اهم مواضيع منتديات غلاسة
ديكور غرف نوم 2015 نكت اساحبى 2015 غلاف فيس بوك 2015 صور بنات 2015 صور فراق حزن 2015 فساتين زفاف 2015 صور حكم
اهم مواضيع منتديات غلاسة

توقعات الابراج 2015 صورعام2015 صور رومانسية 2015 صورحب رومانسية 2015 حكم 2015 صور حزينة 2015
العودة  

الاسلامى الشامل اسلامي - اسلاميات - مواضيع اسلامية - الطريق الى الله - الاسلام دين التسامح - طريق الاسلام



دعاء المظلوم علي الظالم

السؤال هل من الممكن أن يتقبل الله دعاء الزوجة على زوجها، وإن كان قد ظلمها بالفعل فى بعض الأمور؟ وهل يجوز فى الأصل أن تدعو الزوجة على زوجها أم

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قمر
دعاء المظلوم علي الظالم

اضغط هنا لنشر ومشاركة الموضوع على الفيس بوك SHARE



السؤال

هل من الممكن أن يتقبل الله دعاء الزوجة على زوجها، وإن كان قد ظلمها بالفعل فى بعض الأمور؟ وهل يجوز فى الأصل أن تدعو الزوجة على زوجها أم هو حرام؟ مع العلم بأن الزوج إذا كان قد ظلمها في بعض الأوقات فإنه يبدي ندمه على ذلك، ولكن في نفسه ولا يبين ذلك لزوجته حتى لا يخدش كرامته؟ وجزاكم الله خيراً.





الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن دعوة المظلوم من الدعوات المستجابة الجائزة؛ كما في حديث الصحيحين: واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب. وفي الحديث: ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين. رواه الترمذي وصححه الألباني.
وأما دعاء غير المظلوم فهو من الظلم الذي لا يجوز فعله، فقد قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى: لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا.. قال ابن أبي طلحة عن ابن عباس في الآية يقول: لا يحب الله أن يدعو أحد على أحد إلا أن يكون مظلوماً فإنه قد أرخص له أن يدعو على من ظلمه... انتهى.
هذا ويتعين على الزوج عند ظلمه لزوجته أن يعتذر لها ويستسمحها ويترضاها، فقد قال أبو الدرداء لامرأته: إذا رأيتني غضبت فرضني، وإذا رأيتك غضبت رضيتك، فمتى ما لم يكن هكذا ما أسرع ما نفترق. رواه ابن عساكر.
والله أعلم.







السؤال الثانى

هل موت إنسان قد يكون نتيجة لدعوة مظلوم إذا كان هذا المظلوم حقا مظلوما، أم أن الموت ليس له علاقة بدعوة وإنما هو قضاء وقدر على الإنسان، وأن لا نجزم في الأمر وأنه مكتوب قبل أن نخلق؟ وجزاكم الله خيراً.


الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ رضي الله عنه لما أرسله إلى اليمن: ... واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب.



ولذلك فإذا دعاء المظلوم على الظالم بالموت أو غيره من المصائب فقد يستجيب الله تعالى له وهذا من قضاء الله تعالى وقدره، كما أن الموت والحياة وكل ما يجري في هذا الكون بقضاء الله وقدره، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 9890، والفتوى رقم: 20322 نرجو الاطلاع عليها.
هذا إذا كان الداعي مظلوماً حقا، أما إذا كان غير مظلوم فإن الله تعالى لا يستجيب لدعائه لأنه دعاء بالإثم والعدوان، ففي صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم.
والله أعلم.


 

الموضوع الأصلي : دعاء المظلوم علي الظالم     -||-     المصدر : منتديات غلاسة ، شات غلاسة     -||-     الكاتب : قمر


المواضيع المتشابهه:



