـ الحبل الشوكي Spinal Cord .

المخ Brain:

يعد المخ أكبر جزء في الجهاز العصبي المركزي ويشغل حيزاً كبيراً من الجمجمة ويبلغ وزن المخ عند الولادة 350 غرام ولكن يزن في الرجل البالغ حوالي 1400 غرام ويقل وزنه قليلاً في المرأة

و تحيط بالمخ ثلاثة أغشية وظيفتها الوقاية والتغذية وهي من الداخل إلى الخارج :

1-الأم الحنونة Durra matter

2- العنكبوتية Arachnoids matter

3 -الأم الجافية Pia matter

يطلق على هذه الأغشية مجتمعة اسم الأغشية السحائية.

1-الأم الحنونة Pia Matter:

وهي عبارة عن غشاء رقيق جداً يغلف المخ مباشرة ويتخلل جميع تجاعيده وعن طريق هذا الغشاء تنتشر الأوعية الدموية في المخ.

2-الأم الجافية Dura Matter:

وهي عبارة عن غشاء سميك ليفي يبطن السطح الداخلي لعظام الجمجمة.

3-الأم العنكبوتية Arachnoids matter :

وهي تلي الأم الجافية إلى الداخل غشاء رقيق يفصل بينها وبين الأم الحنونة ويسمى العنكبوتية ويفصل بين هذا الغشاء والأم الحنونة فراغ يسمى الفراغ تحت العنكبوتية ويملأ هذا الفراغ سائل يسمى السائل المخي الشوكي Cerebrospinal Fluid C S F ويوجد هذا السائل أيضاً في قناة الحبل الشوكي، كما يملأ تجاويف المخ ويحمي هذا السائل المخ من آثار الحركات العنيفة والصدمات المختلفة كما يساعد على المحافظة على ضغط ثابت داخل الدماغ.

ويتألف المخ من: ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

1- نصفي الكره المخي

2- المخيخ

3- ساق المخ.

نصفي الكره المخي CerebralHemisphere :

تمثل الجزء الأكبر من المخ وتتركب من نصفين أيمن وأيسر يتوسطهما شق طولي ويطلق على كل فص اسم نصف الكرة المخي ويتميز السطح الخارجي للقشرة المخية Cerebral Cortex بوجود عدة تعرجات وينقسم كل نصف كرة مخي إلى أربعة فصوص بواسطة شقوق غير عميقة وهذه الفصوص هي

(1)الفص الأمامي Frontal Lobe:

و هو مسؤول عن التحكم بالعواطف و الإنفعالات في الإنسان و شخصيته , و كذلك مهم لتعلم و ممارسة المهارات الحسية الحركية المُعقدة , فالأشخاص الذين لديهم تلف في هذا الفص لا يُقدّرون المواقف الإجتماعية و كيفية التصرف الملائم لهذه المواقف و لا يتحكمون بعواطفه فتراهم يضحكون تارة و يبكون تارة و أي شيء يخطر على بالهم يقومون به دون تقييمه ما إذا كان فعل مُناسب في هذا الموقف أم لا.

(2) الفص الجداري Parietal Lobe :

و يحتوي على التلفيف خلف المركزي Postcentral Gyrus و هذا التلفيف مع الجدار الخلفي للشق المركزي يحتويان على القشرة الحسيّة Sensory Cortex المسؤولة عن الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم.و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى فقد الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم و تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب كما هو في القشرة الحركية.

(3) الفص الصدغي Temporal Lobe:

و يحتوي التلفيف الصدغي العلوي Superior Temporal Gyrus على مناطق السمع و كذلك يحتوي على التلفيف الهامشي الفوقي Supramarginal Gyrus و التلفيف الزاوي Marginal Gyrus و هما يحتويان على الذاكرة الخاصة بالكلمات المقروءة و المكتوبة و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى خلل القراءة (صعوبة القراءة و تعلمها) Dyslexia.

(4) الفص الخلفي Occipital Lobe:

يقع في مؤخرة المخ و يحتوي على مركز الإبصار و تلف المنطقة يؤدي إلى العمى.

تقوم القشرة المخية بوظائف هامة ترتبط بالأمور التالية:

1ـ الإحساس الشعوري.

2ـ الحركات الإرادية.

3ـ التعلم والذاكرة.

