Thread Back Search





بحث عن الانتماء الى الوطن و حب الوطن 2017 ، بحث علمى عن الوطن جاهز للطبع 2017

اضافه رد
  • 09-27-2017 | 06:46 PM
  • ghlasa



  • الإنتمــاء إلى الوطـــن
    يعد مفهوم الانتماء الوطني من المفاهيم العالمية، والمهمة في عالمناالمعاصر والذي اصبح من المفاهيم المتكررة في وسائل اعلامنا وفي محاضراتناوندواتنا بل اصبح مفهوماً رئيساً في حياتنا العامة، ولقد تناول المهتمونبأدبيات التربية موضوع الانتماء الوطني من خلال البحوث التربوية والكتبالمتخصصة من خلال ايراد تعريفات لمفهوم الانتماء ومدلولاته. وقد عرف هذاالمفهوم لغة: معناه الانتساب، فانتماء الولد الى أبيه انتسابه اليهواعتزازه به، والانتماء مأخوذ من النمو والزيادة والكثرة والارتفاع فالشجرينمو وكذلك الإنسان.

    كما عرف البعض الانتماء اصطلاحاً: هو الانتسابالحقيقي للدين الإسلامي والوطن فكراً ومشاعر ووجداناً، واعتزاز الفردبالانتماء الى دينه من خلال الالتزام بتعاليمه والثبات على منهجه وتفاعلهمع احتياجات وطنه وتظهر هذه التفاعلات من خلال بروز محبة الفرد لوطنهوالاعتزاز بالانضمام اليه والتضحية من اجله.

    ولقد ارتبط الإنسان منذوجوده بشيئين هما المكان والزمان فالإنسان مرتبط بالمكان من حيث وجودذاته، واذا كان المكان يدل على وجود الإنسان في جزء معين منه فان الزمن هوالذي يحدد مدى هذا الوجود وكميته، ولذلك فالمكان هو الوطن والانتماءالمكاني هو الانتماء الوطني.