من مواضيعى
0 تصائح لصيام من غير عطش
0 اجمل دعاء للام والاب
0 لعلاج الحركه عند الاطفال فيتامين هـ بـ 2014
0 ملابس علي شكل شطرنج روعه ملابس بنات 2014
0 موضوع عن صبر ايوب
0 ليه الستات بتولد توائم 2014
0 صور احدث تسريحات شعر للبنات الكول 2015 قصات وتسريحات حصري للبنات 2015
0 فساتين سهره اخر شياكه للبنات فساتين سواريه ملونه روعه 2014
0 اشتقت اليك فعلمني ان لا اشتاق
0 الاسلام والنباتات 2015 النبات في القرأن2015
0 طريقة ومقادير عمل اليخني بالحم
0 موضوع لجميع انواع عمل العصائر 2014
0 طريقة تجهيز االاناصه والكبده بتاع الفراخ2014
0 مشروبات وعصائر تزيد نشاط المخ والتركيز
0 الزبادي والبردقوش والماء يساعد علي فقدان وزنك بكل سهوله 2014
0 كيف تختاري مكياجك ياعروسه لتقتني لنفسك حتي بعد الفرح 2014
0 صور نكت لفوز الاهلي علي الزمالك اليوم بالسوبر 2014
0 بتوقيت فلسطين امساكية شهر رمضان الكريم 2013
0 تسريحات شعر حلوه اوى 2014
0 اسباب وعلاج احتباس السوائل في الجسم
0 عارف ايه السبب اهل الحسنات ليهم منازل عظيمه في الجنه
0 صور ديانا كرازون الجديده صور حصري للفنانه ديانا صور 2014
0 علمي اطفالك الاتيكيت اثناء الزيارات العائليه
0 الصعود للسماء السبع بطريقه سهله بالاسانسير او بماكوك فضائي
0 للتخلص من الصداع استرخي قليلا


الكلمات الدلالية (Tags)
المظلوم , الظالم , دعاء , علي

احدث مواضيع الاسلامى الشامل

دعاء المظلوم علي الظالم


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa


أقسام المنتدى

الاقسام الاسلامية @ الاسلامى الشامل @ شهر رمضان عام1436،2015 @ احكام وفتاوي شرعية @ السنة النبوية الشريفة @ احاديث شريفة وتفسيرها @ منتديات غلاسه العامة @ اجمل التهانى والترحيب بالاعضاء @ المنتديات العامة @ مناقشات غلاسه هامة @ سفر واماكن سياحية @ الاخبار - الامتحانات ، ابحاث علمية ، @ اخبار العالم @ نتائج امتحانات جميع المراحل 2015 @ ابحاث علمية دراسية @ اخبار المشاهير والفنانين @ عالم السيدات والرجال @ غلاسه رجالى ، شباب غلاسة @ بنات وسيدات @ ازياء وملابس محجبات @ رسم العيون والمكياج @ العناية بالشعر والعنايه بالبشرة @ ملابس نوم وبيجامات @ فساتين زفاف ، فساتين خطوبة 2015 @ الاحذية والشنط والساعات @ صحتك تهمنا واكلك عندنا @ صحتك بالدنيا @ اكلات سريعة ، اجمل الماكولات والوجبات السريعة @ الاطفال احباب الله @ صور @ صور حب ورومانسية ، Photos Love and Romance @ صور حزن ، صور فراق Pictures of grief, sad parting images @ صور غلاف فيس بوك ، Photo cover Facebook @ صور اطفال ، اطفال جميلة @ صور سيارات ، احدث سيارة @ صور الشخصيات المشهورة @ رومانسيات وحكايات @ الشعر وعذب الكلام @ قصص وحكايات @ كلمات اغانى @ غلاسه الترفية والنكت والالعاب @ العاب فيس بوك @ نكت مصرية ، نكت غلاسه ، نكت فيس بوك @ مدونات الاعضاء @ الابراج وتوقعات الابراج وتفسير الاحلام @ توقعات الابراج @ تفسير الاحلام @ الجوال+رسائل+احدث الموبيلات @ مسجات ورسائل رومانسية @ رسائل تهنئة ومناسبات @ موبيلات وشركات المحمول @ حظك اليوم ، ابراج اليوم @ ابراج اليوم ، الابراج اليومية @ قسم الادارة والمشرفين وطلبات الاعضاء @ قسم ادارة منتديات غلاسه @ Recycle Bin ghlasa @ طلبات واقترحات @ ديكور واثاث 2015 @ افلام عربى ، افلام اجنبى ، اغانى ، يوتيوب @ افلام عربية ، افلام جديدة 2015 @ افلام اجنبية ، افلام اجنبية جديدة 2015 @ مسلسلات تلفزيونية ، برامج اذاعية @ تحميل اغانى mp3 ، اغانى جديدة 2015 @ تحميل اغانى شعبي ، اغانى افراح جديدة 2015 @ يوتيوب @ صور متنوعة @ صور حبشتكنات @ المزرعة السعيدة ، هابى لاند @ برامج للكمبيوتر ، برامج للجوال @


ghlasa آنضم الى معجبين