المخيخ Cerebellum:

يعتبر المخيخ أكبر جزء في المخ بعد نصفي الكره المخي وكلمة مخيخ تعني المخ الصغير، ويوجد المخيخ في الجهة الخلفية للمخ أسفل الفص الخلفي للمخ ويحتوي المخيخ على مادة بيضاء في الداخل مكونة من ألياف عصبية ومادة رمادية في الخارج مكونة من أجسام الخلايا العصبية تسمى بقشرة المخيخ.

يؤدي المخيخ دوراً هاماً في تنظيم الحركات الإرادية وإذا أصيب الإنسان بورم في المخيخ فإنه يفقد توازنه ولا يستطيع القيام بحركات إرادية متزنة والمخيخ يحفظ توازن الجسم بالتعاون مع الأذن الداخلية وعضلات الجسم بالإضافة إلى أنه ينظم الحركات الإرادية ويعمل على التنسيق بينهما.

ساق المخ Brain Stem :

هو أصغر أجزاء المخ ويتألف من المخ الأوسط Midbrain والقنطرة Pons والنخاع المستطيل Medulla Oblongata. تمر خلال ساق المخ الألياف الحسية التي تنقل الإشارات العصبية من الحبل الشوكي إلى أجزاء المخ الأخرى كما تمر فيه الألياف الحركية التي تحمل الإشارات العصبية من المخ إلى النخاع الشوكي بالإضافة إلى ذلك توجد في ساق المخ عدة مراكز انعكاسية ضرورية للحياة يطلق عليها مجتمعة اسم المراكز الحيوية وأهم هذه المراكز، المراكز التالية:

1 ـ المراكز التنفسية.

2 ـ المراكز القلبية.

3 ـ المراكز المنظمة لحركة

4 ـ الأوعية الدموية.

5 ـ مراكز البلع والقيء والسعال.

ويتضح من ذلك أن ساق المخ جزء هام وضروري للحياة لوجود المراكز الحيوية فيه.

الحبل الشوكي Spinal Cord:

هو جزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يمتد داخل القناة الشوكية Vertebral Canal.

والقناة الشوكية Vertebral Canal عبارة عن قناة توجد داخل الفقرات على طول العمود الفقري Vertebral column يبدأ الحبل الشوكي من النخاع المستطيل في جذع المخ ويمتد إلى نهاية الثلثين العلويين من العمود الفقري ويبلغ طوله نحو 45 سم والحبل الشوكي مجوف من الداخل لوجود قناة ضيقة فيه تسمى القناة المركزية ويجري فيها السائل الدماغي الشوكي.

يوجد في منتصف السطح الظهري للحبل الشوكي شق وسطي يقابله شق آخر في منتصف السطح البطني ويقسم هذان الشقان الحبل الشوكي إلى نصفين متماثلين تماماً ويتركب نسيج الحبل الشوكي من طبقتين ـ الداخلية منها هي المادة الرمادية وبها أجسام الخلايا العصبية والزوائد الشجرية والخارجية هي المادة البيضاء وقوامها الألياف العصبية.

تبدو المادة الرمادية للحبل الشوكي أن لها قرنين ظهريين رفيعين وقرنين بطنيين عريضان يدخل الحبل الشوكي بالقرب من السطح الجذر الظهري للعصب الشوكي في القرن الظهري بينما يخرج الجذر البطني للعصب الشوكي من القرن البطني توجد ألياف المادة البيضاء للحبل الشوكي على شكل حزم أو مسارات لكل منها وظيفتها الخاصة ويطلق على المسارات التي تحمل الإشارات العصبية إلى المستويات العليا من الحبل الشوكي إلى المخ اسم المسارات الصاعدة [Ascending Tract بينما تسمى المسارات العصبية من المخ إلى الحبل الشوكي المسارات النازلة Descending Tract

وظائف الحبل الشوكي:

إن الحبل الشوكي هو المركز الرئيسي للأفعال الانعكاسية، وتقوم المادة الرمادية الموجودة بالحبل الشوكي بهذه الوظيفة وتوجد في الحبل الشوكي مراكز لمئات الأقواس الانعكاسية ويطلق على الأفعال الانعكاسية التي تنتج عن أقواس انعكاسية تقع مراكزها في الحبل الشوكي اسم انعكاسات الحبل الشوكي. كما يعمل الحبل الشوكي كناقل أو موصل للإشارات العصبية حيث ينقل الإشارات العصبية من أجزاء الجسم المختلفة إلى المراكز الرئيسية في المخ كما يوصل الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتقوم المادة البيضاء بهذه الوظيفة.