    ومفهوم الانتماء الوطني وراثي يولد معالفرد من خلال ارتباطه بوالديه وبالأرض التي ولد فيها، ومكتسب كذلك وينمواكثر من خلال مؤسسات المجتمع المتمثلة في المدرسة والأسرة والإعلام والمسجدوالأقران وخاصة عندما يرتبط هذا المفهوم بوطننا مصر فحب وطننا وانتماؤنا له والولاء له واجب وغريزي في كل منا ورثه منابائه ونما من خلال مؤسساته وتوارثنا لحب وطننا يعود الى ان حب الوطن واجبلدى كل فرد تجاه وطنه وخاصة عندما يكون هذا الوطن مصر .
    بحث عن الانتماء الى الوطن و حب الوطن 2017 ، بحث علمى عن الوطن جاهز للطبع 2017
    ولقد تناول المهمتون بالكتابة في مضامين الانتماء الوطنيبالكتابة عن الانتماء وتحديده بشحنة عقلية وجدانية كامنة بداخل الفرد تظهرفي الموقف ذات العلاقة بالوضع على مستويات ومجالات مختلفة يمكن تحديدها منخلال مجموعة من الممارسات السلوكية الصادرة عن الفرد بحيث تكون تلكالممارسات معبرة عن موقف الفرد ورؤيته تجاه ما يحدث من مواقف في مجتمعه،ولقد ظهرت الكثير من مضامين الانتماء الوطني الجيدة من خلال الشحناتالوجدانية الايجابية لدى المصريين خلال الاحداث المختلفة
    ويعد الانتماء حاجة منالحاجات الهامة التي تشعر الفرد بالروابط المشتركة بينه وبين افرادمجتمعه، وتقوية شعوره بالانتماء للوطن وتوجيهه توجيهاً يجعله يفتخربالانتماء ويتفانى في حب وطنه ويضحي من أجله، كما ان مشاركة الانسان فيبناء وطنه تشعره بجمال الحياة.
    ويشتملالانتماء على قيم مهمة تتمثل في قيمة محبة الفرد مجتمعه وحرصه عليهوتفاعله مع جميع أفراده. كما تعد طاعة ولاة الأمر والتفاعل معهم والالتفافحولهم جزءًا مهما لتحقيق الانتماء الوطني وتحقيقًا لتماسك المجتمع ونجاحهفي تحقيق أمنه ونجاح خطط التنمية وتحقيق رفاهيته.
    كما تتناول قيمة الانتماء الوطني حرصأبناء المجتمع على الحوار بين أفراده وإبراز ثقافة أدب الحوار وأدب ثقافةالخلاف وجعل مصلحة الوطن بارزة أمام الجميع؛ فالحوار من أجل الوطن وليس منأجل تحقيق تفوق شخصي أمام الآخرين.
    ومن قيم الانتماء الوطني العمل على إبرازقيمة الوحدة الوطنية وجعلها هدفًا يعمل الجميع على تحقيقه والمحافظة عليه،كما أن قيمة التسامح جزء مهم من قيم الانتماء الوطني؛ لأن من يعيش على أرضالوطن له الحق في المشاركة في بناء حضارته والمساهمة في التفاعل مع مجتمعه. ويعد الحفاظ على الأمن جزءًا مهما منالانتماء الوطني للفرد والمجتمع حيث إن المواطن يعيش على أرض هذا الوطنويعمل على الحفاظ على أمن الوطن الفكري والأمني والاجتماعي والاقتصادي.
    ويعمل التعليم على تنمية الانتماء الوطني لدى الطلاب من خلال:
    - غرس الانتماء إلى الوطن لدى الطالب لأنهأحد دعائم بناء الفرد والمجتمع، واعتبار الفرد جزءا منه ومعرفة الأحداثالجارية في الوطن والتفاعل معها إيجابيا.
    - طاعة ولاة الأمر وهذه قيمة مهمة تعملعلى تعريف الطلاب واجباتهم تجاه ولاة أمرهم ووجوب طاعتهم والعمل علىالمساهمة في بناء تنمية الوطن.
    - المشاركة في شؤون المجتمع والاهتمام بالآخرين، ويظهر ذلك من خلال الاهتمام بالطالب وعائلته والتفاعل مع جيرانه ومجتمعه.
    - الالتزام بالسلوك الجيد والأخلاقالحميدة، ويظهر ذلك في جميع المواد الدراسية التي تعمل على غرس القيمالإسلامية وتنميتها لدى الطلاب.
    - القدرة على امتلاك المعارف والمعلومات عن أنظمة الوطن ولوائحه، وعن مؤسسات المجتمع المدني والأمني.
    - القدرة على مناقشة الفِكَر والآراء بشكل علمي سليم من أجل تزويد الفرد بالكثير من المفاهيم والاتجاهات الإيجابية.
    - احترام عادات وتقاليد الوطن وتقدير مؤسساته واحترام أنظمته والمحافظة على ثرواته.
    وحتى يتحقق حب الوطن عند الإنسان لا بُد من تحقق صدق الانتماء إلى الدين أولاً، ثم الوطن ثانياً ، إذ إن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحُث الإنسان على حبالوطن ؛ ولعل خير دليلٍ على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف يُخاطب مكة المكرمةمودعاً لها وهي وطنه الذي أُخرج منه .
    فقد روي عن عبد الله بن عباسٍ ( رضي اللهعنهما ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة :" ما أطيبكِ من بلد ، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ " ( رواه الترمذي ، الحديث رقم 3926 ، ص 880).

    ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مُعلم البشرية يُحب وطنه لما قال هذا القول الذي لوأدرك كلُ إنسانٍ مسلمٍ معناه لرأينا حب الوطن يتجلى في أجمل صوره وأصدق معانيه، ولأصبح الوطن لفظاً تحبه القلوب ، وتهواه الأفئدة ، وتتحرك لذكره المشاعر .
    وإذا كان الإنسان يتأثر بالبيئة التي ولد فيها ، ونشأ على ترابها ، وعاش منخيراتها ؛ فإن لهذه البيئة عليه ( بمن فيها من الكائنات ، وما فيها من المكونات ) حقوقاً وواجباتٍ كثيرةً تتمثل في حقوق الأُخوة ، وحقوق الجوار ، وحقوقالقرابة ، وغيرها من الحقوق الأُخرى التي على الإنسان في أي زمانٍ ومكان أنيُراعيها وأن يؤديها على الوجه المطلوب وفاءً وحباً منه لوطنه
    .
    وإذا كانت حكمة الله تعالى قد قضت أن يُستخلف الإنسان في هذه الأرض ليعمرها علىهدى وبصيرة ، وأن يستمتع بما فيها من الطيبات والزينة ، لاسيما أنها مُسخرةٌ لهبكل ما فيها من خيراتٍ ومعطيات ؛ فإن حُب الإنسان لوطنه ، وحرصه على المحافظةعليه واغتنام خيراته ؛ إنما هو تحقيقٌ لمعنى الاستخلاف الذي قال فيه سبحانهوتعالى : { هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)(سورة هود : الآية 61 )


    ويمكن القول : إن دور التربية الإسلامية يتمثلُ في تنمية الشعور بحب الوطن عندالإنسان في ما يلي:
    ( 1 ) تربية الإنسان على استشعار ما للوطن من أفضالٍ سابقةٍ ولاحقة عليه ( بعدفضل الله سبحانه وتعالى ) منذ نعومة أظفاره ، ومن ثم تربيته على رد الجميل ،ومجازاة الإحسان بالإحسان لاسيما أن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحث على ذلكوترشد إليه كما في قوله تعالى : { هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ } ( سورة الرحمن :60 ( .

    ( 2 ) الحرص على مد جسور المحبة والمودة مع أبناء الوطن في أي مكانٍ منه لإيجادجوٍ من التآلف والتآخي والتآزر بين أعضائه الذين يمثلون في مجموعهم جسداًواحداً مُتماسكاً في مواجهة الظروف المختلفة
    .
    ( 3 ) غرس حب الانتماء الإيجابي للوطن ، وتوضيح معنى ذلك الحب ، وبيان كيفيتهالمُثلى من خلال مختلف المؤسسات التربوية في المجتمع كالبيت ، والمدرسة ،والمسجد، والنادي ، ومكان العمل ، وعبر وسائل الإعلام المختلفة مقروءةً أومسموعةً أو مرئية .

    ( 4 ) العمل على أن تكون حياة الإنسان بخاصة والمجتمع بعامة كريمةً على أرضالوطن ، ولا يُمكن تحقيق ذلك إلا عندما يُدرك كل فردٍ فيه ما عليه من الواجباتفيقوم بها خير قيام

    ( 5 ) تربية أبناء الوطن على تقدير خيرات الوطن ومعطياته والمحافظة على مرافقهومُكتسباته التي من حق الجميع أن ينعُم بها وأن يتمتع بحظه منها كاملاً غيرمنقوص .

    ( 6 ) الإسهام الفاعل والإيجابي في كل ما من شأنه خدمة الوطن ورفعته سواءٌ كانذلك الإسهام قولياً أو عملياً أو فكرياً ، وفي أي مجالٍ أو ميدان ؛ لأن ذلكواجب الجميع ؛ وهو أمرٌ يعود عليهم بالنفع والفائدة على المستوى الفرديوالاجتماعي .



    ( 7 ) التصدي لكل أمر يترتب عليه الإخلال بأمن وسلامة الوطن ، والعمل على ردذلك بمختلف الوسائل والإمكانات الممكنة والمُتاحة
    .
    ( 8 ) الدفاع عن الوطن عند الحاجة إلى ذلك بالقول أو العمل .


    وفي الختام ؛ نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما فيه الخير والسداد ،والهداية والرشاد ، والحمد لله رب العباد



    بحث عن الانتماء الى الوطن و حب الوطن 2017 ، بحث علمى عن الوطن جاهز للطبع 2017 ghlasa2.gif .