(2)الجهاز العصبي الطرفي Peripheral nervous system PNS :

الجهاز العصبي الذاتي (اللاإرادي) Autonomous Nervous System:

ينظم هذا الجهاز النشاطات التي لا تقع تحت إرادة الإنسان فهو يتصل بغدد الجسم المختلفة وعضلة القلب والعضلات الملساء وغير الإرادية التي توجد في جدار الأعضاء التي تكون في مجموعها ما يعرف باسم الأحشاء مثل القناة الهضمية والمثانة والحالبين والقصبة الهوائية والأوعية الدموية.

ويتكون الجهاز العصبي الذاتي من جزئيين:

الجهاز السمبتاوي Sympathetic Nervous System

الجهاز جار السمبتاوي Parasympathetic Nervous System

ويتكون كل جزء بدوره من مجموعة من العقد العصبية والأعصاب.

الجهاز العصبي السمبتاوي Sympathetic Nervous System :

ويمكن مشاهدته بالعين المجردة في الجهاز العصبي لحيوان مشرح ويتكون الجهاز من جذعين سمبتاويين يوجدان على طول جانبي العمود الفقري وعلى امتداد كل جذع توجد عدة انتفاخات هي العقد السمبتاوية وتوجد هذه العقد في المنطقتين الصدرية Thoracic والقطنية Lumbar فقط من الحبل الشوكي.

وظائف الجهاز العصبي السمبتاوي:

يعمل هذا الجهاز عمل جهاز الطوارئ فالإشارات العصبية التي تحملها الألياف السمبتاوية تسيطر على العديد من أعضاء الجسم الداخلية وتحدث فيها من التغييرات ما يساعد الجسم على مجابهة الظروف الطارئة أو المفاجئة التي يتعرض لها مثل الغضب أو الخوف أو الكره أو القلق أو الحزن أو الفرح ومن هذه الوظائف:

ـ إيقاف شعر الجسم بانقباض العضلات الموجودة في جذور الشعر.

ـ اتساع حدقة العين وبذلك يتسع حقل الرؤية والإبصار أمام الشخص.

ـ اتساع الشعب الهوائية فيسهل عملية التنفس.

ـ زيادة ضربات القلب في العَدْدِِ والقوة.

ـ ارتخاء عضلات القناة الهضمية وانخفاض نشاطها.

ـ توسيع شرايين القلب والعضلات الإرادية في حين يسبب انقباض شرايين الجلد والمنطقة الداخلية وبذلك يزيد من قوة وكمية الدم المندفع إلى الأعضاء ذات القيمة الحيوية الكبيرة.

ـ يحول الغلوكوجين المختزن في الكبد إلى سكر في الدم.

ـ يسبب إفراز العرق.

ولهذا يمكن القول بأن هذا الجهاز يحدث من التغييرات الفيزيولوجية في الجسم ما يجعله مستعداً للقيام بمجهود عضلي شاق.




الجهاز العصبي جار السمبتاوى Parasympathetic Nervous System:

ويتكون هذا الجهاز من العصب الدماغي الثالث والسابع والتاسع والعاشر وكذلك من ألياف عصبية تخرج من الحبل الشوكي في منطقة العجزية ووظائف هذا الجهاز:

ـ يسبب ضيق إنسان العين.

ـ يسبب ضيق الشعب الهوائية.

ـ يقلل عدد ضربات القلب وقوتها.

ـ يسبب ضيق شرايين القلب.

ـ يسبب انقباض عضلات القناة الهضمية ويزيد من نشاطها.

ـ يسبب إفرازاته في القناة الهضمية.

ـ يسبب انقباض عضلات المثانة البولية والمستقيم وبذلك يساعد عمليتي التبول والتبرز

هل تعلم وظائفك الحيوية والجهاز العصبي التلقائي (اللاإرادي)؟

- إن وظائف جسدك الحيوية تخضع لتحكم الجهاز العصبي (اللاإرادي( والذي يبدأ من منطقة “ما تحت المهاد البصري” بوسط المخ.

- ويقوم الجهاز العصبي التلقائي بإرسال أعصاب لجميع أجزاء الجسم كي توجه مختلف الوظائف كما تصله اعصاب أخرى قادمة من مختلف مناطق الجسم تنقل رسائل إلى المخ.

- وينقسم الجهاز إلى أعصاب سبمثاويةوأعصاب باراسمبثاوية ، وهما يعملان سويآ.

الأعصاب السمبثاوية:

تقوم الأعصاب السمبثاوية بنقل الإشارات العصبية إلى جميع أجزاء الجسم لإعداده للنشاط الجمساني أو رد فعل القتال أو الهروب.

ضغط الدم وسرعة ضربات القلب:

- عندما تتريض، يتسع مجرى الشرينات الدقيقة الموجودة بداخل قلبك ورئتيك، وعضلاتك فيتدفق الدم إلى تلك الأعضاء بمزيد من الغزراة.

- وتوجه منطقة ما تحت المهاد والموجودة بالمخ الأعصاب السمبثاوية حتى تقلل من تدفق الدم إلى الجلد والمعدة والأمعاء حتى يتوفر مقدار أكبر من الدماء للقلب والرئتين والعضلات.

- أما الأعصاب السمبثاوية للغدد الكظرية (فوق الكلوية) فهي تنشطها حتى تفرز المزيد من هرمون الإبينفرين (الأدرينالين).

- والرسائل القادمة من الأعصاب السمبثاوية إلى القلب وكذلك الإبينفرين الموجود في الدم يتسببان معآ في جعل القلب يضخ الدم بشكل أسرع وبقوة أكبر، أما الأعصاب الباراسمبثاوية فتقف مستعدة للتخفيف من تلك الآثار.

- كما تعمل الأعصاب السمبثاوية والإبينفرين الموجود في الدم على توسيع الشعب الهوائية (الممرات الهوائية) حتى يمكنك إستنشاق الهواء ودفعه خارج رئتيك بمعدل أسرع.

التحكم في درجة حرارة الجسم:-

يعمل مركز التحكم في درجة الحرارة، وهو موجود أيضآ في منطقة ما تحت المهاد البصري بالمخ على الحفاظ على درجة حرارة الدم في النطاق السليم، وعندما تتريض يعمل الأنقباض العضلي على توليد حرارة، وهو ما يجعل درجة الحرارة ترتفع، ومع إرتفاعها ترسل منطقة ما تحت المهاد إشارات إلى الأعصاب كي تزيد من إفراز العرق وتدفق الدم إلى الجلد، وهو ما يساعد على إنتقال درجة حرارة الجسم إلى الهواء المحيط.

ما هي وظائف الأعصاب الباراسمبثاوية؟

-1 تحتفط الأعصاب الباراسمبثاوية بحالة من التوازن مع وظائف الأعصاب السمبثاوية عن طريق إرسال إشارات إلى جميع أجزاء الجسم لتعمل على تهدئة الجسم بعد التريض.

- 2وترسل الأعصاب الباراسمبثاوية بإشارات إلى منظم ضربات القلب، وهو عضو يطلق عليه العقد الجيب أذينية Sinoartial Node وذلك لإبطاء نشاط القلب، وعندما يبدأ التمرين من جديد، تنسحب الإشارات الباراسمبثاوية مع إعطاء الأعصاب السمبثاوية والإبنفرين إشارة للقلب بضخ الدم بسرعة وقوة أكبر.

- 3تساعد الأعصاب الباراسمبثاوية على تقوية الإنقباضات العضلية في جدران المعدة والأمعاء، في حين تميل الأعصاب السمبثاوية إلى تهدئة مثل هذه الإنقباضات، فإذا عمل نوعا الأعصاب معآ فإنهما:

1- يشجعان على إخراج البول والفضلات المعوية والتخلص منها عن طريق إستثارة عضلات جدران المثانة والأمعاء.

2- يتسببان في إنتصاب القضيب والبظر أثناء الإثارة الجنسية.

3- يجعلان الغدد الدمعية بالعينين تكوّن الدموع

كيف تتحدث وتفهم الحديث؟؟

إليك الشرح بإختصار:

- 1. إن الأنسان يستعمل عدة مناطق من المخ وأجزاء أخرى من الجسم حتى يتحدث،

فالتحدث يتطلب أن نتنفس الهواء بحيث يتجاوز الأحبال الصوتية، وبهذا يصدر الصوت، ويقوم اللسان بتشكيل الأصوات أثناء مرورها لأعلى قادمة من الأحبال الصوتية، ليحول الأصوات إلى كلمات.

ويتم التحكم في إخراج الهواء وتحريك اللسان عن طريق عضلات تخضع لسيطرة وتوجيه المخ، ويشارك في هذا الأمر جزء هام من الفص الجبهي يسمى منطقة “بروكا”.

2. – إن الإستماع وفهم الأصوات أثناء الكلام، وفهم ما تعنيه الكلمات يتطلب من الأنسان استخدام جزء من الفص الصدغي الأيسر والفص الجداري الأيسر يسمى منطقة “فيرنيكه”.