     



    المواضيع المتشابهه:


    fpe uk hghkjlhx hgn hg,'k , pf 2017 K ugln [hi. gg'fu

لو عجبك الموضوع اضغط شير لنشر الموضوع مع اصدقائك

  أضـغط هنـآ


من مواضيعى
0 رغم انفه ثم رغم انفه ثم رغم انفه من ادرك والديه عند الكبر احدهما او كلاهيما ثم لم يدخل الجنة
0 توقعات برج الجوزاء شهر العذراء 2017 ، توقعات الابراج برج العذراء لشهر سبتمبر 2017
0 اجتماع مكتب الارشاد محمد بديع يطالب الكنيسة بالتدخل فى حل مشكلة سد النهضة
0 حظك اليوم الثلاثاء 18-2-2017، ابراج مكتوب اليوم الثلاثاء 18/2/2017 ،حظك اليوم الثلاثاء 18 فبراير 201
0 رسايل و صور عيد ميلاد رومانسي للاحباب 2017 ، صور تورتة عيد ميلاد الحب الوحيد 2017
0 حظك اليوم الاثنين 1-9-2017، ابراج اليوم الاثنين1/9/2017,حظك اليوم الاثنين 1سبتمبر 2017
0 تذكير 9محرم وصيام ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ من محرم اليوم
0 حظك اليوم الجمعة 29-7-2018 29يوليو2018 ابراج اليوم 29/6/2017
0 توقعات الابراج برج الثور شهر سبتمبر 2018 , توقعات تنبئؤات برج_الثور شهرسبتمبر2018
0 حظك اليوم الثلاثاء 21-7-2017, ابراج مكتوب اليوم الثلاثاء 21/7/2017, توقعات الابراج اليوم 21يوليو 201
0 صور قلوب رومانسية ، صور حب وقلب رومانسي
0 توقعات برج الحمل لشهر يناير 2017 ، ماغى فرح _ محمد فرعون _ ليلى عبد اللطيف 2017
0 قرار النادى الأهلى اتجاة احمد عبد الظاهر
0 توقعات ابراج شهرمارس برج_السرطان عام2018 , توقعات الابراج برج السرطان لشهر مارس 2018
0 مجموعة رائعة من صور رومانسية مكتوب على الصور كلام حب جميل جدا 2017
0 ديكور ابواب خشب حديثة 2017 , صور تصميمات باب شقة اشكال روعة 2017
0 توقعات برج الثور شهريوليه2017 ، توثعات الابراج ماغى فرح شهر يوليه 2017
0 توقعات برج الثور شهر يونيه 2017 ، توقعات الابراج لشهر يونية برج الثور2017
0 اخبار نتيجة الثانوية العامة جميع المحافظات ، نتيجة الثانوية العامة 2017
0 العريس مات .. فرجعت العروسة علي نفس الطائرة قصة حقيقة حدثت اليوم فى السعودية 2017
0 بحث عن اخلاق الرسول ، معلومات اسلامية عن اخلاق الرسول علية افضل الصلاة والسلام 2017
0 دعاء الام المتوفية 2017 ، دعاء الى كل ام فى عيد الام 2017
0 صور اليوم الوطنى السعودى 2017-1434 ، صور عيد اليوم الوطني المملكة العربية السعودية 23سبتمبر2017
0 حظك اليوم الاثنين 27-6-2018 , ابراج اليوم الاثنين 27/6/2018 , توقعات الابراج اليوم 27 يونيو2018
0 توقعات برج الميزان لشهر يونيو 2017 ، توقعات الابراج لبرج الميزان شهر6 2017
0 وفاة رجل الاعمال احمد الريان ، معلومات عن احمد الريان الذى توفي اليوم 6-6-2017
0 خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة جمعة مباركة على الجميع
0 نتيجة جامعة الزقازيق 2017 ، نتائج جامعة الزقازيق لعام 2017
0 صورفيسبوك فرحة العيد تكمل مع ماجى , متاع , مروج , ميرا , ميسون , ميما , نادين , نانسي , ناهد , نوال
0 دعاء الاب المتوفى - دعاء الاب الميت ، دعاء لكل اب مات
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc
adv ghlasa by : ghlasa