أقسام الجهاز العصبي ووظائفه confused.gif

 

الموضوع الأصلي : أقسام الجهاز العصبي ووظائفه     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : ghlasa



Hrshl hg[ih. hguwfd ,,/hzti

شارك الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 بنات للتعارف 2018 , صور بنات بيجو لايف للزواج والتعارف 2018
0 صور بنات للتعارف بيجو لايف 2018 , صور بنات مصرية بيجو لايف 2019
0 قصة الام العجوزة اهداء لكل الامهات أمك ثم أمك ثم أمك ،
0 بحث علمى عن ابن الاعلم الشريف جاهز للطبع مرصد بني الاعلم
0 توقعات الابراج شهر ديسمبر ماغي فرح 2017 , توقعات ابراج لشهر ديسمبر 2017
0 توقعات الابراج 2018 برج الحوت ماغي فرح سنة الفرص الواعدة والتطورات الايجابية
0 توقعات الابراج برج الدلو لعام 2018 ماغي فرح سنة مصيرية
0 توقعات الابراج لبرج الجدي 2018 ماغي فرح سنة ممتازة مليئة بالحظوظ
0 توقعات برج القوس ماغي فرح 2018 , توقعات الابراج لعام 2018 لبرج القوس سنة انتقالية نحو مصير جديد
0 توقعات الابراج برج العقرب لسنة 2018 ماغي فرح سنة التقلبات الغربية
0 توقعات برج الميزان لسنة 2018 ماغي فرح سنة جيدة من التطور والاستقرار
0 توقعات الابراج برج العذراء لعام 2018 ماغي فرح سنة صافية وخالية من المشاكل
0 توقعات برج الاسد ماغي فرح 2018 , توقعات الابراج 2018 برج الأسد سنة المواجهات الساخنة
0 توقعات برج السرطان لعام 2018 ماغي فرح سنة استثنائية من الحظ
0 توقعات الابراج برج الجوزاء لعام 2018 ماغي فرح سنة المفاجات ،
0 توقعات برج الثور لسنة 2018 ماغي فرح سنة التغييرات المربكة
0 توقعات الابراج برج الحمل 2018 ماغي فرح سنه الانجازات الايجابيه 2018
0 توقعات الابراج 2018 ماغي فرح , توقعات ابراج عام 2018 كامل بالتفصيل ماغى فرح
0 صور رمزية فصل الشتاء 2018 , صور الشتاء رمزيات 2018
0 صور اطفال 2018 , صور جديدة 2018 اطفال
0 صور اطفال جميلة جدا 2018 , صور اطفال تجنن 2018
0 توقعات الابراج الصينية لعام 2018 , توقعات الابراج لسنة 2018 بالتفصيل
0 توقعات برج الحوت لشهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج شهر ديسمبر لبرج الحوت 2017
0 توقعات الابراج لشهر ديسمبر برج الدلو 2017 , توقعات برج الدلو شهر ديسمبر 2017
0 توقعات برج الجدي لشهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج شهر ديسمبر 2017 برج-الجدي
0 توقعات برج القوس لشهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج شهر ديسمبر 2017 برج-القوس
0 صور Dainara.Pariz 2018 , Dainara Pariz مثيرة
0 تفاصيل واخبار مقتل الشاب عمرو خميس ابن مدينة ادكو قتيل الغدر
0 قرض كويتى لمصر بقيمة 50 مليون دينار كويتي لتطوير جزيرة سيناء
0 توقعات برج العقرب شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_العقرب
0 توقعات برج الميزان شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_الميزان
0 توقعات برج العذراء شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_العذراء
0 توقعات برج الاسد شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_الاسد
0 توقعات برج السرطان شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_السرطان
0 توقعات برج الجوزاء شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_الجوزاء
0 توقعات برج الثور شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_الثور
0 توقعات برج الحمل شهر ديسمبر 2017 , توقعات الابراج لشهر ديسمبر 2017 برج_الحمل
0 توقعات الابراج برج الحوت لعام 2018 بالتفصيل , توقعات ابراج 2018 لبرج الحوت عام2018
0 توقعات الابراج برج الدلو لعام 2018 بالتفصيل , توقعات ابراج 2018 لبرج الدلو عام2018
0 توقعات الابراج برج الجدي لعام 2018 بالتفصيل , توقعات ابراج 2018 لبرج الجدي عام2018


الكلمات الدلالية (Tags)
أقسام , ووظائفه , الجهاز , العصبي

شاهد اخر مواضيع قسم صحتك بالدنيا

أقسام الجهاز العصبي ووظائفه


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع





Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa
ghlasa آنضم الى معجبين